الحكومة الإيرانية تُسارع إلى “ضبط الحكم”.. من سيتولّى إدارة البلاد بعد وفاة رئيسي؟

عرب وعالم 20 أيار, 2024

عقب الإعلان رسميًا عن وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في حادث تحطّم المروحيّة التي كان على متنها برفقة وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان ومسؤولين آخرين، سارعت الحكومة الإيرانية إلى التأكيد أنّ إدارة البلاد ستتواصل من دون مشكلة.

فبعد اجتماع عاجل عقدته إثر الإعلان عن وفاة الرئيس، شدّدت الحكومة الإيرانيّة في بيان، اليوم الإثنين، على أنّ ذلك لن يُسبّب “أيّ اضطراب” في عملها، وفق ما نقلت وكالة تسنيم.

يشار إلى أنّه إلى جانب رئيسي، كان على متن المروحيّة التي تحطمت في منطقة جبلية وعرة في محافظة أذربيجان الشرقية، شمال غربي البلاد، وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، وإمام جمعة تبريز محمد علي آل هاشم، ومحافظ أذربيجان الشرقية مالك رحمتي، ورئيس وحدة حماية الرئيس سيد مهدي موسوي، وعنصر من عناصر الحرس الثوري من فيلق أنصار المهدي، إضافة إلى الطيار ومساعد الطيار ومسؤول فني.

في هذا الإطار، لا بدّ من الإشارة إلى أنّ الدستور الإيراني ينصّ على أنّ يتولى نائب الرئيس الأول شؤون الدولة، في حال عجز الرئيس عن أداء مهامه أو وفاته.

فيما يتولى مجلس يتألف من النائب الأول لرئيس الجمهورية ورئيس البرلمان ورئيس السلطة القضائية ترتيب انتخاب رئيس جديد خلال مدة أقصاها 50 يومًا.

ويشغل منصب نائب الرئيس الأول اليوم “محمد مخبر دزفولي”.

من هو محمد مخبر؟

محمد مخبر دزفولي، من مواليد 1955، وهو سياسي إيراني يشغل منصب النائب الأول للرئيس. عُيّن بتاريخ 8 آب/ أغسطس 2021.

تولّى دزفولي رئاسة “لجنة تنفيذ أمر الإمام” بين عامي 2007 و2021.

شغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة خوزستان للاتصالات، والعضو المنتدب لشركة دزفول للاتصالات.

كما تولّى منصب نائب وزير التجارة والنقل لمؤسسة المحرومين، ونائب محافظ خوزستان.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us