طقس خريفي يسيطر على لبنان وسط ارتفاع موج البحر.. وحوادث غرق جديدة!

لبنان 16 أيلول, 2024

يتواصل تأثير المنخفض الجوي المتمركز فوق البحر الأسود على لبنان بفعالية ضعيفة، حيث يستمر الطقس الخريفي لغاية يوم الأربعاء مع احتمال تساقط أمطار محلية وانخفاض الحرارة ونشاط بسرعة الرياح، مما أدى إلى إطلاق تحذيرات عدّة منذ يوم أمس من ارتفاع موج البحر، الذي يتخطى أحيانًا المتر ونصف، بخاصة الشواطئ الشمالية.

وعلى الرغم من التحذيرات التي توالت، شهد اليوم حادثة غرق جديدة تعرض لها السوري “م.ر” أثناء ممارسته هواية السباحة في بحر الميناء في طرابلس مقابل الجامعة العربية، ومن ثم جرفته الأمواج ليصطدم بالصخور، ما أدى إلى ابتلاعه كمية كبيرة من المياه ففقد وعيه.

وقد عمل عدد من المواطنين على إنقاذه وسحبه إلى الشاطئ ليتم إسعافه لاحقًا من قبل جهاز الطوارئ والإغاثة ونقله إلى مستشفى المظلوم للعلاج بحالة غير مستقرة.

وكان قد شهد بحر صور أمس، حادثة غرق أيضًا، حيث عملت فرق الدفاع المدني اللبناني وكشافة الرسالة الإسلامية والصليب الأحمر على سحب أربعة أشخاص من البحر بعد تعرضهم للغرق، وقد توفي اللبناني محمد حسين شعلان مواليد 1994.

الموج يلامس المترين

وكانت قد حذرت “مصلحة الأرصاد الجويّة” رواد البحر من ارتفاع الموج حيث يلامس المترين، إذ تنشط الرياح وتصل سرعتها شمال البلاد إلى حدود 50 كلم/ساعة.

جاء ذلك بعد التحذير الذي أطلقته المديرية العامة للدفاع المدني، أمس، مشيرة إلى أنه “نظرًا لما يشهده الشاطئ اللبناني من ارتفاع الأمواج تزامنًا مع سرعة الرياح ونشاط في حركة التيارات البحرية بتأثير من تسارع حركة المد والجزر، نلفت انتباه روّاد الشاطئ لممارسة رياضة السباحة إلى ضرورة التقيد بإرشادات السلامة العامة عند التوجه إلى البحر، تفاديًا لتعرضهم لخطر الغرق”.

كما حذرت المديرية “هواة الرياضات المائية والتحليق الشراعي Paragliding  إلى الامتناع عن ممارسة أي نشاط في هذه الأجواء المناخية غير المستقرّة”، منبّهة “صيادي الأسماك وأصحاب المراكب السياحية المركونة في الموانئ إلى ضرورة التحقق من ثبات الحبال التي تربطها بالميناء”.

كذلك ذكّرت “المواطنين والمقيمين والسائحين بالاتصال على الرقم 125 لطلب المساعدة عند الضرورة”.

تفاصيل الطقس

في تفاصيل الطقس، يؤثر منخفض جوي فوق البحر الأسود على لبنان بفعالية ضعيفة وبطقس خريفي ويستمر لغاية الأربعاء، مع احتمال أمطار محلية وانخفاض الحرارة ونشاط بسرعة الرياح.

الثلاثاء: غائم جزئيًا إلى غائم مع تشكل ضباب واحتمال أمطار محلية خفيفة بخاصة صباحًا والحرارة تتراوح بين ٢٢ و٣٠ ساحلًا وبين ١٣ و٣١ بقاعًا وبين ١٦ و٢٥ على الـ١٠٠٠ متر. فيما الرياح جنوبية غربية تنشط أحيانًا بخاصة شمالًا وفي الداخل وسرعتها بين ٣٠ و٦٠ كم/س.

الأربعاء: غائم جزئيًا إلى غائم مع تشكل ضباب واحتمال أمطار محلية خفيفة نهارًا والحرارة تتراوح بين ٢٢ و٣٠ ساحلًا وبين ١٣ و٣١ بقاعًا وبين ١٦ و٢٥ على الـ١٠٠٠ متر. فيما الرياح جنوبية غربية تنشط أحيانًا بخاصة شمالًا وفي الداخل وسرعتها بين ٣٠ و٥٠ كم/س.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us