إسرائيل تستعد للمرحلة الثالثة من الحرب على غزة.. ماذا سيتغيّر؟

عرب وعالم 1 تموز, 2024

تشير التقديرات إلى أن الإعلان عن نهاية الحرب بصورتها الحالية سيتم خلال 10 أيام، بحسب ما كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الاثنين، إذ سينتقل الجيش الإسرائيلي إلى المرحلة الثالثة من الحرب، وتبدأ المفاوضات من أجل التسوية على الحدود الشمالية مع لبنان.

ونقلت القناة 13 الإسرائيلية عن مسؤول قوله إن “الحرب لن تنتهي.. وسنتحرك حيثما توجد معلومات استخباراتية عن نشاط حماس”.

وأضاف المسؤول الإسرائيلي للقناة 13 الإسرائيلية أن النشاط في غزة سيستمر من خلال غارات وضربات جوية.

كذلك نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مسؤولين أمنيين إسرائيليين قولهم إن خطط “اليوم التالي” للحرب في غزة جاهزة وتنتظر الموافقة عليها.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد أعلن أن العملية في رفح ستنتهي وتدخل الحرب المرحلة الثالثة، وذلك بعد إجرائه تقييمات أمنية للحملة العسكرية للجيش الإسرائيلي في رفح.

وفي وقت سابق، أجرى وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت تقييما للوضع في رفح مع قائد الفرقة 162 المقدم إيتسيك كوهين وقادة الألوية المقاتلة في الميدان.

وفي محادثة مع قادة العمليات في رفح، قال غالانت: “النتائج مثيرة للإعجاب للغاية. القتال هنا في رفح يمثل شيئًا مهمًا للغاية، فنحن نغلق فعليًا المجال الجوي لحماس – معبر رفح والأنفاق”.

وأضاف: “والنتيجة هي ليس لديهم أي مكان. لتسليح أنفسهم، ليس لديهم مكان لتجهيز أنفسهم، ليس لديهم وسيلة لجلب تعزيزات، ليس لديهم وسيلة لرعاية ضحاياهم ونحن نرى ذلك جيدًا”.

وتابع: “لقد تحطمت روحهم القتالية، والوقت في الواقع يعمل ضدهم. وعلى عكس قصص بعض الأشخاص الموجودين في الأنفاق” مشيرا إلى أن قادة حماس “يصرخون” ولكن الحركة “تتآكل عمليًا”.

إسرائيل تفرج عن 54 معتقلًا

إلى ذلك، كشفت صحيفة معاريف الإسرائيلية، اليوم الاثنين، أن إسرائيل أفرجت عن 54 أسيرا من غزة بسبب الاكتظاظ في سجونها.

وأشارت الصحيفة إلى أن من بين من أفرج عنهم مدير مستشفى الشفاء، الدكتور محمد أبو سليمة، الذي كانت قد اعتقلته القوات الإسرائيلية عقب سيطرتها على مجمع الشفاء الطبي.

من جهتها، نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مكتب نتنياهو ان “قرار إطلاق السجناء جاء بعد مناقشات بالمحكمة العليا بشأن التماس ضد احتجاز السجناء”، موضحة أن تحديد هوية المفرج عنهم يتم بشكل مستقل من قبل مسؤولي الأمن.

كما قالت إن نتنياهو أمر بفتح تحقيق فوري في الإفراج عن سجناء فلسطينيين من غزة.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us