ثروة لبنان الحرجية بين فكّي “الإهمال” و”الافتعال”.. تحذيرات ودعوات لمحاسبة الفاعلين!

لبنان 17 تموز, 2024

على وقع موجات الحرّ المتتالية وارتفاع درجات الحرارة، إضافة إلى الإهمال حينًا و”التعمّد” حينًا آخر، تتآكل الثروة الحرجية في لبنان بفعل الحرائق التي تندلع في مناطق عدّة نتيجة العوامل الطبيعيّة وقلّة الانتباه من قبل المواطنين في بعض الحالات، أو تلك التي يتمّ افتعالها لأسباب مختلفة في حالات أخرى.

تحذير من الإهمال والحرائق المفتعلة!

في هذا السياق، حيا عضو “اللقاء الديموقراطي” النائب بلال عبد الله، في تصريح، عناصر الدفاع المدني في إقليم الخروب، وقال: “تحية من القلب للدفاع المدني في إقليم الخروب، قيادة وعناصر، على الجهود الجبارة التي بذلوها لإطفاء الحرائق المتنقلة من بلدة إلى أخرى، نقف دائمًا إلى جانبهم وندعمهم”.

وحذر عبد الله من الإهمال المسبب للحرائق، ومن الحرائق المفتعلة، مشددًا على ضرورة “كشف الفاعلين ومحاسبتهم”.

تزامنًا، اشتعلت النيران في بستان تابع لأحد أهالي رأس بعلبك، وبسبب الرياح امتدت إلى البساتين المجاورة، حيث أتت على الكثير من المزروعات، قبل أن يتمكن فريق من الدفاع المدني المتواجد في البلدة، بمساعدة الأهالي، من إخمادها، واقتصرت الخسائر على الماديات.

وفي بعبدا، أخمد عناصر من الدفاع المدني حريقًا شبّ في غرفة للإمداد بالطاقة الكهربائية. وقد اقتصرت الأضرار على الماديات.

يأتي ذلك فيما كانت وزارة البيئة، قد حذّرت في بيان منذ أيام عدّة، من “أن التوقعات تشير إلى ارتفاع ملحوظ في خطر الحرائق في لبنان خلال الأيام القليلة المقبلة، خصوصًا في مناطق المنية-الضنية وأقسام أخرى من محافظتي الشمال وعكار. لذلك، تدعو وزارة البيئة الجميع إلى توخي الحذر الشديد وتجنب استخدام أي مصدر للنار بالقرب من الغطاء النباتي”.

كما دعت الوزراة “البلديات ولجان المحميات وفرق رصد الحرائق في المناطق والهيئات الأهلية والمحلية إلى مراقبة أي خطر للحرائق والرصد المبكر لضمان تدخل فرق الدفاع المدني وفرق المستجيب الأول في الوقت المناسب لما من ذلك الأمر مساهمة أساسية للحفاظ على السلامة العامة ومنع انتشار الحرائق في الغطاء الحرجي”.

موجة حارّة بعد 15 تموز

في سياق متصل، يؤثر طقس صيفي حار بشكل معتاد اليوم وفي الأيام المقبلة مع استقرار بدرجات الحرارة ساحلا وارتفاعها جبلاً واستمرار الرطوبة عالية على السواحل وفي المحيط، فيما تهدأ الرياح شمالًا مع انخفاض موج البحر اليوم وغدًا ويعود للارتفاع الجمعة.

وكان قد أشار المتخصص في الأحوال الجويّة الأب إيلي خنيصر، إلى أنّ “موجة حارة ستضرب لبنان والشرق الأوسط ووسط أوروبا وشرق الولايات المتحدة الأميركية بعد الخامس عشر من تموز، وسوف تطال لبنان وسوريا وتركيا وقبرص”.

وأضاف الأب خنيصر أنّ “الأجواء ستتحوّل إلى لاهبة في الوقت عينه تقريبًا في نيويورك وواشنطن ووسط أوروبا، مع درجات حرارة ستتراوح بين 39 و42 درجة”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us