التصعيد في أعلى درجاته.. “الحزب” يتوعد بردّ “من خارج المعادلات” وإسرائيل تُلوّح بتوغل برّي!

لبنان 2 آب, 2024

تتأهب إسرائيل وتستعد لصد رد “حزب الله” المرتقب على اغتيال قائده العسكري فؤاد شكر، إذ توعّد أمينه العام السيد حسن نصرالله بـ”ردٍّ حتميّ”، ما جعل سلاح الجو الإسرائيلي يستنفر ويكثّف طلعاته في أجواء لبنان.

وسيكون ردّ “حزب الله” من خارج المعادلات، وذلك لكون “الاعتداء على الضاحية كان من خارج المعادلات والضوابط المعتمَدة، والرد عليه سيكون من خارج المعادلات والضوابط المعتمدة في المعركة، وعلى العدو أن ينتظر العقاب الآتي”.

إسرائيل تلوّح بتدخل بري

في موازاة الاستعدادات للتعامل مع أي ردّ، إن من قِبل إيران أو “حزب الله”، لوَّحت إسرائيل بتوغل بري في جنوب لبنان، حيث ذهبت التسريبات الإسرائيلية إلى أقصى تهديد يتمثل في الكشف عن تأييد أعضاء في الكنيست مبدأ التوغل البري في لبنان.

وفي السياق، كشفت وسائل إعلام إسرائيلية عن خطة للتوغل، لكن أعضاء من لجنة الشؤون الخارجية والأمن في الكنيست وصفوا الخطة، في رسالة جرى توجيهها إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بأنها “مغلوطة”.

وقال نواب بالكنيست، في رسالة موجّهة إلى نتنياهو: “نؤيّد التوغّل البري في لبنان من حيث المبدأ، لكنّ الخطة التي عُرِضت علينا ستؤدي إلى البلبلة، وليس إلى الحسم”.

واعتبر أعضاء من الكنيست أنّ “هذه الخطة قد تقود إسرائيل إلى فشل مأسوي له عواقب غير مسبوقة”، بوصفها “لم تُراعِ الأخطاء التي ارتُكبت في العملية البرية بقطاع غزة”.

واشنطن تستعد لإرسال مقاتلات إضافية

إلى ذلك، كشف مسؤولون أميركيون أن واشنطن تستعد لإرسال طائرات مقاتلة إضافية إلى الشرق الأوسط رداً على تهديدات إيران ووكلائها في غزة ولبنان واليمن بمهاجمة إسرائيل خلال الأيام المقبلة، وفق ما أوردت صحيفة “نيويورك تايمز” الجمعة.

وقال مسؤول عسكري أميركي إن القوات الأميركية في الشرق الأوسط تتخذ “الإجراءات الضرورية لزيادة الاستعداد القتالي ولحماية قواتها وحلفائها من أي تهديدات من جانب إيران أو الميليشيات المدعومة منها”.

وأضاف المسؤولون أنهم يسعون إلى “معايرة الرد الأميركي لإرسال ما يكفي من الأنواع المناسبة من الطائرات في أسرع وقت ممكن للمساعدة في الدفاع عن إسرائيل دون أن يبدو الأمر وكأنه يؤدي إلى تصعيد الصراع”.

وفيما لا يزال العمل جارياً على تحديد عدد الطائرات التي سيتم إرسالها، فضلاً عن الموافقات النهائية من كبار المسؤولين بمن فيهم وزير الدفاع لويد أوستن، كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الخميس أن الولايات المتحدة نشرت 12 سفينة حربية في مناطق متفرقة بالشرق الأوسط.

وقال مسؤول في البنتاغون إن السفن شملت حاملة الطائرات “يو إس إس ثيودور روزفلت” والسفن الحربية المرافقة لها ومجموعة “واسب” البرمائية الجاهزة، وهي قوة مهام برمائية مكونة من 3 سفن تضم أكثر من 4000 من مشاة البحرية والبحارة.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us