هدنة إنسانية “محدودة” في غزة.. والمفاوضات “عالقة” في فيلادلفيا!

عرب وعالم 28 آب, 2024

من القاهرة إلى الدوحة، لا تزال المفاوضات لإرساء هدنة في غزة مترنحة، في حين لا تفاؤل بتصاعد الدخان الأبيض من الغرف المغلقة.
وفي جديد التطورات، أفادت “القناة 13” الإسرائيلية بأن “إسرائيل وافقت على هدنة إنسانية بضغط أميركي في قطاع غزة”.
وأوضحت أن “نتنياهو اتخذ قرار تطبيق هدنة إنسانية في غزة من دون إبلاغ الوزراء”.

غير أنّ هذه الهدنة، لا تشمل كامل غزة وفق ما أوضح مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي قال: “لن نطبق هدنة إنسانية في كامل غزة ولكن في أماكن معينة”.
وأضاف”قمنا بتخصيص مواقع لتطعيم الأطفال في غزة وهذه ليست هدنة”.

في سياق آخر، كانت وكالة “رويترز” قد نقلت عن مصدر مطلع قوله اليوم الأربعاء، إن مفاوضين من مصر وقطر والولايات المتحدة وإسرائيل يجتمعون في الدوحة اليوم لإجراء محادثات “فنية وعلى مستوى فرق العمل” بشأن وقف إطلاق النار في غزة.

في حين اشارت القناة 12 الإسرائيلية نقلاً عن مصادر إسرائيلية مطلعة، إلى عدم وجود تفاؤل بشأن مفاوضات الدوحة بسبب عدم إحراز تقدّم في موضوع الانسحاب من محور فيلادلفيا، ومطلب إنهاء الحرب في قطاع غزة.

وأوضحت أنّ نتنياهو بحث في الأيام الأخيرة إمكانية عقد اجتماع المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية “الكابينت” في محور فيلادلفيا ، الواقع على الحدود بين جنوب قطاع غزة ومصر.

وبحسب القناة ، فقد طلب نتنياهو من رئيس الشاباك رونين بار فحص الأمر وإمكانية وصول وزراء الحكومة الى هناك في ناقلات الجنود المدرعة.

وأضافت القناة أن نتنياهو أراد من هذه الخطوة إظهار المكانة المهمة للمحور أمام الوزراء وإصراره على الاحتفاظ به وجديته بذلك.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us