أردني وراء هجوم “اللنبي”.. “حماس” ترحب والأردن تباشر تحقيقاتها

عرب وعالم 8 أيلول, 2024

قتل 3 إسرائيليين، اليوم الأحد، بعد تعرضهما لإطلاق نار عند معبر بين الضفة الغربية والأردن.

ووقعت الحادثة عند معبر اللنبي وفق التسمية الإسرائيلية أو معبر الكرامة وفق التسمية العربية.

وأفاد مراسل “سكاي نيوز عربية” بأن عملية إطلاق النار جرت في قسم نقل البضائع في المعبر والمصابون من العمال في الموقع وقد يكونون من موظفي الأمن.

وأضاف أن القتلى الثلاثة هم موظفو أمن إسرائيليون يعملون في معبر اللنبي وهم في العقد الخامس من العمر.

وكشفت نجمة داوود الحمراء أنه تم تحييد المهاجم وإسعاف المصابين في موقع الحادث.

وذكر شهود عيان أن القوات الإسرائيلية أغلقت معبر الكرامة وأعادت المسافرين الفلسطينيين المتجهين إلى الأردن.

فيما كشف الجيش الإسرائيلي، تفاصيل أكثر عن الهجوم وقال: “اقترب إرهابي من منطقة جسر اللنبي من الأردن في شاحنة، وخرج منها وفتح النار على قوات الأمن الإسرائيلية العاملة على الجسر”.

وأضاف: “قوات الأمن قتلت الإرهابي، وأعلن عن مقتل 3 إسرائيليين نتيجة للهجوم”.

وفي التفاصيل كشفت مصادر أمنية إسرائيلية، هوية منفذ وقالت المصادر إن المنفذ يدعى ماهر ذياب حسين الجازي (39 عاما)، وهو أردني الجنسية من بلدة أذرح شرقي مدينة البتراء جنوبي المملكة.

من جانبها، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن التحقيقات الأولية تفيد بأن سائق الشاحنة جاء من الأردن وكان بحوزته سلاح وعندما وصل إلى المعبر أطلق الرصاص على عدد من الإسرائيليين.

وأُغلق معبر “الكرامة” (اللنبي) شرق مدينة أريحا في الضفة الغربية وقال المدير العام للإدارة العامة للمعابر والحدود نظمي مهنا لوكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”، إن الحركة على معبر الكرامة، الجسر المؤدي من الضفة الغربية إلى الأردن وبالعكس متوقفة تماما حتى اللحظة، ولا تفاصيل أخرى حول إعادة تشغيله.

وفي السياق ذاته، شددت القوات الإسرائيلية إجراءاتها العسكرية على حاجزها العسكري عند المدخل الشرقي لمدينة أريحا قرب الحدود الأردنية الفلسطينية.

وأفادت مصادر أمنية لـ”وفا”، بأن القوات الإسرائيلية احتجزت عمالا وسائقين في المعبر دون معرفة هوياتهم حتى اللحظة.

من جانبها أعلنت السلطات الأردنية، فتح تحقيق في حادثة إطلاق الرصاص التي وقعت قرب معبر الملك حسين والتي أسفرت عن مقتل 3 إسرائيليين.

وقالت وزارة الداخلية إن “سلطات البلاد بدأت التحقيق في واقعة إطلاق رصاص على الجانب الآخر من جسر الملك حسين، المعروف في إسرائيل باسم جسر اللنبي، وذلك بعد إعلان مقتل 3 إسرائيليين جراء الهجوم”.

وبدوره علق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على عملية إطلاق النار عند معبر اللنبي وقال: “هذا يوم صعب، مخرب كريه قتل بدم بارد 3 من مواطنينا في جسر اللنبي. أنا أرسل التعازي لعائلاتهم باسمي وباسم الحكومة”.

وتابع: “نحن محاطون بالإيديولوجيا التي تمجد القتل والتي تقودها إيران ومحور الشر الإيراني. في الأيام الأخيرة قام مخربون بقتل 6 مخطوفين و3 رجال شرطة، القتلة لا يميزون بيننا هم يريدون قتلنا جميعا حتى آخرنا – يسار ويمين علمانيون ومتدينون يهودا وغير يهود”.

من ناحيتها رحبت حركة حماس بالهجوم الذي وقع عند معبر اللنبي قرب الحدود بين إسرائيل والأردن وقالت الحركة في بيان إن العملية “رد على جرائم الاحتلال، وتأكيد على وقوف أمتنا مع شعبنا ومقاومته الباسلة”.

وأضاف البيان: “العملية البطولية التي نفذها نشمي من نشامى الأردن، رد طبيعي على المحرقة التي ينفذها العدو الصهيوني النازي بحق أبناء شعبنا في غزة والضفة الغربية المحتلة، ومخططاته في التهجير وتهويد المسجد الأقصى”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us