أوكرانيا تُواصل استهداف “الجسور” في كورسك.. وروسيا تتوعّد: “لا تفاوض”

عرب وعالم 19 آب, 2024

على وقع التقدم السريع الذي تحقّقه القوات الروسيّة، أصدرت السلطات الأوكرانية المحلية “أمر إجلاء إلزاميًا”، اليوم الإثنين، للعائلات التي لديها أطفال في مدينة بوكروفسك شرقي البلاد، والتي ما يزال يقطنها 53 ألف شخص. فيما تمكّن الجيش الأوكراني من إلحاق أضرار بجسر ثالث في كورسك الروسيّة.

في التفاصيل، أعلن الجيش الروسي، السيطرة على بلدة جديدة في منطقة دونيتسك، شرق أوكرانيا.

أضرار بجسر ثالث في كورسك

في وقت تمكّن الجيش الأوكراني من إلحاق أضرار بجسر ثالث في منطقة كورسك، اليوم الإثنين، بعد ضرب جسرين يستخدمان لإمداد القوات.

وتقول كييف إنها سيطرت على أكثر من 80 تجمعًا سكنيًا ضمن مساحة تزيد عن 1150 كيلومترًا مربعًا منذ بدء التوغل المباغت في السادس من آب/ أغسطس، في أكبر غزو لروسيا منذ الحرب العالمية الثانية.

في وقت أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنّ جيش بلاده يحقق أهدافه في منطقة كورسك الروسية الحدودية، حيث ي=نفذ هجومًا غير مسبوق منذ نحو أسبوعين.

وبعدما قال الأحد إنّ الهجوم يرمي إلى إقامة “منطقة عازلة” بين روسيا وأوكرانيا، أكّد زيلينسكي اليوم أنّنا “نحقق أهدافنا”.

وأضاف زيلينسكي: “هذا الصباح، جدّدنا (إمداد) صندوق تبادل (أسرى الحرب) لبلدنا”.

وكانت هذه هي المرة الأولى التي يعلن فيها زيلينسكي بوضوح هدف العملية الأوكرانية.

وقال زيلينسكي: “إن مهمتنا الأساسية الآن في العمليات الدفاعية بشكل عام: تدمير أكبر قدر ممكن من إمكانات الحرب الروسية والقيام بأقصى قدر من الإجراءات الهجومية المضادة. وهذا يشمل إنشاء منطقة عازلة على أراضي المعتدي – عمليتنا في منطقة كورسك”.

وبعد فترة وجيزة من إعلان زيلينسكي، أدلى القائد الأعلى للقوات المسلّحة الأوكرانية أوليكسندر سيرسكي بتصريح مماثل، حيث قال: “نحقّق نتائج جديدة في منطقة كورسك وقمنا بتجديد مخزون التبادل (الأسرى)”.

روسيا لأوكرانيا: لن نتفاوض!

بدوره، قال مستشار الرئيس الروسي يوري أوشاكوف إن موسكو ليست مستعدة لإجراء محادثات سلام مع أوكرانيا في الوقت الحالي في ظل هجوم كييف على منطقة كورسك الروسية، لكنّ روسيا لن تسحب مقترحاتها السابقة للسلام.

وأضاف أوشاكوف “في هذه المرحلة، ونظرًا لهذه المغامرة (كورسك)، لن نتفاوض”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us