مؤسس “تلغرام” عن اعتقاله: “قرار خاطئ”.. وتصريحات روسية تنقض قول ماكرون!

عرب وعالم 6 أيلول, 2024

جرى اعتقال بافل دوروف، مؤسس ورئيس تطبيق المراسلة “تلغرام”، الذي يحمل الجنسية الفرنسية، أواخر الشهر الماضي في فرنسا وسط تحقيق في جرائم ترتبط بالتطبيق وتشمل استغلال الأطفال في مواد إباحية فضلاً عن الاتجار بالمخدرات والمعاملات الاحتيالية.

وفي آخر التطورات شنّ دوروف هجوماً حاداً على السلطات الفرنسية لتوقيفها إياه وتوجيهها إليه اتهامات قضائية بسبب نشر تطبيقه محتويات غير قانونية.

وفي أول رد فعل علني له على عملية توقيفه وإحالته للمحاكمة، قال دوروف في منشور مطوّل على “تلغرام”، إنّه “فوجئ بالقرار الخاطئ” الذي اتّخذته السلطات القضائية الفرنسية بتحميله مسؤولية محتويات نشرها أشخاص آخرون.

وأضاف أنّ إحالته للمحاكمة بسبب “جرائم ارتكبتها أطراف ثالثة هو نهج مضلّل”.

كما دافع دوروف عن تطبيقه، مشدّداً على أنّ المزاعم القائلة إنّ تلغرام “أشبه بجنّة للفوضويين” هي “كاذبة تماماً”، مشيراَ إلى أنه كان يتعين على السلطات الفرنسية أن تتواصل مع شركته بما لديها من شكاوى وليس اعتقاله.

وقال مؤسس تلغرام الذي يخضع للتحقيق في فرنسا إنه كان يتعين على السلطات الفرنسية أن تتواصل مع شركته بما لديها من شكاوى وليس اعتقاله.

في السياق أعلن نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري ميدفيديف، في تصريح لـ”تاس”، أن مؤسس “تلغرام” بافيل دوروف، الذي تم اعتقاله في باريس، قد يضطر في ظل ظروف معينة لتسليم الاستخبارات الفرنسية مفاتيح تشفير “تلغرام”، على الرغم من عدم رغبته القيام بذلك.

وقال ميدفيديف، اليوم الجمعة، إن دوروف أبلغه خلال محادثة سابقة بينهما أنه “لن يعطي مفاتيح التشفير لأحد”.

وأضاف بالقول: “أعتقد أنه مقتنع بذلك”.

وأردف نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، “مع ذلك، في حالة الضغط الشديد، قد يسلم دوروف الاستخبارات الفرنسية مفاتيح تشفير “تلغرام”.

وقال ميدفيديف: “لكن إذا أصبحت حياته في ظروف صعبة، وكل شيء يدل على ذلك، فلن يكون أمامه مخرج آخر”.

وأوضح ميدفيديف أن السلطات الفرنسية ستضطر عاجلاً أم آجلاً إلى الإفراج عن مؤسس “تلغرام”، لتجنب إفساد صورتها بسبب رد فعل الناس السلبي على الاحتجاز.

تحذير من روسيا
بدوره أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أنه من الصعب تصديق تصريح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي ادعى سابقا أن اعتقال مؤسس تطبيق “تلغرام” “ليس سياسيا”.

واوضح لافروف لقناة “ري بي كا” التلفزيونية الروسية، “إنهم يحاولون الإقناع، وقد تحدث ماكرون علنا، أنه لا توجد سياسة هنا، وهذا أمر يصعب تصديقه. لقد تم اتباع خط الاستيلاء على أي موارد معلومات أكثر أو أقل شعبية وأهمية منذ فترة طويلة”.

وصرح ماكرون في وقت سابق بأنه “تم اعتقال مدير “تلغرام” في فرنسا في إطار تحقيق مستمر. وهذا ليس قرارا سياسيا بأي حال من الأحوال. والأمر متروك للقضاة ليتخذوا القرار في هذه القضية”.

وأضاف أن فرنسا ما زالت ملتزمة بشدة بحرية التعبير المشروعة.

وكانت روسيا قد حذّرت فرنسا في وقت سابق من أي “ترهيب” بحق مؤسس تطبيق تلغرام الذي يحمل الجنسيات الفرنسية والروسية والإماراتية، بعد توقيفه في مطار قرب باريس في إطار تحقيق على صلة بالجريمة المنظمة.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن “الاتهامات المقدّمة بحق دوروف خطيرة للغاية وتتطلب إثباتات على القدر ذاته من القوة”.

وأضاف “وإلا سيكون من الواضح أن هذه هي محاولة لتقييد حرية التواصل.. وحتى الترهيب المباشر بحق رئيس شركة كبيرة”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us