خامنئي يتوعّد.. وإسرائيل تثير الجدل: الصاروخ الذي اغتال هنية أطلق من داخل إيراني!

عرب وعالم 1 آب, 2024

بدأ تشييع رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية في طهران، على أن يؤم المرشد الإيراني علي خامنئي المصلّين في الجنازة.

وكان قد أصدر المرشد آية الله علي خامنئي، أمراً لإيران بشن هجوم مباشر على إسرائيل، رداً على اغتيال هنية في طهران، وفقاً لثلاثة مسؤولين إيرانيين اطلعوا على الأمر.

وبحسب صحيفة “نيويورك تايمز”، أصدر خامنئي الأمر في اجتماع طارئ للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، صباح الأربعاء.

وتبحث إيران شن هجوم منسق بصواريخ ومسيرات على حيفا وتل أبيب، وفقا للصحيفة الأميركية، يشمل فصائل بسوريا واليمن والعراق لإحداث تأثير أكبر.

كما وجه خامنئي بإعداد خطط هجومية ودفاعية حال توسع الحرب مع إسرائيل. وصرح مسؤولون إيرانيون لـ”نيويورك تايمز” بأن “أي هجوم على إسرائيل سيتجنب الأهداف المدنية”.

من جهته أعلن الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان أن إيران “ستدافع عن وحدة أراضيها وكرامتها وشرفها وكبريائها، وستجعل المحتلين الإرهابيين يندمون على فعلتهم الجبانة” باغتيال إسماعيل هنية.

وأدانت قطر على لسان وزير خارجيتها محمد بن عبدالرحمن، ما قالت إنه “نهج الاغتيالات السياسية والتصعيد المقصود ضد المدنيين في غزة في كل مرحلة من مراحل التفاوض”.

وتساءل عبدالرحمن في تغريدة على إكس، “كيف يمكن أن تجري مفاوضات يقوم فيها طرف بقتل من يفاوضه في الوقت ذاته؟ السلام الإقليمي والدولي بحاجة لشركاء جادين وموقف دولي ضد التصعيد والاستهتار بأرواح شعوب المنطق”.

فيما غرّد أيمن الصفدي، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين في الأردن، على موقع إكس قائلا، “ندين بأشد العبارات اغتيال إسرائيل لرئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية”.

ووصف ما حدث بأنه “جريمة نكراء وخرقا فاضحا للقانون الدولي”.

وأصدرت مصر بيانا على موقع وزارة الخارجية على الفيسبوك، جاء فيه إن جمهورية مصر العربية تدين سياسة التصعيد الاسرائيلية الخطيرة خلال اليومين الماضيين.

واعتبرت مصر أن هذا التصعيد الخطير “ينذر بمخاطر إشعال المواجهة” فى المنطقة بشكل يؤدى إلى عواقب أمنية وخيمة، محذرة من “مغبة سياسة الاغتيالات وانتهاك سيادة الدول” الأخرى وتأجيج الصراع فى المنطقة.

وتتهم حركة حماس إسرائيل بـ “الوقوف وراء عملية الاغتيال”، وقالت إن هنية قضى مع حارسه الشخصي في “غارة إسرائيلية غادرة” على مقر إقامته في طهران.

وقال نائب رئيس المكتب السياسي لحماس خليل الحية، إن هنية اغتيل بصاروخ أصابه بصورة مباشرة، وذلك وفقا لشهود كانوا معه في إيران.

وأضاف الحية، في مؤتمر صحفي في طهران، أن الصاروخ أدى إلى تدمير النوافذ والأبواب والجدران في غرفته.

وكانت تقارير صحفية إسرائيلية قد كشفت أن الصاروخ الذي قتل هنية في طهران، أطلق من داخل إيران.

وقالت القناة 12 الإسرائيلية، إنه “بحسب تحليل المعلومات الواردة من إيران، يتبين أن الصاروخ الذي قتل هنية أطلق من داخل إيران، ولم يأت من طائرة أو مسيّرة” كما زعمت طهران.

ويثير التحليل الذي تحدثت عنه “القناة 12” النقاش بشأن “اختراق أمني كبير” داخل إيران، سمح باستهداف أبرز قائد سياسي لحماس.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us