لا غطاء لـ”جريمة البيجر”.. تضامن واسع مع لبنان وقلق من الأسوأ: دول حذرت رعاياها ورحلات الطيران ألغيت!

لبنان 18 أيلول, 2024

ها هو لبنان يقع مجددًا في خضم الصراع، بعد فترة من شبه الهدوء، حيث تجددت التوترات إثر حادثة “البيجر” وتفجير الأجهزة التي يحملها عناصر” الحزب” أمس. تأتي هذه الأحداث في سياق تضامن دولي يعكس الدعم العالمي، ولكنها أيضًا تؤدي إلى إلغاء رحلات طيران إلى بيروت، مما يعكس القلق المتزايد بشأن الأوضاع الأمنية. كما أن هذا التناقض بين الدعم الدولي والإجراءات الاحترازية يسلط الضوء على التحديات الكبيرة التي يواجهها لبنان في ظل الظروف المتقلبة التي تمر بها المنطقة.

في السياق، تلقى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي اتصالًا من رئيس جمهورية العراق عبد اللطيف رشيد، عبّر خلاله عن تضامنه مع لبنان في هذه المحنة التي يمر بها. وأكد رشيد أن “العراق يضع كل إمكانياته في سبيل دعم لبنان لتجاوز ما تعرض له بالأمس.”

وشكر رئيس الحكومة للرئيس العراقي عاطفته، مؤكدا أن “لبنان يقدر للعراق وقوفه المستمر الى جانبه، كما شكره على ايفاد طاقم طبي وارسال شحنة مساعدات طبية الى لبنان صباح اليوم لدعم جهود الاغاثة.”

كما تلقى رئيس الحكومة اتصالا من وزير خارجية تركيا هاكان فيدان الذي نقل إليه تحيات الرئيس رجب طيب أردوغان وتضامنه مع لبنان في هذا الظرف الصعب، واستعداد تركيا لمد لبنان بكل المساعدات اللازمة لتجاوز المحنة الراهنة.

كما عبّر رئيس الحكومة في تصريح عن شكر لبنان وتقديره لكل الدول التي عبّرت عن تضامنها معه في هذه الظروف الصعبة وهي الاردن والعراق وتركيا ومصر وسوريا  وايران.

في حين أعلنت وكالة الأنباء الأردنية- بترا، مغادرة “طائرة مساعدات تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني من نوع “C130” باتجاه لبنان، وذلك في أعقاب الحادثة المؤسفة التي تعرض لها أمس”، إثر إنفجار أجهزة الاتصال “بيجر”.

وتحمل الطائرة التي أرسلتها القوات المسلحة الأردنية بالتنسيق مع الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، “مواد غذائية وطبية وإغاثية، وتهدف المساعدات إلى دعم القطاع الصحي في لبنان ومساعدته في تجاوز هذه الحادثة”.

بدوره، وجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رسالة إلى لبنان بعد الهجوم السيبراني الذي تعرض له من إسرائيل.

وأكد السيسي، في حديث لـ”روسيا اليوم”، رفض “مصر لمحاولات تصعيد الصراع وتوسعة نطاقه إقليمياً”، مشيراً إلى “ضرورة تحلي جميع الأطراف بالمسؤولية”، ومجدداً “تأكيد دعم مصر للبنان في مواجهة الهجوم السيبراني الذي تعرض له”، مشدداً على “حرص مصر على أمن لبنان واستقراره وسيادته”.

كما أشارت قيادة الجيش – مديرية التوجيه في بيان أنه: “بتاريخ 17 / 9 / 2024، بناء على توجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، أجرى رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأردنية اللواء الركن الطيار يوسف أحمد الحنيطي اتصالًا بقائد الجيش العماد جوزاف عون، وتم بنتيجته إرسال طائرة تحمل كمية من الأدوية والمستلزمات الطبية إلى مطار رفيق الحريري الدولي بتاريخ 18 / 9 / 2024، مقدمة هبة من المملكة، وذلك على أثر الاعتداء الآثم من جانب العدو الإسرائيلي، الذي أدى إلى وقوع شهداء وجرحى في مناطق مختلفة. جرى تسلم الهبة بحضور السفير الأردني في لبنان وليد الحديد وممثل العماد قائد الجيش”.

وكانت قد وصلت إلى مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت صباحًا، طائرة عسكرية عراقية على متنها حمولة شحن عبارة عن مواد طبية، كان في استقبالها وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض والقائم بأعمال السفارة العراقية أمين نصراوي وقائد جهاز امن المطار العميد فادي الكفوري.

إلغاء رحلات الطيران إلى بيروت وتل أبيب

وبعد التصعيد، أعلنت الخطوط الجوية الفرنسية “إير فرانس”، أنّها ستعلق رحلاتها من مطار شارل ديجول في العاصمة الفرنسية لكل من بيروت وتل أبيب حتى 19 أيلول، بسبب تصاعد المخاوف الأمنية في الشرق الأوسط، موضحة أنّ العمليات ستستأنف بعد تقييم الوضع.

كما أعلنت مجموعة لوفتهانزا تعليق جميع الرحلات من تل أبيب وطهران وإليهما، وقالت إنها ستتجنب المجال الجوي لكل من إسرائيل وإيران حتى الخميس.

في حين حضّت الخارجية الفرنسية مواطنيها على عدم السفر إلى لبنان، داعية الموجودين منهم داخل لبنان لتوخي الحذر، جراء التوتر الناجم عن سقوط قتلى وجرحى بعد انفجار أجهزة “البيجر” الموجودة مع عناصر حزب الله.

وكانت قد أعلنت، ليل أمس، شركات الطيران العالمية إلغاء رحلاتها إلى إسرائيل، بعد تعهد حزب الله بالرد على “تفجيرات البيجر”.

وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية، فقد ألغت الخطوط الجوية الفرنسية رحلاتها بين باريس وتل أبيب لمدة 48 ساعة.

كما قالت مجموعة لوفتهانزا إنها ستعلق جميع الرحلات من وإلى تل أبيب وطهران، مؤكدة أن رحلاتها ستتجاوز المجالين الجويين الإسرائيلي والإيراني حتى 19 أيلول، بسبب تصاعد المخاوف الأمنية في المنطقة.

وأشارت إلى أنها ستقيم الوضع بشكل أكبر خلال الأيام المقبلة.

كذلك قررت الخطوط الجوية السويسرية الدولية وخطوط بروكسل الجوية تأجيل رحلاتهما إلى إسرائيل خلال الـ48 ساعة المقبلة.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us