الطقس الحارّ يسيطر… والتحذير من خطر الحرائق وإرتفاع موج البحر مستمرّ!

لبنان 11 تموز, 2024

يشهد لبنان تأثيرًا قويًا للطقس الحار، مما يعزّز من حاجة الجهات المعنية مثل وزارة البيئة والدفاع المدني إلى تكثيف التحذيرات والاستعدادات لمواجهة خطر الحرائق المتزايد والتصدي لتأثير ارتفاع موج البحر على السواحل اللبنانية.

إذ يسيطر طقس صيفي رطب على لبنان والحوض الشرقي للمتوسط، مع درجات حرارة ضمن معدلاتها الموسمية على الساحل، بينما تتخطاها بشكل محدود على الجبال وفي الداخل، تحت تأثير كتل هوائية حارة مصدرها شبه الجزيرة العربية.

تحذيرٌ من الحرائق

تحذر وزارة البيئة من أن التوقعات تشير إلى ارتفاع ملحوظ في خطر الحرائق في لبنان خلال الأيام القليلة المقبلة، خصوصاً في مناطق المنية – الضنية وأقسام أخرى من محافظتي الشمال وعكار. لذلك، تدعو وزارة البيئة الجميع إلى توخي الحذر الشديد وتجنّب استخدام أي مصدر للنار بالقرب من الغطاء النباتي.

كما تدعو الوزارة البلديات ولجان المحميات وفرق رصد الحرائق في المناطق والهيئات الاهلية والمحلية لمراقبة أي خطر للحرائق والرصد المبكر لضمان تدخل فرق الدفاع المدني وفرق المستجيب الاول في الوقت المناسب لما في ذلك الأمر من مساهمة أساسية للحفاظ على السلامة العامة ومنع انتشار الحرائق في الغطاء الحرجي.

لمعرفة المزيد من التفاصيل عن الحرائق في كل الاراضي اللبنانية يمكنكم تحميل نشرة الحرائق الكاملة عن المنصة الوطنية للانذار المبكر عبر الرابط الآتي: https://ewsp.gov.lb/fire-forecast-bulletin/ 

والتبليغ فوراً عن أي حريق على الرقم ١٢٥.

حريقٌ في أراضٍ زراعيّة

وإندلع  اليوم حريق في أراض زراعية في قرية خربة داوود عكار والتهم مساحات عشبية وزراعية. وقد حضر الدفاع المدني لاخماده وسط صعوبة في الوصول والسيطرة عليه بسبب الهواء.

كما أخمد عناصر من الدفاع المدني اليوم حريقاً شبّ في أعشاب وأشجار حرجية وأخرى مثمرة في متريت – الكورة.

تحذيرٌ لـ”روّاد الشاطئ”

وكانت قد طالبت المديرية العامة للدفاع المدنيّ في الأيام السابقة روّاد الشاطئ بضرورة التقيد بإرشادات السلامة العامة الصادرة عنها عند التوجه إلى البحر، نظرًا لما يشهده الشاطئ اللبنانيّ اليوم من ارتفاع الأمواج تزامنًا مع سرعة الرياح ونشاط في حركة التيارات البحرية بتأثير من تسارع حركة المد والجزر.

ودعت المديرية العامة بعض المندفعين لإنقاذ من هم بخطر داهم إلى عدم التسرع، ما قد يعرضهم لخطر الغرق بدورهم، بسبب افتقارهم الى الخبرة المطلوبة للتمكن من التدخل في حالات مماثلة.

ونبّهت صيادي الأسماك وأصحاب المراكب السياحية وكل من يمارسون رياضة الدراجات المائية او التحليق الشراعي paragliding وسواها من الرياضات المرتبطة بالبحر الى الامتناع عن ممارسة أي نشاط في هذه الأجواء المناخية غير المستقرة.

وذكّرت المواطنين والمقيمين والسائحين بالاتصال على الرقم 125 لطلب المساعدة عند الضرورة.

