ضغط أميركي بريطاني لوقف النار في غزة.. وصور فضائيّة لمحور “فيلادلفيا”

عرب وعالم 7 أيلول, 2024

بعد تصريح لافت لمديرَي وكالتي الاستخبارات الخارجية الأميركية والبريطانية، قالا فيه إنهما “يعملان بلا كلل” من أجل وقف إطلاق النار في غزة، برزت مواقف عدّة أطلقها المسؤولان خلال جلسة حوارية مشتركة، برعاية “فاينانشيال تايمز” Financial Times.

فخلال الجلسة، شدد مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية “سي آي إيه”، وليام بيرنز، اليوم السبت، على أنّ مقترح الرئيس الأميركي جو بايدن يتضمن 3 مراحل تنتهي بإنجاز التبادل ووقف النار بغزة، قائلًا: “نعمل مع الوسطاء لوضع مقترح جيد بشأن غزة”.

أضاف بيرنز: “لا أستطيع تأكيد نجاحنا في التوصل لاتفاق بشأن غزة.. لكن لا بديل للتوصل لاتفاق من أجل إعادة الرهائن”، آملًا أن يتم ذلك في الأيام المقبلة.

وقف النار ومستقبل المنطقة!

وتابع: “نحتاج إلى إرادة سياسية من إسرائيل وحماس لإنجاز الصفقة”، معتبرًا أنّ “إسرائيل قوضت قدرات حماس لكن مصطلح تدمير الحركة صعب”، مؤكدًا أن “وقف إطلاق النار في غزة مهم جدًا لمستقبل المنطقة”.

أمّا مدير المخابرات البريطانية، ريتشارد مور، فلفت إلى أنّ “دعم إيران لحماس وراء ما قامت به في 7 أكتوبر”، مشددًا على أن “إيران تحاول زعزعة الاستقرار بالشرق الأوسط ونتصدى لذلك”.

أضاف: “نعتبر حماس منظمة إرهابية وهزيمتها تستدعي محاربة فكرها بفكر أفضل”.

جاء ذلك بعد أن كان المسؤولان قد عبّرا في مقال رأي لصحيفة “فينانشيال تايمز” Financial Times، عن ضرورة وقف إطلاق النار في غزة، وقالا إنّ ذلك “يمكن أن ينهي معاناة المدنيين الفلسطينيين وخسائرهم المروعة في الأرواح ويعيد الرهائن إلى ديارهم بعد 11 شهرًا من الاحتجاز”.

كذلك شددا على أنّهما “يعملان بلا كلل” من أجل وقف إطلاق النار في غزة، وأشارا إلى أنّ وكالتيهما “استغلتا قنواتنا الاستخباراتية للضغط بقوة من أجل ضبط النفس وخفض التصعيد”.

صور فضائية لـ “محور فيلادلفيا”

من جهة أخرى، وفيما يتعلّق باستمرار الحرب في قطاع غزة، كشفت صورٌ التقطت بالأقمار الاصطناعية عن قيام القوات الإسرائيلية بتعبيد طريق رئيسي في قطاع غزة على طول محور فيلادلفيا، وهو طريق يمتد لمسافة 6 كيلومترات ونصف تقريبًا، انطلاقًا من الساحل على طول السياج الحدودي، وفق ما أظهرت الصور التي حللتها شبكة “بي بي سي”.

كما أظهر مقطع فيديو نُشر على الإنترنت في 4 أيلول/ سبتمبر، أعمال إنشاءات، قيل إنها جرت في ذلك اليوم على طول امتداد السياج الحدودي.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us