تعويلٌ كبير على حراك “الخماسيّة”.. فرصة مُتاحة لانتخاب رئيس والعين على لودريان!

لبنان 17 أيلول, 2024

لا تزال الجهود والمبادرات العربية والدولية، لا سيما تلك الصادرة عن دول اللجنة الخماسية، مستمرة في محاولة إيجاد كوة في جدار الأزمة الرئاسية في لبنان، بانتظار ما ستؤول إليه الزيارة المتوقعة للموفد الرئاسي الفرنسي جان إيف لودريان إلى لبنان الأسبوع المقبل، بعد أن كان سفراء اللجنة الخماسية قد استأنفوا اجتماعاتهم في قصر الصنوبر في بيروت السبت الماضي.

يأتي ذلك فيما كشفت معلومات الـmtv أن لا اجتماع للجنة الخماسية يوم الثلاثاء، لوجود السفير المصري علاء موسى خارج لبنان.

فيما أشارت مصادر “الخماسية” للـmtv إلى احتمال الدعوة لحوار برئاسة لودريان، قائلة: “ما من أمر مستبعد، دعونا ننتظر زيارة لودريان وبعدها لكل حادث حديث”.

بدورها، أفادت مصادر سياسية مطلعة لـ “اللواء”، بأن أية أفكار تتصل بالملف الرئاسي لم يتم تبادلها، وإن كل ما ينقل في هذا المجال هو الجهوزية لتحريكه، على أن اللجنة الخماسية لا ترغب في حرق أية أوراق، ولذلك قد تترك المهمة الرئاسية لزيارة لودريان إلى بيروت قريبًا.

إلى ذلك، أوضحت المصادر نفسها، أنّ ما سجل من تطورات على الجبهة الجنوبية والمواقف من ملف غزة قد يؤثر على الملف الرئاسي، وبالتالي الحركة الجديدة تقوم على النجاح بفصل الاستحقاق الرئاسي عن ملف غزة.

أهمية كبيرة لحراك “الخماسية”!

من جانبه، أكّد مصدر ديبلوماسي عربي لـ”الجمهورية” أنّ حراك الخماسيّة يتّسم بأهميّة كبيرة هذه المرّة، حيث أنّ المناخ السائد بين أعضاء اللجنة، معطوفًا على ما جرى بحثه بين المستشار السعودي نزالا العلولا والموفد الفرنسي جان إيف لودريان، يشي بأنّ احتمالات الخرق الإيجابي أقوى مما كانت عليه في ما مضى.

وفي سياق متصل، كشف مرجع سياسي لـ”الجمهورية”، عن أنّ معطيات يملكها تؤكّد حضورًا سعوديًا فاعلًا هذه المرّة على الخط الرئاسي، مؤكدًا أنّ زيارة لودريان إلى بيروت في حكم المقرّرة خلال الأسبوعين المقبلين.

ولفت المرجع إلى معلومات تبلّغها من مسؤول أوروبي زار لبنان في الآونة الأخيرة، تفيد عن جوّ دولي مدعوم أميركيًا، يؤكّد أنّ فرصة انتخاب رئيس للجمهورية في لبنان ممكنة جدًا قبل الانتخابات الرئاسية الأميركية في تشرين الثاني المقبل.

الخماسية بانتظار زيارة لودريان

في السياق أيضًا، أكّدت مصادر سياسية لصحيفة “الأنباء الالكترونية” أنّ اللجنة الخماسية تنتظر الزيارة المرتقبة للموفد الفرنسيّ جان إيف لودريان لبنان.

ولفتت المصادر إلى أنّ الزيارة متوقعة الأسبوع المقبل، بين 24 و25 أيلول.

وقالت إنّها ستوضح العديد من النقاط، لا سيّما على مستوى ما يحمله من أفكار وما قد يكون قد توصّل إليه في مباحثاته مع المسؤولين السعوديين، في الرياض.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us