اليكم السيرة الذاتية لرئيس الحكومة نجيب ميقاتي

لبنان 10 أيلول, 2021

محمد نجيب عزمي ميقاتي، من الطائفة السنية، هو رئيس الحكومة الجديدة. من مواليد العام 1955، من طرابلس.

متزوج بمي دوماني، ولهما من الأبناء: ماهر، ميرا ومالك.

تلقى ميقاتي تعليمه الجامعي في الجامعة الأميركية في بيروت، ثمّ تابع دراساته العليا في المعهد الأوروبي لإدارة الأعمال في فرنسا، قبل أن ينتقل إلى جامعة هارفارد في الولايات المتحدة.

ساهم ميقاتي في تأسيس شركة “إنفيست كوم”، التي أصبحت رائدة في عالم الاتّصالات في الأسواق الناشئة في الشرق الأوسط وإفريقيا، فتمّ إدراج أسهمها في بورصتي لندن ودبي، وقد اندمجت في العام 2006 بشركة “إم تي إن” العالمية.

 انتُخب ميقاتي عضواً في غرفة التجارة والصناعة في بيروت بين العامين 1992 و1996، كما حازعلى عضوية اللجنة التنفيذية لغرفة التجارة العربية – الأميركية، وعضوية مجلس رجال الأعمال السوري – اللبناني.

هو عضوٌ في مجلس أمناء الجامعة الأميركية في بيروت، وفي المجلس الاستشاري لكلية هاريس في جامعة شيكاغو، كما انه عضو في المجلس الاستشاري للمجموعة الدولية لمعالجة الأزمات “إنترناشونال كرايسز غروب”.

اشارة الى ان ميقاتي يرأس منتدى استشراف الشرق الأوسط، ومنتدى الوسطية في لبنان.

بدأ ميقاتي مسيرته السياسية بتسلّمه وزارة الأشغال العامة والنقل في العام 1998. اما في العام 2000 فترشّح ميقاتي لانتخابات مجلس النواب لدورة العام 2000 عن أحد المقاعد السنيّة في طرابلس، واستطاع تحقيق الفوز.

استمرّت هذه الدورة لغاية العام 2005، ولم يترشّح ميقاتي خلالها لدورة البرلمان الجديد بسبب تكليفه رئاسة الحكومة التي تلت استقالة حكومة الرئيس عمر كرامي بعد اغتيال رئيس الوزراء الراحل الشهيد رفيق الحريري.

وفي العام 2009 ترشّح مرة أخرى للانتخابات عن قضاء طرابلس بالتحالف مع “تيار المستقبل” وحلفائه، واستطاع تحقيق الفوز.

في 25 كانون الثاني 2011 كلّفه الرئيس ميشال سليمان رئاسة الحكومة، بعد حصوله في الاستشارات النيابيّة على 68 صوتاً من بين 128 نائباً، في مقابل 60 صوتاً للرئيس سعد الدين الحريري؛ وذلك بعد السقوط الشهير للحكومة السابقة التي ترأسها الحريري باستقالة 11 وزيراً منها.

أعلن ميقاتي استقالته يوم الجمعة، في 22 آذار 2013، بسبب عدم تشكيل هيئة للإشراف على الانتخابات البرلمانية.

ويعدّ ميقاتي رجل أعمال ثرياً من الطائفة السنية.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us