“حزب الوطنيين الأحرار”: الفدرالية ستحمي لبنان من التقسيم!

لبنان 12 حزيران, 2024

الفدرالية نمط من أنماط التنظيم السياسي والمؤسساتي للدول تتحد بموجبه مجموعة وحدات سياسية مستقلة (دول، ولايات، كانتونات… إلخ) في دولة فدرالية واحدة، على أن تتمتع الوحدات السياسية باستقلالية واسعة في تدبير شؤونها وبهياكل مؤسساتية مستقلة تماما عن الحكومة الفدرالية.

وتحت عنوان “الفدرالية”، عقد “حزب الوطنيين الاحرار” مؤتمراً يدعو فيه إلى الفدرالية لحماية لبنان من التقسيم.

وخلال المؤتمر قال رئيس حزب “الوطنيين الأحرار” كميل شمعون في كلمته: “لن نسامح كل من خالفوا القانون ودمروا البلد وما زالوا يعملون على تدميره وهذا الكلام ليس شعبوياً وإنّما هذا الواقع فلبنان كان أهم جامعة وأهم مركز ثقافي وأهم نظام مصرفي”.

وسأل شمعون: “لمن سنترك هذا البلد؟ وأيّ نظام سنحيا به؟ نحن من واجبنا أن نؤمن لأولادنا بلداً مبنياً على العيش المشترك الصحيح لا على التعايش”.

وتابع، “في هذا البلد “كل واحد لبناني على طريقته” يجب أن نحترم هذا الشيء وأن نبني عليه وهذا الأمر يغني لبنان”.

وأضاف، “الكثير من الدول في العالم لجأت في النهاية لنظام فيدرالي ويجب أن نستفيد من أنظمة دول كانت لتنقسم لولا أنّها اعتمدت النظام الفيدرالي، وفي الفيدرالية لا يمكن أن يهيمن أيّ طرف على الآخر بقوة السلاح، وإن كان هناك من حلّ غير الفيدرالية فليطرحوه”.

وقبل بداية المؤتمر أكد رئيس حركة التغيير إيلي محفوض في حديث لـ”هنا لبنان” أن معركته هي “تحرير لبنان من ميليشيا ايران مشدداً على أنه يؤمن بالتكاملية الإسلامية المسيحية في لبنان”.

من جانبه، قال النائب نزيه متى لـ”هنا لبنان”: “لا شك أن في لبنان أزمة نظام ولا أعلم إذا كان النظام الفدرالي هو الحل”.

وأضاف، “نحن حلفاء للأحرار والهدف من هذا المؤتمر هو وطني”.

بدوره، قال النائب أديب عبد المسيح لـ”هنا لبنان”: “اليوم لا نستطيع أن نلوم أي جهة ويجب أن نجد حلّاً جذرياً لموضوع السلاح”.

وتابع، “الفيدرالية في كل مكان وفي عدّة بلدان والفيدرالية لديها اقتصادها وقرارها وهي من الحلول الأنسب”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us