صباح متوتر… “الحزب” يستهدف إسرائيل بعشرات الصواريخ وسط تصعيد عسكري

لبنان 15 أيلول, 2024

في صباحٍ مليء بالتوترات، تصاعدت الاشتباكات بين “حزب الله” وإسرائيل بشكل كبير. فقد أطلق الحزب عشرات الصواريخ باتجاه المستوطنات الإسرائيلية، مما أدى إلى تفاقم الأزمة في المنطقة. يأتي هذا التصعيد في ظل تصريحات من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن احتمالية توسيع الحملة العسكرية على لبنان، مما يزيد من تعقيد الوضع في الشمال.

وفي التفاصيل، أعلنت وسائل إعلام إسرائيليّة، صباح اليوم الأحد، أنه تم تسجيل إطلاق أكثر من 30 صاروخاً باتجاه مستعمرات أخرى مختلفة وتحديداً باتجاه مستوطنات إسرائيلية في الجليل الأعلى والجولان السوري.

كذلك، تحدثت تقارير أخرى عن سقوط طائرة مُسيرة في مستوطنة المطلة الإسرائيلية المحاذية للحدود مع لبنان.

وذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيليّة أن الطائرة وصلت إلى المطلة آتية من لبنان، مشيرة إلى أن حادثة سقوطها لم تُسفر عن وقوع إصابات، لكنها ألحقت أضراراً بالممتلكات.

وسجل إطلاق أكثر من 30 صاروخا من جنوب لبنان في اتجاه الجولان والجليل الأعلى، وصفارات الإنذار تدوي في الجولان الشمالي خشية تسلل مسيرات.

إلى ذلك، قالت “يديعوت” إنهُ جرى إطلاق صافرات الإنذار للتحذير من تهديد تسلّل طائراتٍ مُسيرة، وذلك في مستوطنات كريات شمونة، وكفرجلعادي، وتل حاي، وكفاريوفال، والمطلة، ومعيان باروخ، وبيت هليل، ومسكافعام، ومرغليوت، والمنارة.

بدوره، أصدر المجلس الإقليمي في الجليل الأعلى والمجلس الإقليمي في الجولان أيضاً، تعليمات إلى سكان المنطقتين للبقاء بالقرب من المناطق المحمية وتجنُّب التجمعات.

وأشار المسؤولون في المجلسين هناك إلى أنّ المدارس الابتدائية ستفتح أبوابها عند الساعة الـ10 صباحاً بعد تقييم الوضع، فيما أبلغ مجلس الجولان سكانه أن الطلاب الذين يدرسون في المدارس الابتدائية بوادي الحولة والجليل الأعلى، سيُباشرون دروسهم عند الساعة الـ10.00 صباحاً فيما طلبة المدارس الثانوية سيتلقون علومهم اعتباراً من الساعة الـ11.00 صباحاً.

بيانات “الحزب”

بدوره، أعلن حزب الله في بيان، أنه استهدف “منظومة فنية في موقع “المالكية” بمحلقة انقضاضية وأصابها إصابة مباشرة ما أدى إلى تدميرها”.

كما أكد في بيان ثان، أنه استهدف “تموضعاً لجنود الجيش الإسرائيلي  في موقع “المطلة” بمحلقة انقضاضية وحقق فيه إصابات مؤكدة”.

وقال “الحزب” في بيان آخر أن “رداً على ‌‌‌اعتداء الصرفند قصفنا مقر كتائب المدرعات التابع للواء 188 في ثكنة “راوية” بعشرات صواريخ الكاتيوشا”.

 نتنياهو يقرر توسيع الحرب على لبنان

وتأتي هذه التوترات بعد يوم من إعلان حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، السبت، أن إسرائيل تتجه نحو حملة عسكرية واسعة في الشمال.

فكانت قد نقلت القناة 13 الإسرائيلية عن نتنياهو قوله: “نحن بصدد عملية واسعة وقوية في الجبهة الشمالية”.

كما نقلت القناة أن الجيش الإسرائيلي يسعى لتصعيد متدرج على الجبهة مع لبنان.

“مواجهة واسعة النطاق” هكذا وصف نتانياهو ما ستواجهه إسرائيل مع حزب الله في شمال إسرائيل، خلال مباحثات استراتيجية مع قادة الأجهزة الأمنية، بحسب ما ذكرت “القناة 13”.

ووفق ما نقلته القناة عن أحد مساعدي نتانياهو إنه “لم يتم تحديد موعد الخطوة” التي وعد بها كبار المسؤولين منذ أشهر، مضيفا أنها قد تستغرق أسابيع أو بضعة أشهر من الآن، بحسب ما نقلته صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” عن التقرير.

كما أوضحت “القناة 13” مساء السبت، أنه في نقاش استراتيجي جرى الجمعة، أكد نتنياهو أن إسرائيل تتجه إلى حملة واسعة ذات كثافة، مشيرا إلى أن المجلس الوزاري السياسي الأمني لبحث الجبهة الشمالية سيجتمع قريبا.

وأضافت أن تقديرات أمنية بأن توسيع الحرب في الشمال يتطلب تقليص الوجود العسكري بغزة.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us