الضاحية الجنوبية تحت نيران القصف.. ومربعات سكنية تتحوّل إلى كتلة من الركام والردميات!

لبنان 22 تشرين الأول, 2024

تجددت الغارات العنيفة بعد ظهر اليوم على الضاحية الجنوبية لبيروت، حيث أظهرت مقاطع فيديو لحظة انهيار مبنى بأكمله في غارة على منطقة الطيونة – الغبيري. في وقت أفاد الجيش الإسرائيلي برصد إطلاق عشرات الصواريخ من لبنان باتجاه الشمال.

في التفاصيل، شن الطيران الإسرائيلي سلسلة غارات الضاحية الجنوبية، وتحديدًا على منطقة الغبيري، تزامنت إحداها مع المؤتمر الصحافي لمسؤول العلاقات الإعلامية في حزب الله محمد عفيف، في روضة الحوراء زينب في الغبيري .

وشن الطيران الإسرائيلي غارتين أخريين على الغبيري تردّد صداهما في أرجاء بيروت. وكشفت مشاهد مصورة عن لحظة انهيار مبنى بأكمله في الغارة بين الشياح والغبيري.

وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي قد وجه تحذيرًا لسكان مبنيين في الغبيري أثناء انعقاد مؤتمر عفيف، مشيرًا إلى أن القوات الإسرائيلية ستستهدف مواقع ومصالح تابعة للحزب في الغبيري.

التحذيرات الإسرائيلية طالت أيضًا صور، فبعد أوامر الاخلاء، شنّ الطيران الإسرائيلي سلسلة غارات على منطقة الحوش، بلغت أكثر من 10 بشكل حزام ناري.

جاء ذلك بعد أن وجّه أدرعي عبر منصة “إكس” إنذارا عاجلًا إلى سكان منطقة الحوش.

وقال: “الجيش الإسرائيلي بصدد العمل داخل بلدتكم ولا ينوي المساس بكم. من أجل سلامتكم عليكم اخلاء منازلكم فورًا والتوجه خارج البلدة لمسافة لا تقل عن كيلومتر واحد عنها.”

وأضاف: “كل من يتواجد بالقرب من عناصر حزب الله ومنشآته ووسائله القتالية يعرض حياته للخطر”.

كذلك نفذ الطيران الحربي قرابة الثانية والثلث من بعد ظهر اليوم، غارة جوية مستهدفًا منزلًا على طريق التابلاين بين بلدتي كفررمان وحبوش.

كما استمرت الغارات على منطقة صور، حيث شن الطيران غارات على منطقة عين بعال في قضاء صور، وتعرضت أطراف ديرميماس لغارة إسرائيلية.

بينما خرق الطيران الحربي جدار الصوت على دفعتين في أجواء منطقة الزهراني على علو متوسط.

في التطورات أيضًا، نفذ الطيران الحربي الإسرائيلي اليوم غارة استهدفت أطراف بلدة الشعيتية، واستهدف أيضًا بلدتي ديرعامص ورشكنانية.

وطال القصف الجوي أيضًا مدينة الهرمل.

وضربت غارة حي كسار زعتر عند المدخل الغربي لمدينة النبطية، حيث استهدف عددًا من المجمعات السكنية والتجارية ودمرها بالكامل.

وتحولت المنطقة بفعل الغارات إلى كتلة من الركام، تنبعث منها دخان الحرائق، وهرعت إلى المكان فرق الإسعاف والإغاثة وأفيد بوجود عدد غير قليل من المواطنين تحت الأنقاض.

كما نفذ الطيران الحربي قرابة الحادية عشرة والنصف من صباح اليوم، غارة جوية مستهدفًا منطقة كفرجوز في النبطية.

وأدى القصف الجوي الذي تعرضت له منطقة كفرجوز في وقت سابق إلى تدمير 3 مبان سكنية وفيلا بدر الدين تدميرًا كاملًا.

وحوّلت الغارة مربعًا سكنيًا إلى كتلة من الركام والردميات، وألحقت أضرارًا مادية هائلة في محيطه.

واستهدفت غارة من مسيرة محًلا في بلدة الخرايب. ولم يبلغ عن وقوع إصابات.

فيما قامت مسيرة إسرائيلية بإلقاء قنابل حارقة على بساتين الزيتون في جديدة مرجعيون تحت محطة التكرير.

وتقوم عناصر الدفاع المدني اللبناني بإخماد الحرائق التي سببتها القنابل.

بينما أدت الغارة على بلدة انصار ليلًا، إلى سقوط شهيدين وجرح آخر إثر استهداف منزل في الحي الجنوبي للبلدة مما أدى إلى تدميره.

وأغارت الطائرات الحربية على منزل  في يحمر فدمرته، فيما استهدف القصف المدفعي الإسرائيلي بعد ظهر اليوم نهر الليطاني عند الخردلي، وسط تحليق للطيران المسير فوق النبطية وإقليم التفاح.

عمليات “الحزب”

بالمقابل، أطلق “حزب الله” صلية صاروخية باتجاه تجمع لجنود إسرائيليين في خلة العساكر غرب بلدة العديسة.

كما استهدف تجمعين لجنود في موقع المرج ومستعمرات المنارة وكريات شمونة ومسكفعام، وقصف دبابة ميركافا أثناء تقدمها بين رب ثلاثين والطيبة مما أدى إلى احتراقها.

واشتبك الحزب مع قوة إسرائيلية حاولت التسلل باتجاه أطراف بلدة الطيبة وأجبرها على التراجع.

كما ‌‌قصف قاعدة غليلوت التابعة لوحدة الاستخبارات العسكرية 8200 في ‏ضواحي تل أبيب وقاعدة “ستيلا ماريس” البحرية شمال غرب ‏حيفا بصلية صاروخية نوعية.

وعند الساعة 02:10 استهدف الحزب أيضًا تجمعًا لجنود إسرائيليين عند مثلث زرعيت – عيتا الشعب – خلة وردة بصلية صاروخية.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us