“عقبتان رئيسيتان”.. مفاوضات الهدنة في غزة تعود إلى “الصفر”!

عرب وعالم 20 آب, 2024

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم الثلاثاء أن حركة حماس “تراجعت” عن خطة الاتفاق المطروحة مع إسرائيل من أجل إحلال هدنة في قطاع غزة.

وقال بايدن ردا على أسئلة صحافيين في مطار شيكاغو بعد إلقائه كلمة خلال المؤتمر الوطني الديمقراطي، إن التسوية المقترحة “ما زالت مطروحة، لكن لا يمكن التكهن بأي شيء” مضيفا “إسرائيل تقول أن بإمكانها التوصل إلى نتيجة… حماس تتراجع الآن”.

وكان موقع “أكسيوس” الأميركي قد سبق وأقاد بوجود “عقبتين رئيسيتين” أمام المفاوضات الهادفة إلى التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن، الذين تحتجزهم حماس منذ هجوم 7 تشرين الأول.

وأوضح المصدر: “عقبتان رئيسيتان في المحادثات: أن تحتفظ إسرائيل بالسيطرة العسكرية على ممر فيلادلفيا على الحدود بين مصر وغزة، والثانية إنشاء آلية لمنع تهريب الأسلحة من جنوب غزة إلى الشمال”، مشيرا إلى أن حركة حماس ترفض المطلبين.

من جهتها، كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” أن “المصريين رفضوا نقل الموقف الإسرائيلي المتعلق بمحور فيلادلفيا إلى حماس”.

وأوضحت: “ستكون مسألة محور فيلادلفيا في قلب المناقشات التي سيجريها بلينكن في القاهرة وسيحاول إيجاد حلول لهذه المسألة “.

هذا ويبحث الوزير الأميركي، اليوم، مع نظيره المصري بدر عبد العاطي سبل سد الفجوات الهادفة للتوصل لاتفاق وقف إطلاق النار بقطاع غزة.

ومن المقرر أن يجري بلينكن مباحثات مع عبد العاطي بمدينة العلمين شمالي مصر، تركز بالأساس على بحث سبل سد الفجوات التي لا تزال تشكل تحديات تعرقل المفاوضات.

كما تتناول المباحثات ملف محور فيلادلفيا ومعبر رفح حيث تصر القاهرة على ضرورة الانسحاب الإسرائيلي منهما في مواجهة إصرار إسرائيل على إبقاء انتشار قواتها فيهما.

من ناحيته أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس، أنه يسعى للإفراج عن “أكبر عدد” من الرهائن الأحياء المحتجزين في غزة، في المرحلة الأولى من أي اتفاق يتم التوصل إليه لوقف إطلاق النار مع حماس.

وقال نتنياهو، في تسجيل مصوّر نشره مكتبه عقب اجتماعه مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن: “أقدر التفهم الذي أبدته الولايات المتحدة لمصالحنا الأمنية الحيوية، في سياق جهودنا المشتركة لتحقيق إطلاق سراح الرهائن”.

من جهته، أعلن بلينكن أن نتنياهو أكد له أنه يدعم الاقتراح الأميركي لتقليص الفجوات لوقف إطلاق النار في غزة، وطالب حماس بالموافقة عليه.

وبعد محادثات استمرت ثلاث ساعات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، قال بلينكن إن نتنياهو تعهّد أن ترسل إسرائيل وفدا للمفاوضات التي تستأنف هذا الأسبوع وتتم برعاية مصرية وقطرية.

وقال: “إن واشنطن أرسلت تعزيزات عسكرية إلى منطقة الشرق الأوسط للتأكيد على أنها مستعدة للدفاع عن إسرائيل، مضيفا أن هناك حاجة ملحة للوصول لاتفاق في غزة في أسرع وقت.”

وأشار إلى وجود شعور ملح للرئيس الأميركي جو بايدن لإنهاء حرب غزة ورفع معاناة الناس وإطلاق سراح الرهائن ومنع التصعيد في منطقة الشرق الأوسط.

بدوره انتقد أسامة حمدان، القيادي في حركة حماس، تصريح وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قبل اقتراحا محدثا بشأن وقف إطلاق النار في غزة، قائلا إنه “يثير التباسات كثيرة” لأنه “ليست الورقة التي قدمت لنا وليست التي وافقت عليها حركة حماس”.

وأبلغ حمدان رويترز بأن حماس أكدت بالفعل للوسطاء بأنها لا تحتاج “إلى مفاوضات جديدة ولا أفكار جديدة وهناك مقترح وافقنا عليه ونحتاج إلى تطبيقه ويستند إلى مقترح (الرئيس الأميركي جو) بايدن أيضا”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us