بلينكن يعزّز “الجهود” لوقف إطلاق النار في غزة… ومساعٍ دولية مستمرة

عرب وعالم 21 آب, 2024

تواصل الجهود الدولية بشكل مكثف لفرض هدنة في غزة، حيث يعمل المجتمع الدولي على تجنب التصعيد المستمر في المنطقة وتخفيف الأزمة الإنسانية المتفاقمة. فتسعى الدول والمنظمات الدولية إلى التوسط بين الأطراف المتنازعة للوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، بهدف تحقيق الاستقرار والسلام وضمان حماية المدنيين في القطاع.

وفي إطار هذه الجهود، قام وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بزيارة إلى قطر لدفع عملية التوصل إلى هدنة بين إسرائيل وحركة حماس، في ظل النزاع المستمر بينهما في غزة منذ أكثر من عشرة أشهر. وكان بلينكن قد وصل أمس إلى الدوحة، بعد زيارة القاهرة، في المرحلة التالية من جهوده الدبلوماسية التي تستهدف التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح المحتجزين، في ظل استمرار قضايا الخلاف الرئيسية بين إسرائيل وحماس.

وخلال هذه الزيارة، أكد بلينكن أنه يتعين إبرام اتفاق وقف إطلاق النار في القطاع خلال الأيام المقبلة. وأضاف للصحافيين في الدوحة أن الولايات المتحدة ومصر وقطر ستبذل كل ما في وسعها لإقناع حماس بالموافقة على “مقترح سد الفجوات”، وفق رويترز.

كما أردف أنه بمجرد موافقة حماس على الاقتراح الذي قدمته واشنطن لمعالجة الخلافات التي تعيق التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، سيتعين أيضاً التوصل إلى اتفاق بشأن تفاصيل التنفيذ.

فيما لفت إلى أن الولايات المتحدة قالت منذ فترة طويلة إنها لا تقبل أي احتلال إسرائيلي طويل الأمد لغزة.

قطر تؤكد دعمها لوقف إطلاق النار

وفي سياق آخر، أكد رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني لنظيره الأميركي أنتوني بلينكن التزام قطر بدورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار في غزة، إلى جانب مصر والولايات المتحدة، وأنها ستواصل الجهود والاتصالات لإنهاء الحرب، وفق بيان لوزارة الخارجية القطرية.

وأضافت الوزارة، أن الوزير أكد في اتصال هاتفي مع بلينكن “على أهمية توحيد الجهود الإقليمية والدولية للتوصل إلى اتفاق يؤدي إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة والإفراج عن الأسرى والمحتجزين، ويجنب المنطقة تبعات التصعيد الإقليمي”.

هولندا تدعو لوقف التصعيد

كما حث رئيس الوزراء الهولندي ديك شوف على “وقف فوري لإطلاق النار” في غزة، وايصال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة.

جاء ذلك في منشور له بحسابه على منصة “إكس” الثلاثاء، حيث أشار إلى أنه أجرى محادثة هاتفية مع نظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بحث معه الوضع الإنساني في غزة.

وأكد شوف على ضرورة منع المزيد من تصعيد التوتر في الشرق الأوسط، مضيفاً بالقول: “يجب كسر دوامة العنف والانتقام”.

وشدد رئيس الوزراء الهولندي على أهمية وصول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى سكان غزة.

وقال :”من الضروري التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار الفوري في غزة، وإطلاق سراح الرهائن، وضمان وصول المزيد من المساعدات الإنسانية دون عوائق إلى سكان غزة الذين يعانون “.

وأشار شوف إلى أن هولندا تدعم كافة الجهود الرامية إلى تحقيق وقف إطلاق النار.

نتنياهو يعرقل جهود اتفاق حماس

وفي مقلب آخر، وجهت مصادر بفريق التفاوض الإسرائيلي، اتهامات لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، مؤكدة أنه يحاول “نسف المفاوضات” وعرقلة التوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى مع حركة “حماس”.

جاء ذلك وفق ما نقلته هيئة البث العبرية مساء الثلاثاء، بالتزامن مع تسريبات إعلامية بشأن لقاء عقده نتنياهو مؤخرا مع ممثلي عائلات أهالي أسرى إسرائيليين بغزة، أقر خلاله بأنه غير متأكد من إمكانية إبرام اتفاق مع “حماس”.

وقالت المصادر بفريق التفاوض الإسرائيلي لهيئة البث إن “تصريحات نتنياهو هذه تهدف إلى نسف المفاوضات”.

وأضافت: “رئيس الوزراء يعلم أننا في فترة حاسمة؛ حيث نعمل على إيجاد حلول لمحور فيلادلفيا (شريط حدودي فاصل بين غزة ومصر) وممر نتساريم (الذي أقامه الجيش الإسرائيلي قرب مدينة غزة ويفصل شمال القطاع عن جنوبه)، وسنطرح الأمر قبل الاجتماع المقبل” مع الوسطاء في القاهرة، الذي لم يتحدد موعده بعد.

وتابعت المصادر: “نتنياهو يعلم أن هناك تقدما (بالمفاوضات)، لكنه يطلق تصريحات مخالفة لما تم الاتفاق عليه مع الوسطاء”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us