الكتل الحارة تنكفئ غدًّا ولكن خطر الحرائق لا يزال قائمًا.. فاحذروا!

لبنان 20 حزيران, 2024

تؤثر على لبنان كتل هوائية حارة اليوم وغداً ويكون تأثيرها شديد الفعالية على البقاع حيث تصبح الحرارة اربعينية وحارة جداً على الجبال العالية.

ولذلك على المواطنين عدم التعرض لأشعة الشمس في ساعات الذروة و الحذر من اندلاع الحرائق في المناطق الحرجية والداخلية كذلك عدم ترك الاطفال و المواد القابلة للاشتعال داخل السيارات المقفلة.

وتنكفئ هذه الكتل غدا الجمعة ليعود الطقس صيفي معتاد في كل المناطق اللبنانية والحرارة قريبة للمعدلات الموسمية.

أما الطقس المتوقع في لبنان للأيام المقبلة، فهو كالتالي:

الخميس: غائم جزئياً الى غائم احيانا دون تعديل بدرجات الحرارة و التي تبقى مرتفعة نسبيًا خاصة في المناطق الداخلية، كما تكون نسبة الرطوبة مرتفعة على الساحل حيث يزيد معها الشعور بالحر، ويتشكّل الضباب الكثيف بدءًا من ارتفاعات منخفضة حيث تسوء معه الرؤية.

الجمعة: غائم جزئيًا الى غائم احيانا مع استقرار بدرجات الحرارة على الساحل مترافقة بنسبة رطوبة مرتفعة يزيد معها الشعور بالحر و انخفاضها على الجبال و في الداخل و تنشط الرياح أحيانًا خاصة شمال البلاد و يستمر تشكّل الضباب الكثيف على المرتفعات حث تنعدم الرؤية بشكل كلي .

السبت: غائم جزئيًا الى غائم احيانا مع انخفاض إضافي بدرجات الحرارة على الجبال وفي الداخل والتي تبقى مرتفعة نسبيًا، و دون تعديل يذكر على الساحل مترافقة بنسبة رطوبة مرتفعة يزيد معها الشعور بالحر، كما تنشط الرياح أحياناً خاصة شمال وجنوب البلاد مع استمرار لظهور الضباب الكثيف على المرتفعات و رؤية سيئة.

الأحد: غائم جزئيًا الى غائم احيانا مع ارتفاع بدرجات الحرارة على الساحل و دون تعديل على الجبال و انخفاضها في الداخل و بقاء ظهور الضباب على المرتفعات و رؤية سيئة .

تحذير شديد

لكن إنكفاء الكتل الحارة لا يزيل خطر إندلاع الحرائق، إذ أوضحت وزارة البيئة “أن التوقعات تشير إلى ارتفاع ملحوظ في خطر الحرائق في لبنان خلال الأيام القليلة المقبلة، خصوصاً في مناطق البقاع الغربي وراشيا وعكار.

ودعت الوزارة في بيان، الجميع إلى توخي الحذر الشديد وتجنب استخدام أي مصدر للنار بالقرب من الغطاء النباتي.

كما دعت الوزارة البلديات ولجان المحميات وفرق رصد الحرائق في المناطق والهيئات الاهلية مراقبة أي خطر للحرائق والرصد المبكر لضمان تدخل فرق الدفاع المدني وفرق المستجيب الاول في الوقت المناسب.

وقالت: “إن مساهمتكم في هذا الأمر أساسية للحفاظ على سلامة البيئة ومنع انتشار الحرائق”.

بدورها، كانت المديرية العامة للدفاع المدني، في لبنان، قد حذرت من “اندلاع الحرائق”.

وجاء في البيان “إن المديرية العامة للدفاع المدني تعيد التأكيد على المواطنين حول ضرورة التقيد بالإرشادات الصادرة عنها تفادياً لخطر اندلاع حرائق الأحراج وعدم استعمال المفرقعات خصوصاً بالقرب من الغابات أو الأعشاب الجافة لا سيّما في ظل الظروف المناخية الشديدة الحرارة التي تسيطر على لبنان”.

خطة وطنية للحد من الحرائق

وكان وزير البيئة ناصر ياسين قد أطلق الأسبوع الماضي الحملة الوطنية للوقاية والحد من حرائق الغابات 2024.

ونبّه وزير البيئة “إلى التغير المناخي والظروف المناخية المتطرفة التي نشهدها من خلال زياة نسبة المتساقطات في موسم الشتاء ومن خلال ارتفاع درجات الحرارة والجفاف في موسم الصيف ما يؤدي إلى ارتفاع مؤشر خطر الحرائق وهذا ما يدعونا أكثر إلى الجهوزية لمواجهة هذا الخطر”.

وأضاف “سنستمر هذا العام بالاعتماد على العلم لتحديد المناطق الخطرة واتخاذ القرارات والاستمرار برفع الوعي حول الوقاية من حرائق الغابات بالتعاون الوثيق مع كل الشركاء خاصة مع فرق المستجيب الاول ومجموعات الرصد المحلية حيث تعمل الوزارة على دعمها وتعزيز جهوزيتها عبر هبة حصلت عليها الوزارة من مرفق البيئة العالمي بالتعاون مع البنك الدولي، لتشكل هذه الفرق والمجموعات خط الدفاع الاول في رفع الوعي والرصد المبكر للحرائق والتدخل السريع، ومجموعات دعم للدفاع المدني والجيش في إطفاء الحرائق”، مشدداً على “اهمية الاستثمار في الدفاع المدني الذي من الواجب الوقوف إلى جانبه كما يقف هو إلى جانبنا”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us