هدنة لـ5 أيام وإطلاق 50 مقابل 300.. تفاصيل صفقة الأسرى المرتقبة

عرب وعالم 21 تشرين الثانى, 2023

أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنّ مجلس الوزراء الإسرائيلي يجتمع مساء اليوم للمصادقة على اتفاق صفقة الأسرى مع حماس.

وكانت إسرائيل قد طلبت مهلة زمنية للرد على المسودة النهائية لصفقة الأسرى، حيث يتم حاليا حل النقاط العالقة بشأن صفقة الأسرى، ومنها طرق تسليمهم.

يأتي ذلك بعدما أعلنت حركة حماس عن قرب التوصل لاتفاق هدنة مع إسرائيل، بدأت تتكشف تفاصيل عن الاتفاق الذي يشمل وقف النار لمدد محددة، وتبادل أسرى، ودخول مساعدات.

وكشفت مصادر إسرائيلية لـCNN أن صفقة الأسرى ستشمل إطلاق سراح 50 إسرائيليا مقابل هدنة لنحو 5 أيام، كما تتضمن إطلاق سراح 3 فلسطينيين مقابل كل إسرائيلي.

من جانبها، كشفت مصادر فلسطينية لـ”العربية.نت” أن الاتفاق قد يتضمن وقف النار لمدة 5 أيام، وإطلاق سراح نحو 50 أسيرا إسرائيليا، مقابل نحو 300 محتجز فلسطيني، كما قد يتم الاتفاق على إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين على مراحل وبواقع 10 أسرى لكل يوم خلال أيام الهدنة الخمسة المتفق عليها مع دخول أكثر من 300 شاحنة محملة بالأغذية والمواد الطبية والوقود.

وفي وقت سابق، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن هناك تقدما يتحقق بشأن إطلاق سراح المحتجزين لدى حركة حماس في قطاع غزة.

وذكر بيان صادر عن مكتب نتنياهو أنه قال لجنود احتياط: “نحقق تقدما. لا أعتقد أنه يستحق أن نصفه بأنه كبير جدا، ليس بعد، لكنني آمل أن تكون هناك أخبار جيدة قريبا”.

وكانت وكالة “رويترز”، قد أعلنت أن حركة حماس “سلمت ردها للإخوة في قطر والوسطاء”، وقرب التوصل لاتفاق الهدنة.

وتوقع مسؤول في حركة حماس، اليوم الثلاثاء، إعلان الوسيط القطري خلال ساعات تفاصيل الصفقة، مشيرا إلى إحراز تقدم في مفاوضات الهدنة وتبادل المحتجزين بين الجانبين.

وكانت هيئة البث الإسرائيلية قد قالت أمس الاثنين إن الحكومة الإسرائيلية أعطت الضوء الأخضر لإتمام صفقة تبادل محتجزين مع حماس.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us