بعد ليل طويل الدفاع المدني يسيطر على حريق الجديدة: دعوات للتحقيق.. ومحاولات “مشبوهة” لتزييف الحقائق!

لبنان 13 أيلول, 2024

إندلع ليل أمس، حريق كبير في مكب النفايات القائم ضمن نطاق بلدية الجديدة. وغطّت سحب الدخان السوداء المناطق المحيطة، فيما انتشرت الرائحة الكريهة في كل مكان ووصلت إلى منازل المواطنين في مناطق بيروت المختلفة.
إلى ذلك استطاع عناصر الدفاع المدني وبعد ليل طويل، من إخماد الحريق في حين يتم العمل حالياً على تبريد المكان.

وكانت المديرية العامة للدفاع المدني، قد أوضحت في بيان سابق أنّ الحريق اندلع عند الساعة السادسة مساءً، وأنّ صعوبات قد واجهت العناصر خلال عملية الإطفاء.

من جهته، أوضح مدير عام الدفاع المدني العميد ريمون خطار أنّ “شباب الدفاع المدني بذلوا جهودًا جبارة لإخماد الحريق”.

وأشار، إلى أن “التنسيق مع عدة جهات ساعد في الحد من انتشار الحرائق وأن السيطرة على النيران بلغت حوالي 90% ونحن في المرحلة النهائية لإخمادها”.

وتابع: “أتساءل عن كيفية توسع المطمر ليغطي جبلين بدلًا من جبل واحد وأن كل جبل أصبح أكبر من سابقه وهذا التوسع قد شكل بقعة واسعة وانتشر في منطقة حساسة تحتوي على مواد قابلة للاشتعال وخزانات غاز مما يعرض حياة السكان في المحيط للخطر”.

وأكد، أن “الوضع تحت السيطرة والدفاع المدني يعمل على إخماد الحريق بشكل كامل وأدعو المواطنين إلى توخي الحذر”، موضحاً أنّ “هذه الحرائق مفتعلة”.

وطالب خطار “الجهات المعنية بفتح تحقيق في الأسباب ومن واجب كل مواطن أن يكون يقظًا لأي تحركات مشبوهة قد تهدد حياتهم”.

من جهته لفت وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال ناصر ياسين الى أن “الدفاع المدني وفوج الأطفاء استطاعوا احتواء حريق مكب الجديدة بانتظار تبريد الموقع وطمره بالتراب” مشيرًا الى أنه “تم التواصل مع قيادة الجيش لتزويدنا بالطوافات”.

واعتبر ياسين أن “ما حصل في مكب الجديدة جريمة بيئية وسوء ادارة للموقع”.

وقال: “سنقوم بفتح التحقيق لمعرفة سبب الحريق ويفترض ان يكون هناك دراسة أفضل لهذا المكب لتخفيف الضرر على اهلنا في المنطقة”.

في المقابل، كان لافتاً تعمّد البعض نسب المكب والحريق إلى منطقة برج حمود لا الجديدة، في محاولة لتشويه الحقائق، ما دفع النائب هاكوب ترزيان لإصدار بيان شديد اللهجة، قال فيه إنّ “بعض الجهات وكعادتها تضلل الرأي العام لكسب الشعبوية واليوم إستغلال حريق المكب في منطقة جديدة المتن لتضليل المواطنين بأنه في منطقة برج حمود لنضطر وننزل لهذا المستوى السخيف للرد”.

أضاف: “من المؤسف أن بعض الجهات، وعلى رأسها بولا يعقوبيان التي عُرفت بأسلوبها في التضليل وإستغلال وجع الناس، تسعى إلى التأثير على الرأي العام بطريقة غير أخلاقية، كيلا أستخدم عبارات أشد قسوة. هذا الأسلوب مشهود لها ولا حاجة للتوضيح. ما يحدث اليوم، من استغلال حريق المكب في منطقة الجديدة المتن وتوجيه الإتهامات المغلوطة بأنه في منطقة برج حمود، هو محاولة واضحة لتشتيت الإنتباه وزرع الشك. على المسؤولين الإلتزام بقول الحقائق بدقة وتحمل مسؤولياتهم، عوضًا عن الإنجرار إلى هذا النوع من التضليل السخيف”.

وختم: “ومن القلب دعوة إلى أصدقائي الإعلاميين لتوخي الدقة لإظهار الحقيقة كما هي”.

وبالعودة إلى تفاصيل الحريق أمس، فإنّ الجهات المعنية جميعها قد استنفرت لإطفائه، حيث أوعز وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي ومنذ لحظة اندلاع الحريق في مكب النفايات في محلة الجديدة، الى المدير العام للدفاع المدني العميد ريمون خطار، لتعزيز وجود عناصر الدفاع المدني وآليات الاطفاء من مراكز متعددة، والعمل على اخماد النيران وابعاد خطر تمددها الى خزانات الوقود في المحيط.

وتابع محافظ جبل لبنان القاضي محمد المكاوي الحريق، وأجرى اتصالاً بالمدير العام للدفاع المدني العميد ريمون خطار مطّلعاً منه على سير عمليات الإطفاء الجارية للسيطرة على الحريق.

كما أجرى اتصالاً بمحافظ العاصمة بيروت القاضي مروان عبود لتنسيق جهود الإطفاء من جهة العاصمة، وقد أصدر المحافظ عبود تعليماته الى فوج اطفاء بيروت لتسريع السيطرة على الحريق.

في حين كتب النائب غسان حاصباني عبر حسابه على منصة “اكس”: ” تقوم فرق الدفاع المدني بالعمل على إخماد الحريق في مطمر الجديدة مشكورة. اتمنى على السلطات المعنية خاصة وزارة الداخلية متابعة الموضوع لاحتوائه ومنعه من التمدّد أكثر او الوصول إلى منطقة تخزين النفط والغاز المجاورة واحداث أضرار كبيرة. كما نطالب بإرشادات سريعة للمواطنين في حال وجود مخاطر.الضرر البيئي واضح لكن ايضا علينا توخي الحذر من الضرر الجسدي والمادي”.

وكتب رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل عبر حسابه على “اكس”: “جريمة بيئية جديدة مسرحها ساحل المتن حيث اندلع حريق ضخم في جبل النفايات في الجديدة موزعا الأمراض على سكان هذه المنطقة التي حكمت عليها المنظومة المجرمة مجتمعة لحظة إقرارها هذا الحل الأرعن الذي حذّرنا من خطورته ووقفنا في وجهه بصدورنا منذ ثماني سنوات، غير أن الجشع وقلّة المسؤولية كانا أقوى، وها نحن اليوم أمام جبلين من السموم والغازات المضرّة تفتك بسكان بيروت والمتن”، مضيفاً: “أغلقوا هذه المطامر الآن وعودوا إلى خيارات أصبحت معلومة لدى الجميع”.

إلى ذلك، نشر رئيس بلديّة المطيلب بول شديد صورةً للحريق الذي اندلع في مطمر الجديدة، وكتب على صفحته على منصّة “أكس”: “هذا المشهد معيب. الى متى سيتحمّل أبناء المتن جبل نفاياتٍ بعد آخر، مع ما ينتج عنها من سمومٍ وأمراض؟ على الحكومة أن تجد حلّاً سريعاً وجذريّاً، قبل أن يعلو الجبل أكثر، ويصبح مشهد الحرائق من يوميّات المتنيّين. في الخارج يجنون الأموال من النفايات، وفي لبنان نموت من سمومها…

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us