سحب التكليف هرطقة

خاص 27 آب, 2022

كتب المحرر السياسي:

يعتبر خبير دستوري ما يجري في لبنان من اجتهادات وتفسيرات وغيرها هي هرطقة دستورية ولا بدّ من الالتزام بنص الدستور. ويقول أنّ ما يجري غير دستوري سواء لجهة تشكيل الحكومة وانتخاب رئيس ولإدارة مرحلة الفراغ وغيرها، بل إنّه خاضع لموازين القوى وهو خارج الإطار الدستوري. ففي لبنان توازن القوى بديل عن الدستور، وما يجري هو صراع توازن قوى وإنّ الحلّ عبر هذه القوى وليس بالدستور.

إنّ أيّ تعديل للحكومة يجب أن يحافظ على التوازن السياسي، ولذلك يصرّ الرئيس نجيب ميقاتي ويرفض إعطاء أيّ أرجحية لباسيل وتوسيع الحكومة وإدخال باسيل وسليم جريصاتي إليها. وما يتردّد عن سحب التكليف من ميقاتي ليس سوى هرطقة فبعد الطائف لم يعد للرئيس صلاحيات إلّا عبر الحكومة ولم يعد قادراً على سحب التكليف وتسمية شخصية لتشكيل الحكومة أو تسليم قائد الجيش مقاليد البلاد في حال عدم انتخاب رئيس. كما أنّ العودة إلى سيناريوهات 1988 كتظاهرات بعبدا والاعتصامات وافتراش الأرض لم يعد يجدي، فعلى الرئيس في 31 تشرين الأوّل أن يغادر بعدما فشل في تأمين انتخاب خلف له كما حصل مع الرّئيس أمين الجميل عندما ترك من دون تأمين انتخاب رئيس.

إنّ كل الاجتهادات والتفسيرات التي يقدّمها فريق العهد للرئيس عون ليست سوى مواقف انقلابية لا يمكن لعون الإقدام على أيٍّ منها وفق خبير دستوري.

ويشير أحد نوّاب المعارضة إلى وجود مؤسّسة مجلس النواب (شرعية ودستورية) والرئيس نبيه بري، وقد تجاهل “جهابذة” العهد دورها ودور برّي الإنقاذي في المرحلة المقبلة، لذلك يلتزم بري الصمت ويرفض الدخول في السجالات وسيكون له مواقف بعد كلمته في مهرجان ذكرى تغييب الإمام موسى الصّدر.

وفي المعلومات أنّ مع بدء مهلة الشهرين لانتخاب رئيس سيكون لبري مواقف وخطوات لمواجهة العاملين من أجل الوصول إلى الفراغ واستثمار ذلك في السياسة بحيث يسعى بعضهم إلى تعويم موقعه ودوره محاولاً إعادة لعب دور سياسي. ويؤكد بري في مجاليه أنّ أولوِيَّته الآن لإقرار مشاريع الإصلاحات التي يطالب بها صندوق النقد وسيدعو لجلسة انتخاب فور نضوج الموضوع وفق أوساطه. كما سيحاول أن يفعّل المجلس خلال مهلة الشهرين تشريعياً ولن يتأخر في الانتهاء من إقرار بعض المشاريع الضّرورية. ويقف بري إلى جانب رئيس الحكومة ويدعم مواقفه وطروحاته لا سيّما في موضوع تشكيل الحكومة وتحاشي أيّ توظيف سياسي أو تغيير في التوازن السياسي.

ما يشغل بري وفق زواره هو الوضع المالي الاقتصادي ويعيره الاهتمام اللازم.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع مماثلة للكاتب:

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us