أنظار أميركا نحو 7 ولايات متأرجحة.. وهاريس تحسم “نقاش المناظرات” مع ترامب

عرب وعالم 16 آب, 2024

تحتدم المنافسة الرئاسيّة يومًا بعد آخر في الولايات المتحدة بين المرشح الجمهوري دونالد ترامب والديمقراطية كامالا هاريس، فيما تتوجّه الأنظار نحو 7 ولايات متأرجحة، وهي “ميتشيغين، بنسلفينيا، ويسكنسون، نورث كاليفورنيا، إضافة إلى نيفادا وأريزونا وجورجيا”، والتي ستحسم هوية الرئيس الأميركي المقبل في 5 تشرين الثاني/ نوفمبر، موعد الانتخابات الرئاسيّة المرتقبة.

في هذا الإطار، أظهرت استطلاعات الرأي تقدّم ترامب في ولايات ميتشيغين، وونورث كالورينا، ونيفادا، فضلًا عن أريزونا وجورجيا، غير أنّ هاريس بدأت تقلص الفوارق، وفق “واشنطن بوست”.

إذ بيّنت الأرقام أنّ المرشحة الديمقراطية تقدمت في ولايتي بنسلفانيا وويسكنسون.

يأتي ذلك بعد أن كشف استطلاع أجراه مركز الأسوشيتدبرس-نورك لأبحاث الشؤون العامة، وصدرت نتائجه ليل الثلاثاء/الأربعاء الماضي، أنّ الأميركيين مقسومون في الواقع تجاه الاسمين بالتساوي إلى حدّ بعيد، فيما يتعلق بقدرة كلّ منهما على الفوز في انتخابات نوفمبر.

إلا أنه بيّن أنّ هاريس تتمتع بميزة على ترامب في القضايا المتعلقة بالعرق وعدم المساواة، وسياسة الإجهاض، والرعاية الصحية. في حين أبدى قسم أكبر من الأميركيين ميلًا إلى الاعتقاد بأنّ ترامب في وضع أفضل للتعامل مع الاقتصاد والهجرة.

بينما رأى حوالي 4 من كل 10 أميركيين أنّ المرشحة الدمقراطية أكثر صدقًا من غريمها الجمهوري.

تزامنًا، أعلنت حملة هاريس أنها ستجري مناظرتين تلفزيونيتين مع منافسها، بينما سيتواجه المرشحان لمنصب نائب الرئيس مرة واحدة، في مسعى من الحملة لوضع حد للتجاذبات القائمة حول هذه القضية، بحسب وكالة “فرانس برس”.

وكان المرشحان قد اتفقا على إجراء مناظرة واحدة في 10 أيلول وأخرى بين نائبيهما على بطاقة الترشح في الأول من تشرين الأول، لكنّ حملة ترامب كانت تدفع لإجراء مناظرتين أخريين في أيلول ومواجهة إضافية بين نائبي الرئيس.

وقالت حملة هاريس في بيان إن “التناظر حول المناظرات قد انتهى. حملة دونالد ترامب قبلت اقتراحنا بإجراء ثلاث مناظرات. اثنتان رئاسيتان وواحدة لنائبي الرئيس”.

أضافت أنه “إذا افترضنا أن دونالد ترامب سيشارك في مناظرة 10 أيلول، فإنّ نائب هاريس على بطاقة الترشح تيم والز سيجري مناظرة مع جاي دي فانس مرشح ترامب لمنصب نائب الرئيس في الأول من تشرين الأول، ومن ثم ستكون هناك مواجهة أخرى بين ترامب وهاريس في وقت لاحق من شهر تشرين الأول”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us