لبنان يغرق في “العتمة الشاملة”.. ومساع لإيجاد حل

لبنان 18 آب, 2024

عادت أزمة الكهرباء لتهدّد سير العمل في المرافق الأساسية في البلد، لا سيما وأن بيان مؤسسة كهرباء لبنان كان واضحاً لجهة انقطاع التيار الكهربائي في جميع أنحاء البلاد بسبب نفاد الوقود، حيث تعمل الوزارة والمسؤولين على ايجاد حل في أسرع وقت.

وفي السياق، كشف مدير منشآت النفط في الزهراني زياد الزين في بيان، أن “الضخ بدأ الثالثة فجرا، بتسليم ٥ مليون ليتر، من المنشآت إلى معمل كهرباء الزهراني على سبيل الإعارة، عبر خط الجر الذي يربطهما وبعد إتمام كافة الملفات اداريا وفنيا وقانونيا، متوقعا بعد اجتماع مجلس إدارة كهرباء لبنان اليوم، صدور قرار وبيان عن موعد إعادة تشغيل المعمل، الذي لن يطال بالتغذية مبدئيا الا المرافق الحيوية، والقرار اتخذ بعد مجموعة اتصالات امتدت حتى الفجر”.

وفي مساع لايجاد حل، كانت قد أفادت معلومات “قناة الجديد” عن “إجتماع لمجلس إدارة كهرباء لبنان اليوم وكريم سابا سيشارك في الإجتماع”.

وأضافت المعلومات نفسها أن “إجتماع مجلس إدارة كهرباء لبنان برئاسة العضو الأكبر سناً وبحضور كريم سابا سيوافق على نقل 5000 ليتر من الفيول من معمل الزهراني عن طريق الاستعارة لتأمين عودة جزئية للتيار الكهربائي حتى عودة رئيس مجلس الادارة كمال حايك من اليونان يوم الاثنين لاتخاذ الاجراءات القانونية والموافقة على شراء الفيول من العراق ومصر”.

من جانبها، أفادت معلومات الـmtv إلى أن: “الـ 5 آلاف طن من الفيول التي حصلت عليها “كهرباء لبنان” لتأمين حد أدنى من التيار الكهربائي للمرافق العامة تعود إلى مخزون الجيش اللبناني والكمية بحاجة إلى 24 ساعة قبل استخدامها في معامل الإنتاج”.

وفي السياق نفسه، كتب النائب أشرف ريفي عبر حسابه على “اكس”: “أولى المهمات العاجلة يجب أن تكون نزع وزارة الطاقة وسائر الوزارات الخدماتية من يد المافيا.

وأضاف “كارثة الكهرباء لن تُحل إلا بكفّ يد المافيا وتشريع خصخصة ولامركزية الكهرباء، وتفكيك مركزية اللصلصة والنهب والإدارة الفاشلة”.

وتابع: “كارثة الكهرباء والسدود والفيول عار يستوجب فتح السجون واسترداد المال المنهوب والمنظومة أوصلتنا إلى قعرٍ لم نكن نتخيله”.

وكانت قد أعلنت مؤسسة “كهرباء لبنان” أمس السبت، في بيان، أنه “إلحاقاً ببياني المؤسسة تاريخ 07/08/2024 وتاريخ 27/07/2024، ولحين تبيان ما ستؤول إليه الأمور في ما خص مساعي الجهات المعنية لمعالجة مسألة تزويد مادة الغاز أويل لصالح مؤسسة كهرباء لبنان، أكان من خلال اتفاقية المبادلة العراقية أو غيرها من المصادر، وبعد استنفاذ جميع الإجراءات الاحترازية الممكن اتخاذها من قبل مؤسسة كهرباء لبنان من أجل إطالة فترة إنتاج الطاقة بأقصى حدودها الدنيا الممكنة، في ظل الظروف الحالية المختلفة، تفيد مؤسسة كهرباء لبنان بأنه قد تم خروج قسريًا ظهر اليوم الواقع فيه 17/08/2024، آخر مجموعة إنتاجية لمعمل الزهراني متبقية على الشبكة الكهربائية عن الخدمة بالكامل، وذلك جراء نفاذ خزين المعمل من مادة الغاز أويل بالكامل، ما أدى بنتيجته إلى توقف التغذية بالتيار الكهربائي كليًا على جميع الأراضي اللبنانية بما فيها المرافق الأساسية في لبنان (مطار، مرفأ، مضخات مياه، صرف صحي، سجون، إلخ)”.

وأضافت: “ستقوم المؤسسة مجدّداً بإعادة تشغيل المجموعات التي وضعت خارج الخدمة قسريًا، بما يتجانس مع الخزين الذي سيتوفر لديها بعد تأمين مادة الغاز أويل لصالحها، ليتم من ثم إعادة التيار الكهربائي والتغذية تدريجيًا إلى ما كانت عليها. وعليه، ستبقي مؤسسة كهرباء لبنان جميع المواطنين الكرام على بينة بأية مستجدات فيما خص التغذية بالتيار الكهربائي، وذلك عبر بيانات لاحقة بهذا الشأن”.

في حين، أعلن مدير مطار بيروت فادي الحسن “أننا نؤمّن الكهرباء عبر مولّدات ونأمل ألا تطول الأزمة”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us