الانتخابات الرئاسية الأميركية: بايدن يؤكّد “عزمه على الفوز”.. ودعوات لتنحيه

عرب وعالم 28 حزيران, 2024

بعد المناظرة الرئاسية الأولى بين الرئيس الأميركي، جو بايدن ومنافسه دونالد ترامب، أمس الخميس، أكد بايدن، اليوم الجمعة، أمام تجمع من أنصاره في ولاية كارولينا الشمالية، أنه “عندما تسقط يمكنك النهوض مرة أخرى”، وشدد على عزمه “الفوز بهذه الانتخابات”.

واعترف الرئيس الأميركي بتعثره أمام ترامب، موضحاً أن أداءه بالمناظرات لم يعد كما كان في السابق، لكنه سيفوز بالأصوات، مشددا على معرفته بواجبات وظيفته كرئيس.

وقال بايدن: “لم أعد أسير بسهولة كما كنت أفعل سابقا، لم أعد أتكلم بطلاقة كما كنت أفعل سابقا، لم أعد أناظر بالجودة السابقة نفسها، لكنني أعلم كيفية قول الحقيقة”.

وأضاف: “أعلم الصواب من الخطأ. أعلم كيفية القيام بهذه المهمة. أعلم كيفية إنجاز الأمور. أعلم، كما يعلم ملايين الأميركيين، أنك حين تسقط، فإنك تنهض مجددا”.

واتهم بايدن ترامب “برفض الإجابة 3 مرات عن قبوله لنتائج الانتخابات المقبلة”. وأوضح أن “ترامب كذب بشأن دعمه لقدامى المحاربين”، في تركيز واضح على تعمد ترامب الكذب والمراوغة خلال مناظرة الخميس.

ترامب “يُراوغ”

وكعادته، لم يفوّت ترامب فرصة التشكيك بقدرات منافسه العقليّة داعيا إيّاه إلى الخضوع لاختبار إدراكي، قائلًا إنّه لا يعتقد أنّ بايدن قادر على اجتياز اختبار كهذا.

وخلال أوّل مناظرة بينهما في إطار الانتخابات الرئاسيّة الأميركيّة، قال ترامب: “خضعتُ لاختبارَين، اختبارَين إدراكيَّين. وقد اجتزتُهما، كلاهما كما تعلمون، وقد أعلنّا ذلك على الملأ. لم يخضع هو (بايدن) لأيّ اختبار. أودّ أن أراه يخضع لاختبار واحد، واحد فقط، اختبار سهل جدًا، وأن يجتاز الأسئلة الخمسة الأولى”.

وفيما نقلت شبكة “سي إن إن” CNN عن مسؤول ديمقراطي، أنّ أداء الرئيس بايدن لم يكن جيدًا، مشيرة إلى أن هناك قلقًا في أوساط الديمقراطيين، لا سيما أنّ إثارته لملف الحدود خلال رده على سؤال عن الإجهاض كان محرجًا، وفق مصادر، دافعت نائبة الرئيس كامالا هاريس عن أدائه، قائلة: “كانت بداية بطيئة، هذا واضح للجميع. لن أجادل في هذه النقطة”، لكنّها اعتبرت أنّه “أنهاها بقوّة”.

وعقب المناظرة، أظهر استطلاع لـ”سي إن إن” CNN أنّ نحو 67% من متابعي المناظرة يرون أن ترامب هو الفائز، فيما نقل موقع “بوليتيكو” Politico عن عضو كبير بالحزب الديمقراطي قوله إن “بايدن احترق”.

ناخبون يميلون لترامب

وبعد مشاهدة أول مناظرة، قال الناخبون الذين لم يحسموا أمرهم في مجموعة التركيز بالولايات المتأرجحة التي استضافها مركز استطلاعات الرأي لفرانك لونتز، إنه يجب استبدال الرئيس جو بايدن.

وسيتم تحديد الانتخابات الرئاسية لعام 2024 من قبل ما يقرب من 6٪ من الناخبين في الولايات المتأرجحة الرئيسية. وقال لونتز، الذي يدير مجموعات التركيز الرئاسية منذ عام 1996، إنه لم يشهد قط التوصل إلى “نتيجة ساحقة كهذه”.

ومن بين 14 ناخبًا من بنسلفانيا وجورجيا وأريزونا وميشيغان ونيفادا ونورث كارولينا، قال 12 ناخبًا إن المناظرة جعلتهم يميلون نحو انتخاب ترامب، وواحد نحو بايدن وواحد لم يقرر بعد. وقال تسعة من المشاركين إنهم صوتوا لبايدن في عام 2020.

وقال جميع المشاركين إن الانتخابات الوشيكة تجبرهم على الاختيار بين “الأقل سوءًا بين المرشحين السيئين”، بدلاً من “الأفضل بين المرشحين الجيدين”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us