رحيل أمير الكويت… حداد في لبنان وتعازي من سياسيّيه

لبنان 16 كانون الأول, 2023

أعلن الديوان الأميري في الكويت عن وفاة أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، السبت، بعد وعكة صحية طارئة.

وقال وزير الديوان الأميري في بيان بثه التلفزيون الرسمي “ننعى للشعب الكويتي والأمتين العربية والاسلامية وشعوب العالم الصديقة وفاة المغفور له باذن الله تعالى حضرة صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الذي انتقل إلى جوار ربه ظهر اليوم السبت”.

وقطع التلفزيون الكويتي بث البرامج المعتاد اليوم السبت وبث بدلا من ذلك تلاوة من القرآن في إشارة محتملة إلى وفاة أحد أفراد الأسرة الحاكمة.

ودخل أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح المستشفى في نهاية تشرين الثاني بسبب وعكة صحية طارئة.

لبنان يعلن الحداد لـ3 أيام

وفي هذا السياق, أصدر رئيس الحكومة نجيب ميقاتي مذكرة قضت باعلان الحداد الرسمي على وفاة أمير دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

وجاء في نص المذكرة: يُعلن الحداد الرسمي على وفاة صاحب السمو أمير دولة الكويت الشقيقة المغفور له الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، الذي انتقل الى رحمته تعالى يوم السبت الواقع فيه 16/12/2023.

تُنكس حداداً الاعلام المرفوعة على الإدارات والمؤسسات الرسمية والبلديات كافة، لمدة ثلاثة أيام إعتباراً من تاريخه ولغاية يوم الاثنين الواقع فيه 18/12/2023 ضمناً، وتُعدّل البرامج العادية في محطات الاذاعة والتلفزيون بما يتوافق مع المناسبة الاليمة. تغمد الله الفقيد الكبير بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته”.

أبرز التعازي من السياسيين

كما أبرق رئيس مجلس النواب نبيه بري لولي عهد دولة الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، معزياً برحيل أمير دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وجاء في نص البرقية، التالي: “صاحب السمو ولي عهد دولة الكويت الشقيق الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حفظكم المولى. بسم الله الواحد الباقي وجهه بعد فناء كل شيء، بتسليم بقضائه الذي لا يُرد وببالغ الحزن والأسى تبلّغنا نبأ رحيل صاحب السمو أمير دولة الكويت المغفور له الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الذي برحيله يفتقد لبنان كما الكويت والعالمين العربي والإسلامي قامة عملت من أجل وطنها وفي سبيل منعة الأمة وتوحيد كلمتها نحو التقدم والمنعة والإستقرار”.

وصدر عن رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع بيان نعى فيه الأمير الراحل، وجاء فيه: “تلقينا ببالغ الحزن والأسى خبر وفاة المغفور له أمير دولة الكويت الشقيقة سموّ الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح؛ نسأل الله أن يتغمّد الفقيد بالرحمة والمغفرة”. وأضاف: “نتقدّم بالتعزية الحارة من الكويت دولةً وشعبًا، هذه الدولة الشقيقة التي وقفت في كل الأوقات والمراحل إلى جانب لبنان وشعبه، ولا يوجد منطقة في بلدنا إلا وتذكُر دولة الكويت بالخير بسبب مساهماتها في المجالات كافة، لما فيه خير لبنان ومصلحة شعبه”.

وكتب رئيس “حركة الاستقلال” النائب ميشال معوض، عبر منصة “اكس”: “فقدت الكويت الشقيقة قائدًا حكيمًا وقامة تاريخية، وفقد لبنان صديقاً وقف الى جانبه في أصعب المحن. رحم الله أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الذي تفانى بإخلاص في خدمة وطنه وتطويره، كما في خدمة القضايا العربية المحقة”.

وتابع: “نتقدم بأحر التعازي والمواساة من ولي عهد دولة الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح وأسرته الكريمة والقيادة الكويتية والشعب الكويتي الشقيق”.

كما نعى الرئيس سعد الحريري أمير الكويت عبر منصّة “أكس”: كاتبًا: “رحم الله الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح امير الكويت. برحيله تفقد الكويت ومعها العالم العربي شخصية تميزت بالحكمة وسعة الصدر. اخلص التعازي لامير البلاد الشيخ مشعل الاحمد الجابر الصباح وللشعب الكويتي ،واسال الله الصبر والسلوان لاسرته”.

أمّا دار الفتوى في الجمهورية اللبنانية فنعت “فقيد الأمة العربية والإسلامية أمير دولة الكويت الشقيقة صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح”، وقال مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان: “ببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ وفاة أمير دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الذي خسره الوطن العربي والإسلامي المعروف بحكمته وحرصه على وحدة الصف الخليجي والعربي والإسلامي”.

وكتب رئيس تجمع “كلنا لبيروت” الوزير السابق محمد شقير عبر منصة “اكس”: نعبر عن حزننا الشديد لوفاة أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الذي خسر العالم العربي برحيله قائدا مميزا وخسر لبنان صديقاً محباً وسندا قويا.
وفي هذه المناسبة الحزينة، نتوجه بتعازينا القلبية لدولة الكويت قيادة وشعبا، سائلين الله أن يتغمّد الفقيد الكبير بواسع رحمته وأن يدخله فسيح جناته”.

كما كتب وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي عبر منصة “أكس”: “برحيل أمير دولة الكويت الشقيقة، صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، يخسر لبنان صديقًا عزيزًا، كانت له ولدولة الكويت الكثير من الأيادي البيض على التربية وبناء المدارس الرسمية. تغمده الله بواسع رحمته، وتعازينا الحارة لعائلة الصباح الكريمة، ولشعب الكويت الحبيب”.

و‏كتب رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني طلال أرسلان عبر منصة “إكس”: “للكويت أفضال كثيرة على لبنان واللبنانيين ووقفات لا تنسى مهما تبدّلت الظروف أو تغيّرت، والعلاقة التاريخية بين البلدين وذكريات الكويتيين في لبنان كثيرة. رحم الله أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وأسكنه فسيح جنّاته، وأمدّ سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح بالصحة والحكمة لقيادة البلاد والإستمرار بالدور الكبير للكويت في المنطقة. ‏التعازي القلبية الحارة للكويت قيادة وشعباً”.

إعلان أمير الكويت الجديد

وأعلنت الكويت ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الصباح أميرا للبلاد خلفا للشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وفقا لما ذكر التلفزيون الرسمي.

وقالت وكالة “كونا” الرسمية إن مجلس الوزراء ينادي بالشيخ مشعل الأحمد الصباح أميرا للكويت خلفا لأخيه غير الشقيق أمير البلاد الراحل.

 

مسيرة الشيخ نواف الأحمد

تولى مقاليد الحكم أميرا لدولة الكويت بتاريخ 29 سبتمبر 2020م.

تعهد، خلال أداء اليمين الدستورية، بالحفاظ على “رفعة الكويت وحماية أمنها واستقرارها”.

تولى ولاية العهد في 20 فبراير 2006.

تولى منصب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية في 16 أكتوبر 2003.

تولى منصب نائب رئيس الحرس الوطني بتاريخ 16 أكتوبر 1994.

تم تكليفه بتولي حقيبة وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بتاريخ 2 أبريل 1991.

تولى منصب وزير الدفاع بتاريخ 26 يناير 1988.

تولى حقيبة وزارة الداخلية في 19 مارس 1978.

محافظا لمنطقة حولي في 12 فبراير 1962.

من مواليد 25 يونيو 1937.

هو الابن السادس لحاكم الكويت العاشر.

 

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us