معطيات جديدة حول سقوط مروحيّة الرئيس الإيراني.. وتضامنٌ دوليّ

عرب وعالم 19 أيار, 2024

بعد تعرض مروحية تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لحادث وهبوطها اضطرارياً في محافظة أذربيجان الشرقية، أعلنت الحكومة أن البلاد تمر بظروف صعبة ومعقدة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة، علي بهادري جهرمي، على حسابه في منصة “إكس” اليوم الأحد” إنه لا جديد لإعلانه بخصوص الحادث، مردفاً أن لا معلومات دقيقة من موقع سقوط الطائرة بسبب حالة الطقس.

الطقس السيئ

بالتزامن، أفاد التلفزيون الرسمي بأن سقوط طائرة رئيسي ناجم عن الطقس السيئ، مشدداً على أنه لا يمكن تأكيد إصابة أو مقتل أي من ركابها.

بدورها ذكرت وكالة “مهر” للأنباء أن سقوط مروحية الرئيس الإيراني كان بسبب سوء الأحوال الجوية.

كما أضافت أنه لا يمكن تأكيد أو نفي إصابة أو مقتل ركاب المروحية.

تضاربٌ في المعلومات

ونقلت “رويترز”، مساء اليوم الاحد، عن التلفزيون الرسمي الايراني، ان “فرق الإنقاذ تمكنت من العثور على حطام طائرة الرئيس رئيسي”.

في حين أفادت وكالة “إرنا”، عن تحديد المكان الدقيق لمكان حادثة المروحية وهو في المنطقة الواقعة بين قريتي اردشير وبرازين التابعتين لناحية وزرقان.

في حين نفت وكالات إيرانية ما تم تداوله بشأن العثور على حطام طائرة الرئيس الإيراني، بحسب “العربية”.

حياة رئيسي وأمير عبد اللهيان “في خطر”

وكان مسؤول إيراني قد صرح أن طائرة هليكوبتر تقل الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان سقطت اليوم أثناء تحليقها عبر منطقة جبلية يحيط بها ضباب كثيف في طريق عودتها من زيارة للحدود مع أذربيجان.

كما قال لرويترز إن حياة رئيسي وأمير عبد اللهيان “في خطر بعد سقوط الطائرة الهليكوبتر”.

كذلك أضاف المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته: “ما زال يحدونا الأمل لكن المعلومات الواردة من موقع التحطم مقلقة للغاية”.

موكب من 3 طائرات

وفي وقت سابق اليوم، تعرضت طائرة هليكوبتر ضمن موكب للرئيس الإيراني، مكون من 3 طائرات، لحادث، وفق التلفزيون الإيراني الرسمي.

كما أضاف التلفزيون أن الحادث وقع بمنطقة جلفا في محافظة أذربيجان الشرقية، مردفاً أن المروحية التي كانت تقل رئيسي هبطت “اضطرارياً”.

كذلك أوضح أن الظروف الجوية الصعبة تعيق وصول فرق الإنقاذ إلى منطقة الحادث شمال غربي إيران.

وتتواصل عمليات البحث عن المروحية في شمال غربي إيران. وبث التلفزيون صوراً لعدد من عناصر الهلال الأحمر الإيراني وهم يسيرون وسط ضباب كثيف. كما طلب رئيس الأركان من الحرس الثوري والجيش والشرطة المشاركة في البحث عن الطائرة.

“غابة ديزمار”

بدوره أكد وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي للتلفزيون الرسمي أن طائرة هليكوبتر في موكب رئيسي واجهت صعوبة في الهبوط.

كما أضاف أن الظروف الجوية الصعبة تعرقل فرق الإنقاذ.

من جهتها لفتت وكالة “إرنا” للأنباء إلى أن المروحية تعرضت لحادث في “غابة ديزمار” بالمنطقة الواقعة ما بين وزرقان وجلفا في محافظة أذربيجان الشرقية.

وزير الصحة الإيراني: وفّرنا كل الإمكانيات لعلاج رئيسي

أكّد وزير الصحة الإيراني بهرام عين اللهي أن الظروف الجوية والمنطقة الوعرة تعوقان عمليات البحث عن مروحية الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي.

وتابع: “وفّرنا كل الإمكانيات لعلاج الرئيس الإيراني ومن معه فور العثور على مروحيته”.

خامنئي يطمئن الإيرانيين

كما طمئن المرشد الإيراني علي خامنئي الإيرانيين، في أول تعليق له اليوم الأحد، بعد حادث سقوط طائرة الرئيس إبراهيم رئيسي، مؤكدا أن إدارة الدولة لن تتأثر.

وفي أول تعليق لخامنئي دعا الإيرانيين إلى عدم القلق وأكد أن “شؤون الدولة لن تتعطل”.

وأضاف أنه يصلي من أجل سلامة الرئيس رئيسي بعد سقوط طائرة هليكوبتر كانت تقله.

تضامنٌ دوليّ

قالت وزارة الخارجية السعودية الأحد، إن حكومة المملكة تتابع بقلقٍ بالغ ما تداولته وسائل الإعلام بشأن الطائرة المروحيّة التي كان يستقلها الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السعودية (واس).

وأكدت المملكة “وقوفها إلى جانب الجمهورية الإسلامية الإيرانية الشقيقة في هذه الظروف الصعبة واستعدادها لتقديم أي مساعدة تحتاجها الأجهزة الإيرانية”.

بدوها أكّدت الخارجية الكويتية عن وقوفها إلى جانب الجمهورية الإسلامية الإيرانية في هذا الظرف الدقيق.

كما قالت الخارجية الأردنية: “نتابع بقلق الحادثة التي تعرضت لها طائرة الرئيس الإيراني ومستعدون لتقديم كافة أشكال الدعم والإسناد اللازم”.

فيديو يوثق آخر ظهور لرئيسي وعبداللهيان

كذلك بث التلفزيون الإيراني الرسمي لقطات للرئيس إبراهيم رئيسي خلال زيارته شمال شرق البلاد، اليوم الأحد، قبل أن تتعرض طائرته المروحية “لهبوط صعب”.

وكان رئيسي متوجها إلى مقاطعة أذربيجان الشرقية في إيران. وظهر معه وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان.

وقال التلفزيون الرسمي إن الحادث وقع بالقرب من مدينة جلفا الواقعة على الحدود مع دولة أذربيجان، على بعد حوالي 600 كيلومتر (375 ميلاً) شمال غرب العاصمة الإيرانية طهران.

وأظهرت لقطات مصورة رئيسي يلتقي الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف خلال زيارته المنطقة الحدودية.

 آخر صور للرئيس الإيراني

كما نقلت وكالات أنباء، اليوم الأحد، آخر صور تظهر الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الذي تعرضت طائرة مروحية كان يقلها إلى “حادث صعب” وسط غموض بشأن مصيره ووزير خارجيته أمير عبداللهيان الذي كان برفقته.

وأظهرت صور نشرتها وكالة فرانس برس رئيسي بصحبة وفد إيراني خلال زيارة رسمية إلى أذربيجان المجاورة.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us