“ساعة كهرباء يوميًا” هي قدرة الدولة.. و”الفيول العراقي” يرفعها لأربع ساعات!

لبنان 22 تموز, 2024

في جديد موضوع أزمة الكهرباء، عقدت لجنة الاشغال العامة والطاقة والمياه جلسة في المجلس النيابي برئاسة النائب سجيع عطية وحضور وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض والأعضاء النواب.

وإثر الجلسة قال عطية: “عقدت لجنة الاشغال جلسة بحثت في موضوع الكهرباء القديم، هو موضوع مشاكله متعددة،، التعدي والهدر، وهو وضع ضعب جدا”.

وأضاف: “حاولنا اليوم مع وزير الطاقة ومع مؤسسة كهرباء لبنان ومع مصرف لبنان ووزارة المالية ان نجد حلا لهذه المشكلة والمعضلة الاخيرة بشأن الفيول العراقي. وعلى الدولة اللبنانية في مكان ما ان تتحمل المسؤولية وتغطي تكاليف التشغيل وتكاليف الصيانة والادارة بشكل عام”، لافتًا إبى أن “الفيول العراقي هو الذي يعطينا اربع الى خمس ساعات. واليوم الدولة لديها مشكلة الدفع”.

وتوجه بالشكر الى دولة العراق التي تساعدنا مع الوفد الوزاري الذي زار العراق، “والذين استطاعوا ان يأخذوا فترة سماح اضافية بحسن العلاقة السياسية واعادة جدولة الدين، ونحن ملزمون بدفعه من حساب مصرف لبنان لصالح البنك المركزي العراقي”، مشيرًا إلى أن المبلغ كبير ويوازي نصف موازنة الدولة اللبنانية، وهذا المبلغ يدفع من حساب مصرف لبنان وهو دين على الدولة اللبنانية. وحتى اليوم ناقص 16 مليار دولار هذا الدين”.

وأكد عطية: أنه “التزامًا من مؤسسة كهرباء لبنان بأنّ التحصيل سيعود والشركات التي تتعهد بالجباية. من الآن إلى آخر السنة، ليكون لدينا مبالغ موازية لموضوع الصرف. والتوصية ان نعود ونناقش هذا العقد مع الدولة العراقية واذا كان يمشي من دون قانون”.

لتحسين الجباية

وفي حديث لـ “هنا لبنان” قال عطية إن الرئيس ميقاتي استطاع تأجيل الدفعة المطلوبة من خلال الاتصالات مع المسؤولين في العراق”.

وحث مؤسسة “كهرباء لبنان” على تحسين الجباية من أجل الحصول على 4 ساعات كهرباء على الأقل، ولفت إلى أن الدولة لا تستطيع اليوم من دون الدعم العراقي أن تعطي أكثر من ساعة كهرباء خلال اليوم.

وأوضح عطية أن “يجب قطع الكهرباء عن المخيمات السورية والفلسطينية التي لا تدفع الفواتير”، وأشار إلى أن “الفقراء يدفعون عن “الزعران” والدولة اليوم تعيش على “الشحادة” وعليها أن تفرض هيبتها”.

ميقاتي يشكر العراق

بدورة قال رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي أمام زواره في السراي الحكومي: “نحن نقدر عاليا وقوف العراق الشقيق دائما الى جانب لبنان في المجالات كافة، ونشكر لدولة الرئيس متابعته الحثيثة لكل ما من شأنه إن يدعم لبنان ويساعده على تجاوز الظروف الصعبة التي يمر بها، لا سيما لجهة توفير المساعدات في مجالات عديدة وأبرزها النفطية لتشغيل محطات انتاج الطاقة الكهربائية”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us