هجمات روسيّة غير مسبوقة على أوكرانيا.. وتعثّر لقوات كييف في كورسك!

عرب وعالم 27 آب, 2024

إثر هجوم غير مسبوق نفذته روسيا عبر إطلاق مئات الطائرات المسيّرة والصواريخ على أوكرانيا، يتواصل القصف الروسي على الأراضي الأوكرانيّة، على وقع التقدّم الذي تحققه القوات التابعة لموسكو في جبهة بوكروفسك في دونيتسك.

في التفاصيل، أعلنت السلطات الأوكرانية، في وقت مبكر اليوم الثلاثاء، حال التأهب الجوي في غالبية أنحاء البلاد، باستثناء كييف وشبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو. وجاء ذلك مع رصد إقلاع قاذفات وطائرات مسيّرة روسية فجرًا باتجاه أوكرانيا.

في السياق، قتل شخصان اليوم في منطقة كريفي ريه وسط أوكرانيا، وفق ما أفاد المسؤول المحلي إيفغين سيتنيتشنكو عبر تلغرام في “هجوم” روسي لم يحدد طبيعته، بينما قتل شخص في هجوم بطائرة مسيّرة في منطقة زابوريجيا في جنوب البلاد، وفق ما أفاد الحاكم المحلي إيفان فيدروف.

بدورها، كشفت القوات الجوية الأوكرانية في بيان نشرته قرابة الساعة الرابعة فجرًا (01,00 ت.غ) على تطبيق تلغرام أنّ “قاذفات من طراز Tu-95ms أقلعت من قاعدة إنجيلز الجوية (جنوب غرب روسيا). يمكن للصواريخ أن تدخل المجال الجوي الأوكراني في غضون ساعتين تقريبًا”، مشيرة إلى أنّ مسيّرات روسية أقلعت بدورها.

جاء ذلك غداة ضربات واسعة النطاق نفّذتها موسكو، تعدّ من الأكبر منذ بدء الحرب قبل عامين، حيث أطلقت مئات الطائرات المسيّرة والصواريخ على أوكرانيا، مستهدفة خصوصًا منشآت الطاقة، في هجوم أسفر عن مقتل أربعة أشخاص على الأقل وإصابة نحو عشرين.

وألحق الهجوم أضرارًا بشبكة الطاقة المتضررة أصلًا من جراء الحرب، واضطر السلطات إلى جدولة انقطاعات في التيار الكهربائي في مناطق عدة.

بوكروفسك.. الوضع الأصعب!

تزامنًا، تشهد الجبهة عند محور بوكروفسك، تقدمًا روسيًا سريعًا، ما دفع بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إلى وصف الوضع هناك بأنه “الأصعب بالنسبة للقوات الأوكرانية”.

إذ أشارت تقارير أوكرانية إلى أن معركة بوكروفسك على وشك أن تبدأ، بعد تقدم القوات الروسية نحو المدينة الاستراتيجية، وباتت على بعد أقل من 6 كيلومترات عنها.

وذكرت التقارير أن القوات الروسية دخلت بلدة كارليفكا في طريقها لتطويق مناطق جنوبي بوكروفسك.

وفي جبهة تورسك، سيطرت القوات الروسية على بنايات في الجزء الشرقي من المدينة، بعد سيطرتها الكاملة على القرى المجاورة من ناحية الشرق والجنوب.

وباتت القوات الروسية على بعد 1.5 كيلومتر من وسط المدينة.

فيما كانت السلطات الأوكرانية قد قامت بتوسيع منطقة الإخلاء الواقعة تحت سيطرتها لتشمل نحو 30 بلدة، عدا تلك البلدات الـ14 التي تم إخلاؤها سابقًا.

خسائر أوكرانية في كورسك

كذلك تلاحق الخسائر القوات الأوكرانيّة إلى كورسك الروسية، حيث لم يحصل أي تقدم على محاور القتال في المنطقة منذ 5 أيام، وقد تمكنت القوات الروسية من صد كل الهجمات الأوكرانية، وفقًا للتقارير.

بدورها، ذكرت وزارة الدفاع الروسية، في بيان لها الإثنين، أن وحدات من مجموعة قوات “الشمال” على محور كورسك صدت هجمات أوكرانية عند 3 قرى وبلدات وأحبطت هجمات باتجاه 5 مراكز سكنية أخرى خلال اليوم الماضي.

وأضافت أن القوات الأوكرانية خسرت في هذه المعارك نحو 30 جنديًا بين قتيل وجريح، إضافة إلى دبابة وعدد من المعدات العسكرية الأخرى، مشيرة إلى أن القوات الروسية واصلت رصد وتدمير مجموعات تحاول التوغل في عمق الأراضي الروسية، وفقًا لموقع روسيا اليوم الإخباري.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us