بعد ترشيحه رسمياً من الحزب الجمهوري.. ترامب يظهر للمرة الأولى منذ محاولة اغتياله: “كان يفترض أن أكون ميتاً!”

عرب وعالم 16 تموز, 2024

بعد مرور قرابة الـ48 ساعة على محاولة اغتياله، وبعد ترشيحه رسمياً من قبل الجمهوريين لخوض الانتخابات الرئاسية المقررة في 5 تشرين الثاني، ظهر الرئيس الأميركي دونالد ترامب في اليوم الأوّل من المؤتمر الحزبي العام الذي عقل في ميلووكي.

وي مقابلة مع صحيفة “نيويورك بوست”، من طائرة، قال ترامب “كان يفترض أن أكون ميتا”، وأشارت الصحيفة إلى أن ترامب روى “تجربة سريالية” وهو يضع ضمادة بيضاء تغطي أذنه اليمنى.

وتابع ترامب أنه لو لم يمل رأسه قليلا إلى اليمين لقراءة رسم بياني حول المهاجرين غير الشرعيين أثناء إلقاء خطابه في التجمع الانتخابي، لكان مات.

وقال “بفضل حسن الحظ، أو بفضل الله، كثر يقولون إنني ما زلت هنا بفضل الله”، مشيدا بعناصر جهاز الخدمة السرية لقتلهم مطلق النار.

وعند وصوله إلى مؤتمر الحزب الجمهوري، حظي دونالد ترامب باستقبال الأبطال، سيّما وأنّه الظهور العلني الأوّل له كمرشح منذ نجاته السبت من محاولة اغتيال.

وتفاعل الجمهور مع ترامب الذي رفع قبضة يده إلى السماء، بينما ردّد أنصاره بأعلى صوتهم اسم بلدهم “يو إس إيه، يو إس إيه!” وهتفوا قائلين “قتال!، قتال!، قتال!”، وهي الكلمة التي ردّدها ترامب لحظة نجاته.

وكان ترامب قد أعلن عبر منصته تروث سوشال أنه اختار جيمس ديفيد (جيه دي) فانس، السناتور عن ولاية أوهايو البالغ 39 عاما، لمنصب نائب الرئيس.

وفانس هو عسكري سابق وكاتب، طالما دافع أمام الكونغرس عن القضايا الأساسية بالنسبة لرجال الأعمال على غرار مكافحة الهجرة والدفاع عن الحمائية الاقتصادية.

وتعكس آراء فانس بشأن الهجرة إلى حد كبير آراء ترامب، فهو يريد الانتهاء من بناء الجدار الحدودي بل أعلن أنه “سيعارض كل محاولة لمنح العفو” للمهاجرين الذين وصلوا إلى أميركا بشكل غير قانوني.

ويفضل فانس ما أسماه نظاما قائما على الجدارة للمهاجرين الذين يسعون إلى الاستقرار في الولايات المتحدة.

في حين يعزو فانس، الفضل لزوجته أوشا، التي دعمته، إذ وصفها بأنها “مرشدته الروحية في ييل” في كتابه “مرثية هيلبيلي”.

كما أشاد بتأثيرها ودعمها له خلال مقابلة في عام 2020 مع برنامج ميغين كيلي.

وأوشا فانس، واسمها الأصلي تشيلوكوري، ولدت في عام 1986، ونشأت في سان دييغو، في ولاية كاليفورنيا، من أبوين مهاجرين من الهند.

درست في كلية ييل للقانون، حيث التقت بزوجها، وفقا لتقرير من نيويورك تايمز.

وكشفت أوشا في حديث سابق لقناة “أن.بي.سي. نيوز” أنها وجيمس، كانا أصدقاء، وقالت “أعجبني أنه كان مجتهدا جدا” خلال سردها لتفاصيل لقائهما.

بايدن يشّن هجوماً على ترامب

في المقابل، وجّه الرئيس الأميركي جو بايدن انتقادات للمرشح، الذي اختاره ترامب لمنصب نائب الرئيس، متّهما إيّاه بأنه يحابي الأثرياء.

وقال في منشور على موقع إكس تويتر سابقا إنّ فانس وترامب “يريدان زيادة الضرائب على الطبقة المتوسطة وتعزيز التخفيضات الضريبية للأغنياء”.

وندّدت حملة بايدن بفانس ووصفته بأنه “متطرّف” و”ينكر نتيجة انتخابات 2020، ويدعم “حظر الإجهاض على مستوى الوطني”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us