جنوب لبنان وبقاعه في مرمى الغارات العنيفة.. وعمليات البحث والإنقاذ تتواصل

لبنان 26 أيلول, 2024

يستمر التصعيد الميداني غير المسبوق الذي تشهده الجبهة اللبنانية، حيث يواصل الطيران الإسرائيلي شنّ غارات عنيفة على قرى وبلدات عدّة من الجنوب إلى البقاع، الذي كان في مرمى الأهداف الحامية ليل أمس، حيث أفيد بأنّ أكثر من 150 غارة إسرائيلية استهدفت ليلًا البقاع، 40 منها على بعلبك.

فيما أعلن الجيش الإسرائيلي أنّه قصف ليلة أمس نحو 75 هدفًا لحزب الله في البقاع وجنوب لبنان، بينها مخازن أسلحة.

في التفاصيل، واصل الطيران الإسرائيلي قصفه ليلًا وصباحًا على منطقة النبطية. فيما تواصلت حركة النزوح من المدينة لليوم الرابع نحو الأماكن الأكثر أمنًا في بيروت والجبل والشمال.

أما المناطق التي تعرضت للغارات فهي: محيط النبطية والنبطية الفوقا قرب مفرق اللافيتا وميفدون والنميرية عيتا الشعب وبنت جبيل ويحمر الشقيف وأرنون وكفرتبنيت وزوطر الشرقية وعربصاليم وكفررمان قرب المدينة الصناعية والنبطية الفوقا وحي البيدر في بلدة حبوش، بالإضافة إلى وادي الكفور وكفرجوز وبلدات العديسة وكفركلا وحولا ومرتفعات إقليم التفاح وخربة سلم وتولين والمروانية وزفتا وكفرصير عربصاليم علما الشعب وبلدة زوطر الشرقية عين أبو سوار وحي هونين في دير الزهراني كفرحتى تول عبا والدوير الغندورية والقنطرة خربة سلم البيسارية وحومين الفوقا.

وكان الدفاع المدني أخلى مركزه في النبطية بعد تلقيه اتصالًا مجهولًا من شخص يدعي أنه ضابط في الجيش الإسرائيلي، ويطلب من العناصر إخلاء المركز لأن الطيران سيقصف محيطه بزنار من الغارات.

وعملت العناصر على نقل سيارات الإطفاء والإسعاف إلى سرايا النبطية. كما أخلى إسعاف النبطية مركزه ووزع سيارات الإسعاف التابعة له على مقربة من مستشفيات المنطقة وفي ساحات النبطية تحسبًا لأي طارئ.

غارات تستهدف بلدات وقرى عدة

هذا واستهدفت الغارات الإسرائيلية مناطق لبنانية عدة، ليل الأربعاء حتى اليوم الخميس.

وشمل الاستهداف المناطق الآتية:

غارة على منزل في المدينة الصناعية في قضاء صور

غارة على محيط مدينة الهرمل

غارة بين علي النهري والناصرية في البقاع الأوسط

غارة على منزل في حي التل بمدينة الهرمل

غارة على أطراف المجادل

ثلاث غارات متتالية بين الكفور وحبوش وغارة على زوطر الشرقية

غارات معادية على بريتال ومقنة ويونين

غارة على عين بوسوار – جباع في منطقة اقليم التفاح

غارات على محيط مدينة الهرمل

غارات عنيفة ودامية على بعلبك وشعت ويونين

غارتان على كفررمان ومنزل بين النبطية الفوقا وزوطر

غارات على قرى النبطية وبلداتها

غارة على مبنى في طيردبا

غارة على دبين

غارات على قرى في البقاع الأوسط

غارة على منزل في بدياس

غارة على باتوليه

فيما حلقت طائرة مسيّرة إسرائليية ليلًا على علو منخفض، فوق الضاحية الجنوبية.

من جانبه، أصدر مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة العامة بيانًا، أعلن أن “الغارة الإسرائيلية، على بلدة قانا جنوب لبنان، أدت إلى استشهاد شخص وإصابة آخر بجروح والاثنان من الجنسية السورية”.

كما أعلن المركز أن القصف الإسرائيلي على بلدة عيتا الشعب جنوب لبنان أدى إلى استشهاد ثلاثة أشخاص.

عمليات بحث وإنقاذ!

إلى ذلك، تمكنت فرق البحث والإنقاذ المتخصصة لدى المديرية العامة للدفاع المدني في تمام الساعة 4:05 من فجر اليوم، من إنهاء عمليات البحث والإنقاذ والمسح الميداني الشامل في المعيصرة، حيث استهدفت غارة إسرائيلية مبنى سكنيًا مؤلفًا من طبقتين ومن 6 شقق قرابة الساعة الحادية عشرة من صباح أمس.

وقد أسفرت حصيلة عمليات الدفاع المدني عن إنقاذ طفلة من تحت الأنقاض ونقلها إلى المستشفى، وانتشال جثامين 11 شهيدًا ونقلهم بالتعاون مع جهات إسعافية أخرى إلى المستشفيات.

وفي بلدة الكرك البقاعية، حيث استهدفت غارة إسرائيلية أحد المباني السكنية عند الساعة الثانية عشرة والنصف ليلًا، عمل عناصر الدفاع المدني على إخماد النيران التي اندلعت داخل منزلين.

توازيًا، تمكنت فرق البحث والإنقاذ المتخصصة لدى المديرية العامة للدفاع من إنقاذ 6 جرحى وانتشال جثامين 7 شهداء تم نقلهم بالتعاون مع جهات أخرى إلى  مستشفيات اللبناني الفرنسي وتل شيحا والياس الهراوي الحكومي والعبدلله.

وتستكمل عمليات البحث والإنقاذ والمسح الميداني الشامل في الموقع بعد أن أظهرت نتائج الاستقصاء مع الأهالي أن ثمة 7 مواطنين لا زالوا ضمن عداد المفقودين.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us