“حكومة مجنونة”.. هجوم لاذع ضد نتنياهو ودعوة بني غانتس إلى الاستقالة!

عرب وعالم 9 حزيران, 2024

دعا زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد، اليوم الأحد، حزب “معسكر الدولة” بقيادة بني غانتس إلى مغادرة حكومة بنيامين نتنياهو.
ووصف زعيم المعارضة الإسرائيلية حكومة نتنياهو بأنها “حكومة مجنونة”.
ووجه يائير لابيد كلامه إلى نتنياهو قائلا “إذا كنت رئيس الوزراء، فأنت رئيس وزراء النجاحات والإخفاقات على حد سواء”.
وأضاف “إن الاختفاء عندما لا تسير الأمور في طريقك هو أمر مشين، ولكن هل هذا شيء لم نكن نعرف عنه من قبل؟”
وقال لابيد “الحكومة تسمح بإرسال شاحنات المساعدات إلى غزة.. ثم يرسل الوزراء ميليشياتهم لاعتراضها. هذا خروج كامل عن القانون ويجب الا نسمح بحدوث ذلك”.
وتابع قائلا “الآن لديهم تأثير في الحكومة ولديهم (وزير المالية بتسلئيل) سموتريتش و(وزير الأمن القومي إيتمار) بن غفير. ألا يفعلون ما يريدون؟”.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد ناشد الوزير في مجلس الحرب بيني غانتس بعدم تقديم استقالته التي لوح بها، مضيفاً إنّ “هذا وقت الوحدة وليس الانقسام، لا تتركوا الحكومة”.
ولم يتأخر رد بيني غانتس كثيرا، حيث قال “حتى اليوم يجب أن ننظر بمسؤولية إلى كيفية المضي قدما من هنا”.
وعقب تنفيذ عملية تحرير الرهائن، أعلن غانتس تأجيل مؤتمرا صحفيا كان من المقرر أن يعقده أمس لإعلان موقفه من الاستمرار في حكومة الطوارئ التي تشكلت بعد اندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة.

وكانت التوقعات باستقالة غانتس قد أتت بعد انتهاء المهلة التي كان قد حددها الشهر الماضي لبلورة خطة واضحة وشاملة لتحقيق “انتصار” إسرائيلي في الحرب.
وكانت هيئة البث الإسرائيلية قد أوردت أن نتنياهو ربما يعلن تفكيك مجلس الحرب إذا نفذ غانتس تهديده بالاستقالة.
وأشارت هيئة البث إلى أن الولايات المتحدة تضغط على غانتس لثنيه عن قرار الاستقالة في الوقت الحالي، حيث تعتبره واشنطن شريكا وثيقا لها.
وبحسب الهيئة، فإن أهالي الأسرى المحتجزين في غزة يطالبون غانتس أيضا بعدم الاستقالة حاليا حتى يتم التوصل إلى اتفاق تبادل أسرى على الأقل.

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعن أمس في بيان، “تحرير 4 أسرى إسرائيليين من النصيرات”، وسط قطاع غزة بعد قصف جويّ وبريّ وبحريّ عنيف على المنطقة أدى إلى سقوط أعداد كبيرة من القتلى والجرحى أغلبهم من النساء والأطفال.

ولفت إلى أنّ “الأسرى الأربعة المحررون من النصيرات هم نوعا أرغماني وألموع مئير وأندري كوزلوف وشلومي زيف”، مشيرًا إلى أنّ “الوضع الصحي للمحررين الأربعة جيد وتم نقلهم للفحص الطبي في مستشفى تل هاشومير”.

وذكر المتحدث العسكري الإسرائيلي دانيال هاغاري، في مؤتمر صحفي، أنّه “تم إنقاذ 4 أسرى في عملية مشتركة لجيش الدفاع والشاباك وشرطة إسرائيل”، مشيرًا إلى “أننا نفذنا العملية بناء على معلومات استخبارية وعمليات للشاباك واليمام”.

وقال “العملية انطوت على مخاطر كبيرة وانتهت باستعادة الأسرى الأربعة”، مضيفاً “مهمتنا لن تنتهي حتى يعود الأسرى”، وتابع “مصممون على إعادة الأسرى وسنقوم بذلك بكل الطرق وهذه رسالتنا للمفاوضات هذا الصباح”.

وأشار هاغاري إلى أنّ “القوات الإسرائيلية أنقذت الأسرى من أيدي حماس تحت إطلاق النار”، معترفًا بإصابة “جندي من الجيش الإسرائيلي بج

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us