عراقيل تعترض مفاوضات غزة.. نتنياهو يجدد شروطه وحماس تدعو “الحزب” لإزالة إسرائيل

عرب وعالم 20 آب, 2024

شهدت مفاوضات هدنة غزة عدة عراقيل، حيث عادت إلى نقطة الصفر بعد أن جدد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو شروطه بعد ساعات من مغادرة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن.

وفي التفاصيل، نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قوله إنه من غير المؤكد التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، مشددا على أن الجيش الإسرائيلي لن ينسحب من محوري فيلادلفيا ونتساريم بأي شكل من الأشكال، وذلك بعد ساعات من لقائه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن.

وحسب التقارير الإسرائيلية، فقد قال نتنياهو لممثلي عائلات أسرى إسرائيليين محتجزين في غزة إن إسرائيل لن تنسحب من المحورين “رغم الضغوط الهائلة” لأنهما يشكلان أهمية إستراتيجية، عسكرية وسياسية على حد سواء، وفق تعبيره.

كما ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت أن نتنياهو أبلغ بلينكن أن إسرائيل “لن تتوقف حتى القضاء على حماس”.

وكان نتنياهو قد صرح أمس الاثنين بأن اجتماعه مع بلينكن في القدس المحتلة كان إيجابيا، وأنه أكد لوزير الخارجية الأميركي التزامه بالمقترح الذي يأخذ في الاعتبار الاحتياجات الأمنية الإسرائيلية، على حد تعبيره.

وردّت عائلات الأسرى الإسرائيليين بالقول إن تصريحات نتنياهو تعني عمليا إبطال صفقة تبادل الأسرى، وفقا لما نقلته هيئة البث الإسرائيلية.

واتهمت عائلات الأسرى الحكومة الإسرائيلية بأنها “تخلت عن المختطفين في 7 تشرين الأول، وتتخلى عنهم الآن إلى الأبد”.

السيسي: لإنهاء الحرب في غزة

من جانبه، دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، خلال اجتماعه مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى إنهاء الحرب الجارية في قطاع غزة بين “اسرائيل” وحركة حماس، محذرا من “خطورة” اتساع نطاق الصراع إقليميا.

وأفاد بيان من الرئاسة المصرية أن السيسي أكد على أن “الوقت قد حان لإنهاء الحرب الجارية، والاحتكام لصوت العقل والحكمة وإعلاء لغة السلام والدبلوماسية، مشدداً على خطورة توسع نطاق الصراع إقليمياً على نحو يصعب تصور تبعاته”.

وكان بلينكن وصل إلى مدينة العلمين الساحلية في شمال مصر صباح اليوم لاجراء محاثات مع الرئيس المصري ووزير خارجيته حول التوصل إلى هدنة في غزة.

حماس لـ”الحزب”: حان الوقت لزوال إسرائيل

بدورها، وجهت حماس اليوم الثلثاء، رسالة لحزب الله، مشددة على أنه “حان الوقت لأن يتحرك محور المقاومة والعمل لزوال إسرائيل من الوجود”.

كما تابعت: “لقد أخطأت إسرائيل في تقديراتها وحساباتها ونحن متيقنون من أنكم ستؤدون مهمتكم بكل جدارة”.

وأشارت حماس إلى أن “إسرائيل غارقة في وحل غزة فكيف لها أن تواجه وتقاتل الحزب في لبنان”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us