وزير المهجّرين يُلوّح بالاعتكاف: هذه حكومة عرقلة الأعمال!

لبنان 1 حزيران, 2024

لوّح وزير المهجرين عصام شرف الدّين بورقة الاعتكاف وتسليم المهام إلى وزير الصّناعة، معلنًا أنه تواصل معه ووضعه في الأجواء لكنّه ينتظر اجتماع الحكومة المقبل ومصير قوافل العودة.

ووصف شرف الدّين في حديث عبر “صوت كل لبنان”، الحكومة بحكومة عرقلة الأعمال وليس تصريف الأعمال من أزمة الطوابع المالية إلى النافعة والميكانيك إلى الدوائر العقارية والاملاك البحرية، وقال شرف الدين: “أنا موجود على مضض في هذه الوزارة”.

كما أوضح أن لا خطّة لإعادة النّازحين إلى بلادهم وما تقدّم به الوزير عبد الله بو حبيب في مؤتمر بروكسل وتم عرضه في خلال الجلسة الأخيرة هو سلسلة مطالب تقدم بها لبنان فقط، ولم يتم التوافق عليه مع المفوضية على عكس ما قال الرّئيس نجيب ميقاتي، فيما الاتحاد الاوروبي ما زال متمسكاً بموقفه الرّافض عودة النّازحين الى بلادهم.

وشدّد شرف الدين على أهمية إنشاء لجنة ثلاثية تضم الجانبين اللبناني والسوري بالإضافة الى مفوضية شؤون اللاجئين وهي من رفضت ذلك بسبب الاملاءات الخارجية عليها.

وأكّد شرف الدّين أنّ الداتا التّي تقدمت بها المفوضية منقوصة، قائلاً: “هناك إضاعة للوقت، والمفوضية أصبحت المشكلة بدلاً من أن تكون مفتاح الحل”.

فيما وصف شرف الدين المليار يورو بأنّها رشوة لإبقاء النازحين وتحويلنا إلى حرس حدود. ودعا إلى إنشاء لوبي لبناني – عربي – دولي للضغط على الخارج للتنازل عن تعنتهم في هذا الملف، ورفع الحصار عن سوريا وتسهيل عودة النازحين الراغبين بالعودة أو تسهيل انتقال الراغبين باللجوء الى بلاد تقبل به لان لبنان بلد عبور وليس بلد لجوء. أما للراغبين بالبقاء في لبنان فواجب عليهم الالتزام بالقوانين اللبنانية كافة لتشريع وجودهم.

وجدّد شرف الدين المطالبة بفتح البحر على مصراعيه ليس باستخدام القوارب المطاطية التي تشكل خطراً على حياة هؤلاء، بل عبر تنظيم قوافل شرعية بسفن كبيرة لديها مواصفات الأمان.

ورأى شرف الدين أن لا جدية لدى الحكومة لتفعيل ملف العودة بشكل علمي صحيح، معتبراً أن ما تقوم به ما هو إلا عملية استخفاف تقتصر على البيانات والشعارات فيما لا تعاون حقيقي على الأرض.

وقال إن هناك عدداً لا يستهان به من النازحين الذين يريدون العودة عبر قوافل وزارة المهجرين، رافضاً تسمية المعرقلين.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us