أوكرانيا تهدف إلى إقامة “منطقة عازلة”.. وروسيا في طور تركيب أماكن إيواء خرسانية

عرب وعالم 22 آب, 2024

ما زالت قوات كييف تواجه صعوبات في منطقة دونباس (شرقا)، حيث يحقق الجيش الروسي مكاسب مطردة، خصوصا في مقاطعة دونيتسك.

وقال مسؤولون أوكرانيون إن أهداف الهجوم تشمل إقامة “منطقة عازلة” في الأراضي الروسية، والمساهمة في إنهاء الحرب بشروط “عادلة”، واستنزاف القوات الروسية.

بدوره أعلن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الخميس، أنه زار منطقة سومي عند الحدود مع مقاطعة كورسك الروسية، التي تشهد هجوما واسع النطاق تشنه قوات كييف منذ السادس آب الجاري.

وقال زيلينسكي عبر فيسبوك “توجهت إلى المنطقة الحدودية في سومي والتقيت قائد الأركان أولسكندر سيرسكي ورئيس الإدارة العسكرية لمنطقة سومي”.

وأضاف أن قواته سيطرت على بلدة أخرى و”عززت صندوق التبادل”، وهو ما يعني أنها أسرت المزيد من الجنود لاستخدامهم في عمليات تبادل مستقبلية.

وقال الرئيس الأوكراني إنه ناقش “الخطوات المتخذة لتعزيز الدفاع تجاه توريتسك وبوكروفسك” في دونباس حيث يدور قتال عنيف.

وقال مصدر في الاستخبارات الأوكرانية إن قوات بلاده قصفت مطار مارينوفكا في منطقة فولغوغراد، مشددا على أن “كل عملية تقلل من تفوق روسيا الجوي وتحد بشكل كبير من قدرات طائراتها”.

في السياق قالت الوكالة الاتحادية للنقل الجوي في روسيا (روزافياتسيا) إنه جرى فرض قيود مؤقتة الخميس على مطار فولغوغراد، إذ علق رحلات المغادرة والوصول.

وفيما تستمر الحرب الروسية الأوكرانية، أعلنت روسيا، صباح اليوم الخميس، إحباط هجمات أوكرانية بمسيّرات وصواريخ في غرب البلاد، تحديدا في منطقة فلغوغراد حيث اندلع حريق في موقع تابع لوزارة الدفاع، وفقا للسلطات المحلية.

وأعلن حاكم مقاطعة روستوف الروسية، فاسيلي غولوبيف، صباح اليوم الخميس، أن قوات الدفاع الجوي الروسية تصدت لهجوم أوكراني بخمس طائرات مسيرة غربي المقاطعة.

من ناحية ثانية، أعلن حاكم مقاطعة بريانسك الروسية، ألكسندر بوغوماز، أن القوات الروسية أحبطت محاولة تسلل مجموعة تخريب واستطلاع أوكرانية إلى المقاطعة.

وفي منطقة كورسك الحدودية مع أوكرانيا، دمّرت الدفاعات الجوية “صاروخَين أوكرانيَين وطائرة من دون طيار”، حسبما أفاد الحاكم أليكسي سميرنوف عبر تليغرام.
كذلك، تمّ تدمير طائرة من دون طيار في منطقة فورونيج وأخرى في منطقة بريانسك، حسبما أفاد حاكما المنطقتَين صباح الخميس.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إنها أسقطت 28 طائرة مسيرة فوق الأراضي الروسية هي 13 في منطقة فولغوغراد و7 في روستوف و4 في بيلغورود واثنتان في فورونيج وواحدة في كل من بريانسك وكورسك.

وقال حاكم منطقة بريانسك ألكسندر بوغوماز، اليوم، إن القوات الروسية منعت فريق تخريب واستطلاع أوكراني من اختراق الحدود في المنطقة الواقعة غرب روسيا على بعد نحو 240 كيلومترا من موقع التوغل الأوكراني في منطقة كورسك المجاورة.

وتابع قائلا إن محاولة التوغل حدثت في كليموفو المتاخمة لمنطقة تشيرنيهيف الأوكرانية.

من ناحية ثانية، وعلى الصعيد ذاته، ذكر أليكسي سميرنوف القائم بأعمال حاكم منطقة كورسك الواقعة غرب روسيا، أن السلطات الروسية بدأت في تركيب أماكن إيواء خرسانية في المنطقة في مسعى لحماية المدنيين في ظل التوغل الأوكراني المستمر.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us