التوتر يتصاعد جنوباً.. وإسرائيل تؤكد: تكلفة حرب الشمال ستكون “باهظة للغاية”

لبنان 14 آذار, 2024

تتصاعد حدة التوتر على الحدود الجنوبية بين لبنان وإسرائيل، فيما وسعت القوات الإسرائيلية عملياتها العسكرية في لبنان لتصل إلى عمق 100 كيلومتر من الحدود الجنوبية للبنان. كما تتجه الجبهة نحو حماوة إضافية في ضوء تطور غير مسبوق منذ اشتعالها في 8 تشرين الأوّل 2023، تمثل باستهداف العمق الاستراتيجي اللبناني.

ميدانياً، أطلق الحزب صواريخ من جنوب لبنان باتجاه مواقع إسرائيلية في إصبع الجليل. وقد أفادت “العربية” بأن الجيش الإسرائيلي اعترضمسيّرة هجومية انطلقت من جنوبي لبنان.

وحلق الطيران الاستطلاعي منذ الصباح الباكر فوق منطقة جزين والمناطق الشماليّة وبيروت على علو متوسط، وصولاً إلى مشارف مدينة صور، بالإضافة إلى إطلاق القنابل المضيئة ليلاً فوق قرى قضاءي صور وبنت جبيل.

وكان الطيرن الحربي قد نفّذ مساء أمس، سلسلة غارات على أطراف بلدة الناقورة وجبل اللبونة وعلما الشعب وطيرحرفا.

تكلفة حرب الشمال “باهظة للغاية”

من جانبه، أكد العقيد في الجيش الإسرائيلي، رونين كوهين، أن إسرائيل قادرة على شن حرب في الجبهة الشمالية لكن التكلفة ستكون باهظة للغاية.

وبحسب صحيفة “جورزاليم بوست” تحدث كوهين في مقابلة إذاعية عن إمكانية الحرب ضد حزب الله اللبناني وسبب عدم تصعيد الحرب في الشمال، وقال: “لست متأكداً من أن القيادة العليا مستعدة لشن حرب في الشمال، ولست متأكداً من أننا في وضع القدرة الحقيقية على التعامل مع مثل هذه الحرب، نحن قادرون ولكن التكلفة ستكون باهظة للغاية”.

وأضاف: “بالطبع الأميركيون هم آخر من يريد الحرب في الشمال، ونحن نعتمد عليهم من حيث التسليح، القيادة العليا تفضل التوصل إلى اتفاق”.

بدوره، أكّد نصرالله أنّ “جبهات الإسناد لغزة ستكون حاضرة في شهر رمضان بقوة”، قائلاً إنّ “إسرائيل نشرت 100 ألف جندي على طول الجبهة مع لبنان”.

واعتبر أنّ “انفعال إسرائيل ازداد في جنوبنا بفعل تصاعد عمليات الحزب في لبنان وهذه الجبهة تقوم بدورها بالكامل في هذه المعركة.

وأشار نصرالله إلى أنّ “الجبهة اللبنانية تشهد ازديادا في الغضب الإسرائيلي”، مردفاً: “صراخ المستوطنين في شمال فلسطين يعلو بتأثير من عمليات”حزب الله”.

أما فيما يتعلّق باستهداف بعلبك فقال نصرالله إنّ “الجيش الإسرائيلي يضرب في بعلبك ويقول إنه استهدف القوة الجوية لحزب الله ونحن نتكتم فهل أقول له إنّ هذا الأمر صحيح؟”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us