فتح تحقيق بأسباب تحطم طائرة رئيسي.. ومسؤول أميركي: لا يوجد أي تدخل أجنبي في الحادث

عرب وعالم 20 أيار, 2024

لا تزال تداعيات وفاة الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، ووزير خارجيته والوفد المرافق له، مستمرة، فيما تتوالى ردود الفعل العربية والغربية على الحادثة، في ظل تأكيد أميركي على عدم وجود أي تدخل أجنبي في حادث تحطم الطائرة.

فتح تحقيق

أمر رئيس الأركان محمد باقري بفتح تحقيق في أسباب حادثة تحطم الطائرة الهليكوبتر التي كانت تقل رئيسي، وفق ما نقلته وكالة مهر الإيرانية للأنباء.

وكلف باقري وفدا رفيع المستوى يشمل خبراء وعسكريين لفتح التحقيق في أبعاد وأسباب حادثة تحطم الطائرة.

كما أشارت الوكالة إلى أن الوفد وصل إلى موقع الحادث في محافظة أذربيجان الشرقية في إيران وباشر التحقيق، وأنه سيتم الإعلان عن نتائج التحقيقات الميدانية لاحقا.

“لا دليل على تدخل أجنبي”

وتعليقًا على الحادثة، قال مسؤول أميركي لشبكة “إن.بي.سي نيوز”، اليوم (الاثنين)، إنه لا يوجد على ما يبدو أي دليل على تدخل أجنبي في حادث تحطم طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

وحسب “وكالة أنباء العالم العربي”، قال المسؤول الأميركي “لا يوجد أي تدخل خارجي على الإطلاق”.

وحول ما إذا كان لوفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته أي تأثير متوقع على العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران، قال المسؤول الأميركي “لا نتوقع أي تغيير كبير هنا”.

وأكد التلفزيون الإيراني صباح اليوم وفاة رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبداللهيان ومرافقيهما إثر تحطم هليكوبتر كانت تقلهم خلال عودتها من خودافرين إلى تبريز وسط ظروف جوية سيئة.

ردود الفعل العربية

تتوالى ردود الفعل منذ إعلان وفاة رئيسي صباح اليوم، إذ قال رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، على إكس: “خالص العزاء وعميق المواساة للجمهورية الإسلامية الإيرانية قيادة وشعبا في وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي”.

وأكد رئيس الإمارات على إكس “تضامن الإمارات مع إيران في هذه الظروف الصعبة”.

وقال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، على منصة “إكس”: صادق التعازي للجمهورية الإسلامية الإيرانية حكومة وشعبا في وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي.

بدوره، قدم العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الأحد، التعازي لإيران في وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ومرافقيه في حادث تحطم مروحية.

وأوردت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن العاهل السعودي وولي العهد “قدما التعازي لرئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر”.

وأعلن لبنان الحداد الوطني 3 أيام على وفاة الرئيس ووزير الخارجية الإيرانيين، فيما قدم حزب الله تعازيه للمرشد الإيراني بوفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية.

وقالت الرئاسة المصرية إن “الرئيس عبد الفتاح السيسي يعرب عن تضامن جمهورية مصر العربية مع القيادة والشعب الإيراني في هذا المصاب الجلل”.

وفي عمان، قدم العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني تعازيه بوفاة الرئيس الإيراني في تغريدة عبر موقع إكس.

في حين أعرب العراق، في بيان لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني، عن دعمه للشعب الإيراني والقادة الإيرانيين في هذا الحادث المأساوي.

وقدم الرئيس الفلسطيني محمود عباس تعازيه بوفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان في حادثة تحطم المروحية.

ردود الفعل الدولية

دوليًا، قالت الرئاسة الروسية إن الرئيس فلاديمير بوتين عبر عن تعازيه في وفاة الرئيس الإيراني.

وقال بوتين إن “الرئيس الإيراني رئيسي قدم مساهمة لا تقدر بثمن في العلاقات الروسية الإيرانية” وأشد به بوصفه “زعيما مميزا”.

ونعت باكستان الرئيس الإيراني الذي توفي والوفد المرافق له، الأحد، في حادث تحطم مروحية.

وفي نيودلهي، كتب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي على إكس: “أشعر بحزن عميق وصدمة شديدة بسبب الوفاة المأساوية للدكتور السيد إبراهيم رئيسي.. وستظل مساهمته في تعزيز العلاقات الثنائية بين الهند وإيران في الذاكرة دوما. تعازي القلبية لعائلته وللشعب الإيراني. الهند تقف إلى جانب إيران في هذا الوقت الحزين”.

بدوره، أعرب رئيس المجلس الأوروبي عن “تعازيه الصادقة” بعد مصرع الرئيس الإيراني.

وعبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن تعازيه بوفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، ووصف رئيسي بأنه كان “رفيقا وأخا لا يقدر بثمن”.

من جهتها، قالت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الاثنين، إن الرئيس الصيني شي جينبينغ قدم تعازيه في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية أمير عبد اللهيان.

وكانت وسائل إعلام ومصادر إيرانية قد أعلنت الاثنين، وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته في حادث تحطم مروحية شمال شرق البلاد، مساء أمس الأحد.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول إيراني أيضا أن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان قتلا بحادثة تحطم الطائرة المروحية التي كانت تقلهما الأحد.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us