“ويك آند” حارّ بانتظارنا

وفي تفاصيل الطقس، توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الارصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني أن يكون الطقس غدا، قليل الغيوم إلى غائم جزئيا مع رياح ناشطة أحيانا في المناطق الشمالية، وإنخفاض طفيف في درجات الحرارة على الجبال وفي الداخل حيث تبقى أعلى من معدلاتها الموسمية ومن دون تعديل على الساحل مع نسبة الرطوبة مرتفعة فيزيد معها الشعور بالحر. يستمر تكوّن الضباب على المرتفعات ورؤية سيئة.

وجاء في النشرة الآتي:

-الحال العامة: طقس صيفي رطب يسيطر على لبنان والحوض الشرقي للمتوسط، مع درجات حرارة ضمن معدلاتها الموسمية على الساحل بينما تتخطاها بشكل محدود على الجبال وفي الداخل تحت تأثير كتل هوائية حارة مصدرها شبه الجزيرة العربية.

ملاحظة: معدل درجات الحرارة لشهر تموز في بيروت بين 24 و32، طرابلس بين 23 و31، وفي زحلة بين 18 و34 درجة.

تحذير: نحذّر المواطنين من ارتفاع موج البحر ومن تشكل التيارات المائية يوم السبت حيث يصل ارتفاع الموج على الشواطئ الشمالية إلى متر ونصف المتر.

طقس الأيّام المقبلة

الجمعة: قليل الغيوم إلى غائم جزئيا ورياح ناشطة أحيانا في المناطق الشمالية مع انخفاض طفيف في درجات الحرارة على الجبال وفي الداخل حيث تبقى أعلى من معدلاتها الموسمية ومن دون تعديل على الساحل مع نسبة الرطوبة مرتفعة فيزيد معها الشعور بالحر. يستمر تكوّن الضباب على المرتفعات ورؤية سيئة.

السبت: غائم جزئيا إلى غائم أحيانا ورياح ناشطة في المناطق الشمالية، مع انخفاض في درجات الحرارة على الجبال وفي الداخل والتي تعود ضمن معدلاتها الموسمية وارتفاعها بشكل طفيف على الساحل وبقاء نسبة الرطوبة مرتفعة فيزيد معها الشعور بالحر، يتوقع ارتفاع موج البحر لحدود المتر نتيجة الرياح الناشطة مع بقاء ظهور الضباب على المرتفعات ورؤية سيئة.

الأحد: غائم جزئيا إلى غائم ورياح ناشطة في المناطق الشمالية مع انخفاض في درجات الحرارة على الجبال وارتفاعها في الداخل ومن دون تعديل على الساحل مع استمرار ظهور الضباب على المرتفعات.

-الحرارة على الساحل من 26 إلى 32 درجة، فوق الجبال من 20 إلى 31 درجة، في الداخل من 19 إلى 36 درجة.

-الرياح السطحية: شمالية غربية نهارا متقلبة ضعيفة ليلا، سرعتها بين 10 و30 كم/س.

-الانقشاع: متوسط على الساحل، سيئ أحيانا على المرتفعات المتوسطة بسبب الضباب.

-الرطوبة النسبية على الساحل: بين 55 و90 في المئة.

-حال البحر: مائج إجمالاً. (ارتفاع الموج بين نصف متر ومتر)

– حرارة سطح المياه: 29 درجة.

-الضغط الجوي: 758 ملم زئبق.

-ساعة شروق الشمس: 5,35.

-ساعة غروب الشمس: 19,51.

موجة حارّة بعد 15 تموز

وكان قد أشار المتخصص في الأحوال الجويّة الأب إيلي خنيصر، إلى أنّ “موجة حارة ستضرب لبنان والشرق الأوسط ووسط أوروبا وشرق الولايات المتحدة الأميركية بعد الخامس عشر من تموز، وسوف تطال لبنان وسوريا وتركيا وقبرص”.

وأضاف الأب خنيصر أنّ “الأجواء ستتحوّل إلى لاهبة في الوقت عينه تقريباً في نيويورك وواشنطن ووسط أوروبا، مع درجات حرارة ستتراوح بين 39 و42 درجة”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us