التجديد لليونيفيل و٢٢ نقطة مراقبة للحزب

خاص 27 آب, 2022

كتب المحرر السياسي:

بالتزامن مع التجديد الروتيني لعمل اليونيفيل في جنوب لبنان سنة جديدة من دون تعديل في قواعد الاشتباك، خلافاً لما كان يجري في السنوات السابقة من مطالبة بتوسيع مهمات اليونيفيل، أثير موضوع ٢٢ نقطة مراقبة لحزب الله على طول الحدود ووجود حاويات وأبراج مراقبة مسلحة وفق تقارير إسرائيلية، وتطالب تل أبيب مجلس الأمن بأيضاحات حولها وهي موجودة ضمن المنطقة الدولية الحدودية حيث لا وجود إلا للسلاح الشرعي وفق القرار 1701. وتدعو إسرائيل مجلس الأمن لاتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الخصوص.
وكانت قوات اليونيفيل قد طالبت مع حسم الخلاف البحري بين لبنان وإسرائيل وترسيم الحدود البحرية، الموافقة لها على متابعة عملها لترسيم الحدود البرية وحسم الخلاف حول 13 نقطة حدودية برية، وطالبت بإضاحات من لبنان حول الحاويات الموجودة على امتداد الخط الأزرق.
لقد أبدى الباحث الدكتور عصام خليفة قلقه من تنازل لبنان عن مساحات لبنانية براً بعدما تنازل بحراً بالتخلي عن الخط 29 والقبول بالخط 23، كما تخوف من أن يكون الهدف من ترسيم الحدود الجنوبية المرسمة دولياً والمثبتة باتفاق الهدنة عام 1949، تعديل النقطة B1 على صخرة الناقورة لفصل الترسيم البري عن البحري.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع مماثلة للكاتب:

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us