شمال القطاع استُثني من الهدنة في غزة: سقوط قتيلين.. وإسرائيل: لقد أُعذِر من أنذر!

عرب وعالم 24 تشرين الثانى, 2023

بعد ثمانيةٍ وأربعين يوماً من الحرب التي استعرت بين حركة حماس وإسرائيل في السابع من تشرين الأوّل الماضي، تسري منذ الساعة الخامسة (بتوقيت غرينيتش) صباح اليوم هدنة مؤقّتة لمدة أربعة أيام، بموجب اتفاق بين الجانبين بوساطة قطرية مصرية ودعم أميركي.

وقد خلّفت الحرب دماراً شاملاً في قطاع غزة وأسفرت عن قتل أكثر من 14 ألفا و532 فلسطينياً، بينهم أكثر من 6 آلاف طفل و4 آلاف امرأة، فضلاً عن أكثر من 35 ألف مصاب، أكثر من 75% منهم أطفال ونساء. فيما قُتل للجانب الإسرائيلي 1200 قتيل وأصيب 5431، بحسب مصادر رسمية إسرائيلية. كما أسر نحو 239 إسرائيليا، بينهم عسكريون برتب رفيعة، وتريد حماس مبادلتهم مع أكثر من 7 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، في سجون إسرائيل.

بنود الاتفاق

وقد نصّ اتفاق الهدنة  على وقف جميع الأعمال العسكرية من كتائب القسام والجيش الإسرائيلي لمدة 4 أيام تبدأ من صباح يوم الجمعة، ويتكون من عنصرين رئيسيين، أحدهما يركز بشكل خاص على النساء والأطفال المدنيين من كلا الجانبين، حيث سيتم إطلاق سراحهم على مدى عدة أيام، والآخر له صلة بتقديم المساعدات الإنسانية النوعية إلى سكان غزة.

كما نصّ الاتّفاق على توقف الطيران الإسرائيلي عن التحليق بشكل كامل في جنوب قطاع غزة، على أن يتوقف الطيران الإسرائيلي عن التحليق لمدة 6 ساعات يومياً من الساعة 10 صباحا وحتى 4 مساء في مدينة غزة والشمال. أمّا في ما يتعلّق بالأسرى والرهائن فسيتم الإفراج عن 3 أسرى فلسطينيين من النساء والأطفال مقابل كل أسير إسرائيلي واحد، مما يعني الإفراح عن 50 أسيراً إسرائيليا من النساء والأطفال دون الـ19 عاما، مقابل الإفراج عن 150 أسيراً فلسطينياً.

كما سيتمّ إدخال 200 شاحنة من المواد الإغاثية والطبية يوميا لكافة مناطق قطاع غزة، و 4 شاحنات وقود وكذلك غاز الطهي لكافة مناطق القطاع بشكل يومي.

الحرب لم تنته بعد

فيما أعلن الناطق باسم الجيش الإسرائيلي أنّ الحرب في غزة لم تنتهِ بعد، محذّراً الفلسطينيين من التوجّه إلى شمال القطاع معتبراً أنّها منطقة حرب خطيرة ويمنع التجول فيها.

كما ألقت طائرات اسرائيلية منشورات على مناطق متفرقة من قطاع غزة حذرت فيها سكان مناطق جنوبي قطاع غزة والنازحين إليها من التوجه إلى المناطق الشمالية ومدينة غزة خلال الهدنة الإنسانية الموقتة.

هذا وأفادت قناة “الجزيرة” في وقت لاحق، عن “إصابة 7 فلسطينيين في إطلاق نار للجيش الإسرائيلي على مواطنين حاولوا العودة إلى شمال قطاع غزة”، ما أدى إلى وفاة اثنين منهما.

دخول المساعدات

وقد بدأت شاحنات المساعدات والوقود تدخل إلى غزة عبر معبر رفح، وقد أعلن المتحدث المتحدث باسم معبر رفح توقع دخول 230 شاحنة اليوم إلى القطاع. كما بدأ تدفق العالقين الفلسطينيين في مصر إلى قطاع غزة بناء على رغبتهم، فضلاً عن نقل المصابين والمرضى من قطاع غزة إلى مصر.

هل تشمل الهدنة جنوب لبنان؟

أفيد عن تحليق للطيران الإٍسرائيلي في أجواء الجنوب، فيما كانت قد أفادت “الوكالة الوطنية للإعلام” صباح اليوم بأنّ قرى القطاعين الغربي والأوسط تعيش حالاً من الهدوء الحذر منذ السابعة من صباح اليوم مع بدء سريان الهدنة في قطاع غزة.

وكان الجيش الإسرائيلي قصف مساء أمس وحتى قبل منتصف الليل، بمدفعيته الثقيلة، وبشكل متقطّع، أطراف عدد من البلدات في القطاع الغربي (الناقورة، علما الشعب، الضهيرة، وجبلي اللبونة)، كما أغار الطيران الإسرائيلي قبل مُنتصف الليل الفائت على أطراف بلدتي يارين ومروحين وأطراف بلدة عيتا الشعب.

وأطلق الجيش الاسرائيلي ليلاً القنابل المُضيئة فوق قضاء صور والساحل البحري، وكان الطيران الاستطلاعي الإسرائيلي فوق قرى القطاعين الغربي والأوسط حتى ساعات الفجر الأولى.

الفصائل العراقية: لا تشملنا الهدنة

فيما أعلن فصيل عراقي مسلح عن عدم شمول “المقاومة الإسلامية” في العراق، باتفاق الهدنة الذي دخل حيز التنفيذ اليوم الجمعة، بين حركة “حماس” وإسرائيل. وذلك بعد تصعيد هو الأعنف خلال الفترة الحالية، بين الفصائل العراقية والقوات الأميركية منذ يومين، حيث أسفر عن سقوط قتلى وجرحى.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us