لبنان تحت نيران “القصف العنيف”… وغارات إسرائيلية تستهدف مناطق للمرة الأولى!

لبنان 30 أيلول, 2024

تتواصل في لبنان وتيرة التصعيد بشكل مقلق، حيث تشهد البلاد غارات مكثفة تستهدف مناطق لم تكن في دائرة الاستهداف من قبل مما يزيد من حدة التوتر ويعكس تفاقم الأوضاع الإنسانية.

ففي تطور جديد مثير للقلق، استهدفت بيروت لأول مرة بعيدًا عن الضاحية الجنوبية، فثد شنّ الطيران الإسرائيلي غارة استهدفت شقة سكنية في الكولا، وهو مبنى سكني مأهول في مجمع شمس بيروت، وقد تمّ استهداف الطبقة الخامسة من مبنى مؤلف من 9 طوابق.

وفي المعلومات أنّ الغارة أدّت إلى سقوط عضو المكتب السياسي بالجبهة الشعبية لتحرير فلسطين نضال عبد العال، وزوج ابنته عبد الرحمن عبد العال، وعضو اللجنة المركزية في الجبهة عماد عودة.

و في بيان لها، أعلنت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين عن استشهاد ثلاثة من قادتها في عملية اغتيال نفذتها الطائرات الإسرائيلية فجر اليوم الإثنين، 30 أيلول 2024، في منطقة الكولا بالعاصمة بيروت.

وقالت الجبهة إن الشهداء هم:

– محمد عبد العال (أبو غازي)، عضو المكتب السياسي للجبهة ومسؤول الدائرة العسكرية الأمنية.

– عماد عودة (أبو زياد)، عضو الدائرة العسكرية للجبهة وقائدها العسكري في لبنان.

– عبد الرحمن عبد العال.

من جهة أخرى، أفادت “الوكالة الوطنية للاعلام” أنه للمرة الاولى، تم استهداف مخيم البص قرب صور بغارة إسرائيلية، مما أدى الى سقوط إصابات.

في حين أعلنت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) اليوم الاثنين أن قائدها في لبنان وعضو قيادتها في الخارج فتح شريف أبو الأمين إستشهد مع بعض أفراد عائلته في ضربة إسرائيلية في جنوب لبنان.

وقالت الحركة في بيان إن الغارة الإسرائيلية استهدفت منزل أبو الأمين في مخيم البص للاجئين الفلسطينيين في جنوب لبنان وأسفرت أيضًا عن مقتل زوجته ونجله وابنته.

كما أفادت “الوكالة الوطنية للاعلام” أنّه بعد يوم دامٍ، وغارات كثيفة وعنيفة على مدينة بعلبك وقرى القضاء، أسفرت عن أكثر من 50 شهيدا وعشرات الجرحى، ومنها مجزرة حي بساتين بعلبك التي حصدت 8 شهداء من أبناء المدينة هم: آية بيان، علي جميل الجمال، نجاح الشمالي، علي رعد، هيلانة شلحة، آية الجمال، فاطمة حيدر وابنتها زينب جعفر الجمال، بالإضافة إلى عدد من الجرحى.

واستأنف الطيران الاسرائيلي سلسلة غاراته العدوانية على المنطقة اعتبارا من الساعة 12:30 من بعد منتصف الليل، مستهدفا محيط مدينة بعلبك، وقرى: النبي شيت، الحمودية، ونبحا، وبلدات الجوار.

ولم يغب الطيران الاسرائيلي الحربي والمسيّر عن أجواء المنطقة.

في حين أغار الطيران الحربي الإسرائيلي بعد منتصف الليل، على بلدة عبا والمنطقة الواقعة بين بلدتي زبدين وشوكين في النبطية.

في السياق، أعلن مركز عمليات طوارىء الصحة العامة التابع لوزارة الصحة، في بيان، أن “الغارات الإسرائيلية في الساعات الاربع والعشرين الماضية على قضاءي مرجعيون والنبطية أدت إلى سقوط 7 ضحايا وإصابة 40 بجروح”.

كما أدى استهداف مركز الهيئة في سحمر في البقاع الغربي فجرًا إلى سقوط شهداء من طواقم المسعفين في الهيئة الصحية الإسلامية.

وصباح اليوم، أغار الطيران المسيّر الإسرائيلي، على سيارة قرب بلدة أرزون قضاء صور، وأفيد بوقوع إصابات.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us