البيت الأبيض: لا ثقة

لبنان 1 كانون الثاني, 1970

فقد البيت الأبيض ثقته بحكومة بنيامين نتنياهو، وإن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن غاضب جدًا من نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت بسبب أمين عام “حزب الله” حسن نصرالله، بحسب ما نقل موقع “أكسيوس” الأميركي عن مسؤولين أميركيين.

ونقل الموقع عن أربعة مسؤولين أميركيين قولهم إن إدارة جو بايدن أصبحت في الأسابيع الأخيرة غير واثقة بشكل متزايد مما تقوله الحكومة الإسرائيلية عن خططها العسكرية والدبلوماسية في الحرب متعددة الجبهات التي تخوضها.

وقال مسؤولون أميركيون إن إدارة بايدن لا تعارض ردّ إسرائيل على الهجوم الإيراني الأسبوع الماضي لكنها تريد أن يكون مدروسًا.

وأضاف أحد المسؤولين الأميركيين: “ثقتنا في الإسرائيليين منخفضة للغاية الآن ولسبب وجيه”.

وقال مسؤولان أميركيان لوكالة أكسيوس إنه خلال مكالمة يوم الجمعة، أخبر مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر أنّ الولايات المتحدة تتوقع “الوضوح والشفافية” من إسرائيل بشأن خططها للانتقام من إيران لأنها ستخلف آثارًا على القوات والمصالح الأميركية في المنطقة.

وذكر أحد المسؤولين إن سوليفان كان يشير إلى أنّه إذا لم تكن الولايات المتحدة تعرف ما يخطط الإسرائيليون للقيام به، فلن تكون جاهزة تلقائيًا للمساعدة في هزيمة هجوم صاروخي إيراني آخر ضدّ إسرائيل.

ورأى مسؤول أميركي آخر أنّ المناقشات مع الحكومة الإسرائيلية بشأن إيران كانت بناءة.

وقال المسؤولون الأميركيون إن إدارة بايدن فوجئت عدة مرات مؤخرا بالعمليات العسكرية أو الاستخباراتية الإسرائيلية.

في بعض الحالات، لم يتم التشاور مع الولايات المتحدة أو إخطارها مسبقًا، أو تم إخطارها مسبقًا حيث كانت الطائرات الإسرائيلية في طريقها بالفعل لتنفيذ غارة جوية في مكان ما في الشرق الأوسط.

ولم يخبر الإسرائيليون إدارة بايدن مسبقًا باغتيال زعيم “حماس” إسماعيل هنية في طهران.

وعلاوة على ذلك، فقد حدث ذلك بعد أيّام قليلة من إبلاغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الرئيس بايدن في المكتب البيضاوي أنه سيتخذ خطوات لإحراز تقدم نحو التوصل إلى اتفاق مع حماس لإطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم وتحقيق وقف لإطلاق النار في غزة.

كما لم تعرف الولايات المتحدة شيئًا بشأن خطط إسرائيل لتفجير أجهزة النداء واللاسلكي التي يستخدمها أعضاء “حزب الله” في لبنان واغتيال أمين عام الحزب حسن نصرالله في بيروت.

وقال مسؤولون أميركيون إن وزير الدفاع لويد أوستن كان غاضبا عندما أخبره نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت باغتيال نصرالله قبل دقائق من إسقاط الطائرات الإسرائيلية لقنابلها فوق بيروت.

وذكر مسؤولون أميركيون أنّ أوستن رأى في ذلك خرقًا للثقة من جانب غالانت لأن الإخطار المتأخر لم يسمح للبنتاغون باتخاذ تدابير لحماية القوات الأميركية في المنطقة.
وأعلن مسؤولون إسرائيليون أنّ غالانت أبلغ أوستن أنه تلقى أوامر من نتنياهو بعدم إخطار الولايات المتحدة مسبقًا.

 

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us