روسيا تخوض انتخابات “محسومة النتائج”.. أعمال تخريب وأصابع الاتّهام نحو أوكرانيا

عرب وعالم 15 آذار, 2024

على وقع انطلاق اليوم الأول من الانتخابات الرئاسية الروسية التي تغيب عنها المعارضة، أدلى الرئيس فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، بصوته عبر الإنترنت، في اقتراعٍ يُتوقع أن ينتهي بإعادة انتخابه لولاية جديدة من ستة أعوام.

ففي عملية تستمر ثلاثة أيام، تجاوزت نسبة المشاركين في عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية مع نهاية اليوم الأول 33%، بحسب “روسيا اليوم”. بينما ظهر بوتين في مشاهد بثّها التلفزيون الروسي العام، وهو يسير في اتجاه مكتب، ثم جلس قبالة كمبيوتر وأمامه علمان روسيان، قبل أن تظهر رسالة مكتوبة على الشاشة مفادها “شكرًا، لقد صوتّم بنجاح”.

بوتين يتوعّد بمعاقبة أوكرانيا

جاء ذلك فيما اتهم بوتين أمام أعضاء مجلس الأمن الروسي الذي يضم قادة الجيش والمخابرات بالإضافة إلى أقوى القادة المدنيين في الدولة، أوكرانيا بمحاولة تعطيل الاقتراع، ومهاجمة أهداف مدنية في روسيا.

وقال بوتين إنّ أوكرانيا “ستعاقب لمحاولتها تعطيل الانتخابات الرئاسية الروسية، بقصف أهداف مدنية في الأراضي الروسية، واستخدام 2500 مسلح لمحاولة اختراق حدود روسيا”.

أضاف بوتين: “من أجل تعطيل عملية التصويت وترهيب الناس، خصوصًا في المناطق الحدودية، يحاول نظام كييف تنفيذ عدد من الأعمال الإجرامية، وضرب المدن والبلدات في روسيا”، مؤكدًا أن “مثل هذه الجرائم لن تمر دون عقاب”.

وأشار بوتين إلى أن “95% من القذائف والصواريخ أسقطتها الدفاعات الجوية الروسية”، لكنه أكد أن “بعضها تمكن من اختراق الدفاعات، وهناك ضحايا بين المدنيين الروس”.

أعمال تخريب في مراكز اقتراع

إلى ذلك، شهد اليوم الأول من الانتخابات الرئاسية، أعمال تخريب في مراكز اقتراع، حيث أعلنت السلطات في بيانات منفصلة توقيف ثمانية أشخاص، وضع خمسة منهم “قيد الاحتجاز” في موسكو ومناطق فورونيج وروستوف وكراشاي-تشيركيسيا بعد رش أوراق اقتراع بـ”سائل ملون”.

وأوقف شخص بعد محاولته إشعال النار في صندوق اقتراع في خانتي-مانسيسك في سيبيريا، وآخر لمحاولته إشعال مفرقعات في مركز اقتراع في منطقة تشيليابينسك.

بينما أشعلت امرأة النار في عازل داخل مركز اقتراع في جنوب موسكو، وحاولت شابة أخرى إضرام النار في مركز اقتراع في مدينة سان بطرسبرغ باستخدام زجاجة مولوتوف، وفق مسؤول في اللجنة الانتخابية.

من جانبها، أعلنت رئيسة لجنة الانتخابات المركزية الروسية، إيلا بامفيلوفا، أنّ “هجومًا إلكترونيًا كبيرًا” استهدف نظام المراقبة بالفيديو في مراكز الاقتراع في منطقة تيومين في سيبيريا، بحسب ما أوردت وكالة “تاس” الروسية.

وأشارت رئيسة لجنة الانتخابات المركزية إلى رصد “بعض الانتهاكات” بعملية التصويت في منطقتين في شرقي روسيا وفي شمال القوقاز، وطالبت بتجديد الإجراءات الأمنية في المنطقتين لحماية صناديق الاقتراع.

3 مرشحين في وجه بوتين

يشار إلى أنّ قائمة المرشحين النهائية في الانتخابات الرئاسية الروسية تضمّ: الرئيس فلاديمير بوتين، المتوقع فوزه، و3 سياسيين، هم فلاديسلاف دافانكوف نائب رئيس مجلس الدوما الروسي وعضو حزب “الناس الجدد”، وليونيد سلوتسكي زعيم الحزب الديمقراطي الليبرالي القومي المتطرف الموالي للكرملين، ونيكولاي خاريتونوف مرشح الحزب الشيوعي، وفق لجنة الانتخابات المركزية.

هذا وسيؤمن فوز بوتين في هذه الانتخابات بقاءه في السلطة حتى عام 2030.

كذلك سيتمكن بوتين من الترشح مرة أخرى بفضل التعديل الدستوري لعام 2020، والبقاء في المنصب حتى العام 2036، وهو العام الذي يبلغ فيه 84 عامًا.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us