المعاناة تتواصل وحركة النزوح تتزايد… ودعوات للسيطرة على قطاع غزة بشكل دائم!

عرب وعالم 11 آب, 2024

منذ 7 تشرين الأول 2023، تشن قوات الجيش الإسرائيلي حربًا مدمرة على قطاع غزة، مما أسفر عن سقوط عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين، أغلبهم من الأطفال والنساء، وأدى إلى دمار هائل في البنية التحتية. كما تسببت الحرب في أزمة إنسانية غير مسبوقة، حيث نزح نحو مليوني فلسطيني من أصل 2.3 مليون في غزة، مع تقديم تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة الإبادة الجماعية.

وأثر هذا السياق، تستمر المعاناة في غزة وسط تصاعد التوترات، حيث تتزايد الدعوات للسيطرة الدائمة على قطاع غزة. كما تتوالى النداءات للمضي قدمًا في تنفيذ خطط احتلال القطاع بشكل دائم، مما يزيد من تعقيد الأوضاع الإنسانية ويؤجج النزاع القائم.

بن غفير يدعو لاحتلال قطاع غزة

فقد نقلت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية عن وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير تأكيده أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيكون “مستسلما تماما” إذا قبل بصفقة مع حركة حماس تتعلق بتبادل المحتجزين ووقف إطلاق النار في غزة.

وفي مقابلة أجرتها معه الصحيفة دعا بن غفير إلى استمرار القصف الإسرائيلي على قطاع غزة حتى تستسلم حركة حماس، على حد تعبيره، مضيفا أن التوجه في الوقت الحالي نحو التفاوض مع الحركة يعد “كارثة كبيرة”.

وأشار إلى أنه من الخطأ التفاوض مع حماس، مشددا على ضرورة قطع الوقود والمساعدات الإنسانية عن قطاع غزة كوسيلة لإجبارها على الاستسلام.

كما أعرب وزير الأمن القومي عن أهمية تشجيع هجرة سكان غزة واحتلال القطاع والسيطرة عليه بشكل دائم.

وزعم أن الطريقة الوحيدة لإعادة المحتجزين الإسرائيليين من غزة هي زيادة الجهود العسكرية، متسائلا “هل سنذهب الآن إلى المؤتمر في القاهرة لتقوية حماس؟ إنه خطأ فادح من جانب رئيس الوزراء”.

وتابع “دعونا نقطع الوقود عنهم، أقول ذلك منذ أكثر من 9 أشهر”، مضيفا أن الصفقة تتجه فجأة إلى الصفقات غير النظامية، وأن المضي فيها يعد خطأ فادحا وكارثة كبيرة.

ألمانيا تدعو لوقف النار

من جهة أخرى، قال متحدث باسم الحكومة الألمانية اليوم الأحد إن المستشار الألماني أولاف شولتس أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مكالمة هاتفية بأنه يتعين عليه إبرام اتفاق بشأن وقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن المحتجزين لدى حركة حماس.

ووفقا لبيان صادر عن الحكومة الألمانية، قال شولتس لنتنياهو إن العديد من الأهداف العسكرية في القتال ضد حماس تم تحقيقها بينما الخسائر المدنية والمعاناة الإنسانية في غزة هائلة.

وأضاف المتحدث باسم الحكومة الألمانية “إنهاء الحرب في غزة سيكون خطوة حاسمة نحو خفض التصعيد بالمنطقة”.

فلسطينيون يفرّون من خان يونس

 

تزامنا، يفرّ مئات الفلسطينيين من الأحياء الشمالية لمدينة خان يونس بجنوب قطاع #غزة حيث أصدر الجيش الإسرائيلي أوامر إخلاء تمهيدًا لعمليات عسكرية جديدة، حسبما أفاد مراسلو وكالة فرانس برس.

وصباح اليوم الأحد، ألقت طائرات حربية إسرائيلية منشورات تدعو المدنيين في غزة إلى مغادرة حيّ الجلاء بخان يونس التي كانت تُعدّ منطقة آمنة اضافة الى ارسال الجيش رسائل نصية للسكان، ما دفع عائلات كثيرة إلى الرحيل، علما أنها سبق أن نزحت مرات عدة بسبب القصف المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول.

وكتب المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني على منصة إكس “في الأيام الأخيرة وحدها، نزح أكثر من 75 ألف شخص في جنوب غرب قطاع غزة”.

وأضاف “سكان غزة محاصرون ولا مكان لديهم يذهبون إليه”، متابعًا “البعض لا يستطيع سوى اصطحاب أطفاله معه، والبعض الآخر يجمع حياته كلها في حقيبة صغيرة”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us