رداً على استهداف تل أبيب… سلسلة غارات “عنيفة” على مدينة الحديدة في اليمن

عرب وعالم 20 تموز, 2024

رداً على استهداف الحوثيين لتل أبيب، شنت قوات أميركية وبريطانية سلسلة غارات على مدينة الحديدة. وكان قد أعلن الجيش الإسرائيلي، فجر يوم الجمعة، أن طائرة مسيرة انفجرت في تل أبيب وتسببت في سقوط قتيل وجرحى، في حين أكّدت جماعة الحوثي أنها استهدفت المدينة بعملية نوعية.

وفي التفاصيل، قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية منشآت تكرير النفط في ميناء الحديدة في اليمن، ردًّا على استهداف تل أبيب.

فقد أفادت قناة “المسيرة” التابعة لجماعة الحوثي اليمنية بأنّ قوات أميركيّة وبريطانيّة شنّت سلسلة غارات على مدينة الحديدة،  اليوم السبت، موضحة أنّ الغارات استهدفت منشآت تكرير النفط في الميناء.

ولفت المسؤول الأميركي، الى ان “الغارة الإسرائيلية على الحديدة ردا على استهداف الحوثي لتل أبيب”.

وأفادت “سكاي نيوز” عن شهود عيان بإسرائيل ان “طائرات حربية إسرائيلية انطلقت من قاعدة نفاتيم في النقب باتجاه البحر الأحمر قبل نحو ساعتين”.

كما أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية أنّ الغارات على الحديدة تمت بالتنسيق مع القوات الأميركية.

بدوره، كتب المتحدّث باسم الجيش الإسرائيلي افيخاي ادرعي، اليوم السبت، في منشور على حسابه عبر منصة “إكس”: “شنّت طائرات حربية لجيش الدفاع قبل قليل غارات استهدفت أهداف للحوثيين في منطقة ميناء الحديدة في اليمن”.

وأضاف ادرعي، “لقد جاءت الغارات ردًّا على مئات الهجمات ضد إسرائيل طيلة الأشهر الأخيرة”.

وتابع، “لا يوجد تغيير في تعليمات الجبهة الداخلية وإذا طرأ أي تغيير سنعلن عنه”.

وختم ادرعي، “تفاصيل إضافية ستنشر لاحقًا”.

الحوثيون: إسرائيل “ستدفع ثمن” ضرباتها

كما توعّد عضو المكتب السياسي للحوثيين محمد البخيتي بأن الغارات الإسرائيلية التي استهدفت السبت ميناء الحديدة في اليمن “ستُقابل بالتصعيد”.

وأكد البخيتي أن اسرائيل “ستدفع ثمن” هذه الضربات، و”سنقابل التصعيد بالتصعيد”.

أول تعليق لـ “غالانت”

من جهته، قال وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، السبت، إن إسرائيل قصفت الحوثيين في اليمن لتوجيه رسالة محددة بعد أن ألحقوا الضرر بمواطن إسرائيلي.

وقال غالانت في بيان “إن النيران المشتعلة حاليا في الحديدة يمكن رؤيتها في جميع أنحاء الشرق الأوسط والمغزى واضح”.

وتابع “الحوثيون هاجمونا أكثر من 200 مرة. وفي المرة الأولى التي ألحقوا فيها الأذى بمواطن إسرائيلي، قمنا بقصفهم. وسنفعل ذلك في أي مكان إذا اقتضت الضرورة”.

تفاصيل عمليّة تلّ أبيب

وكانت قد أفادت وسائل إعلام إسرائيلية  فجر يوم الجمعة، عن وقوع انفجار قوي بشارع بن يهودا في تل أبيب، بالقرب من السفارة الأميركية، مؤكدةً أنه تم سماع أصداء الانفجار في مناطق عدة وسط البلاد. ويُظهر الفيديو المرفق لقطات من مسافة قريبة للحظة الانفجار.

كما أعلن الناطق العسكري باسم أنصار الله “تنفيذ عملية نوعية استهدفت تل أبيب”. وكانت طواقم الإطفاء الإسرائيلي قد لفتت إلى أن “5 فرق إطفاء وصلت إلى المكان ويحتمل أن يكون ناتجا عن انفجار طائرة من دون طيار”. كما أعلن الإسعاف الإسرائيلي عن سقوط قتيل وجرحى بشظايا جراء الانفجار.

من جهته، كشف الجيش الأميركي “أنّنا قمنا باعتراض 4 مسيّرات كانت في طريقها إلى إسرائيل”.

وأكد الجيش الإسرائيلي أن الهجوم نُفذ “بمسيرة كبيرة جداً يمكنها التحليق لمسافات طويلة”. وقال إن المسيرة رُصدت لكن “خطأ بشرياً” تسبب في عدم انطلاق منظومة التي تُشغَّل تلقائياً.

وقال المتحدث العسكري دانيال هاغاري إن المسيرة إيرانية الصنع على الأرجح وتم تطويرها حتى تتمكن من الوصول إلى تل أبيب من اليمن التي تبعد 1800 كيلومتر على الأقل.

وأضاف “الأرجح أنها من طراز صمد 3 ونقدر أنها أطلقت من اليمن ووصلت إلى تل أبيب”.

من جانبه، تعهد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت بجعل الحوثيين “يدفعون ثمن” الهجوم.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us