حرائق الغابات إلى الواجهة مجدداً في كاليفورنيا.. والسلطات تجلي آلاف المواطنين!

عرب وعالم 17 حزيران, 2024

عادت الحرائق مرة أخرى إلى الغابات في كاليفورنيا وتحديداً شمال غربي لوس أنجليس لتلتهم مساحات شاسعة من منطقة ترفيهية مكشوفة، حيث تحاول السلطات ورجال الإطفاء السيطرة على النيران.

وفي التفاصيل، قالت السلطات إن حريق غابات شمال غربي لوس أنجليس أمس (الأحد) أجبرها على إجلاء أكثر من ألف شخص من منطقة ترفيهية مكشوفة، وأتى على أكثر من 12 ألف فدان.

ويكافح نحو 400 رجل إطفاء مزودين بسبعين شاحنة إطفاء وجرافتين الحريق الذي لم يتم احتواؤه سوى بنسبة 2 في المائة، وفقاً لإدارة الإطفاء في كاليفورنيا. ويحتدم الحريق جنوبي جورمان في كاليفورنيا على بعد نحو 96.5 كيلومتر شمال غربي لوس أنجليس، حسبما أوردت وكالة “رويترز” للأنباء.

وقالت إدارة الإطفاء في كاليفورنيا إن الحريق الذي بدأ بعد ظهر أول من أمس (السبت) يتحرك إلى الجنوب الشرقي باتجاه بحيرة بيراميد. وتم إجلاء نحو 1200 شخص من منطقة هانغري فالي الترفيهية التي تضم مسارات للدراجات النارية والمركبات على الطرق الوعرة منذ اندلاع الحريق. وتم تدمير بنايتين حتى الآن.

وقالت إدارة الإطفاء إن الجهود المبذولة لاحتواء حرائق الغابات تعرقلها درجات الحرارة المرتفعة وانخفاض الرطوبة والرياح القوية، ومن المتوقع أن تستمر حتى الساعات المقبلة.

إلى ذلك نشرت وسائل إعلام أميركية لقطات فيديو تظهر محاولات السيطرة على حرائق الغابات في كاليفورنيا.

وتعمل طائرات رش المياه على وقف اتساع رقعة الحريق، بينما يتخذ رجال الإطفاء جميع الإجراءات اللازمة في محاولة للسيطرة على الحريق بشكل أكبر.

حرائق الغابات في كاليفورنيا سنة 2020

وفي سنة 2020، انتشرت حرائق الغابات الناجمة عن الصواعق في ولاية كاليفورنيا الأمريكية وأصبحت الأضخم مما شهدته الولاية في تاريخها وأجبرت عشرات الآلاف من الأشخاص على الفرار من منازلهم.

ولقي ستة أشخاص على الأقل حتفهم وأصيب 43 من رجال الإطفاء والمدنيين ودمرت النيران أكثر من 500 منزل ومبنى وهي تجتاح منطقة مساحتها ضعف مساحة مدينة لوس أنجليس.

ومع النقص في أعداد فرق الإطفاء بسبب أكثر من 370 حريقا خلال خمسة أيام عمل رجال الإطفاء دورات مدة كل منها 72 ساعة لإنقاذ السكان الذين يواجه 175 ألفا منهم عمليات إجلاء إلزامية.

وكابد السكان موجة حر وجائحة كورونا بعدما صدرت أوامر بإجلائهم مع اتساع نطاق الحرائق الناجمة عن صواعق في مناطق عشبية وغابات حول خليج سان فرانسيسكو.

وسارع المسؤولون لجلب تعزيزات مطلوبة من خارج الولاية حيث عملت وحدات الإطفاء بطاقتها القصوى لمواجهة أعنف صواعق تشهدها كاليفورنيا منذ أكثر من عشرة أعوام.

وتسببت نحو 11 ألف صاعقة، معظمها في شمال ووسط كاليفورنيا، في نشوب ما يربو على 370 حريقا نتج عنها نحو 25 حريقا كبيرا هددت آلاف المنازل وأدت لنزوح جماعي للسكان.

وأتت أكبر الحرائق على أكثر من 500 ألف فدان، فيما تصاعدت أعمدة الدخان وغلف الرماد الأجواء على مدى مئات الأميال حول مناطق الحرائق، مما زاد من معاناة السكان سواء الذين اضطروا للفرار أو للبقاء وسط القيظ في منازل توقف فيها عمل مكيفات الهواء.

واشتعلت الحرائق في ظل موجة حرارة قياسية تجتاح كاليفورنيا نتجت عن ارتفاع الضغط الجوي فوق الجنوب الغربي الأمريكي.

حرائق الغابات في كاليفورنيا سنة 2016

أما في سنة 2016، لفتت وسائل اعلام اميركية الى ان سلطات ولاية ​كاليفورنيا​ اعلنت حالة الطوارئ واجلاء اكثر من 82 الف شخص عن منازلهم بسبب الحرائق المتواصلة والتي اجتاحت حوالي 72 كيلومترا مربعا من الأراضي.

وذكرت شبكة “سي ان ان” أن سلسلة الحرائق التي اجتاحت الولاية الواقعة في غرب الولايات المتحدة نتيجة موسم الجفاف وأطلق عليها اسم “بلوكت” تمثل خطرا داهما على السلامة العامة مع اخفاق رجال الاطفاء في احتواء السنة اللهب المتصاعدة.

واضافت أن ما يقدر بنحو 34500 منزل تضررت جراء الحرائق في مناطق “كاجون باسط و”ليتلي كريك” و”رايتوود” و”اوك هيلز” والمناطق المحيطة بها.

وشهدت صحراء كاليفورنيا مع موسم الجفاف في كل عام موجة حر تصل الى 40 درجة مئوية في بعض الأماكن ورياحا قوية تساعد في انتشار النيران.

 

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us