انتصار جديد على فيروس كورونا

ترجمة هنا لبنان 30 أيار, 2021

نشر موقع BBC دراسةً بعنوان: ” لقاحا Pfizer و AstraZeneca فعَّالان ضد المتحوِّر الهندي”.

توصلت دراسة إلى أن جرعتين من لقاح Pfizer أو AstraZeneca ، فعَّالتان للغاية ضد المتحوِر الهندي من فيروس كورونا. فكِلا اللقاحَيْن فعَّالِين بنسبة 33 ٪ ضد المتحوِّر الهندي بعد ثلاثة أسابيع من الجرعة الأولى، وذلك بالمقارنة مع فعالية بنسبة 50٪ ضد المتحوّر Kent وما يصاحبه من عوارض مرضيَّة مماثلة.

وقالت هيئة الصحَّة العامَّة في إنجلترا التي أجرت الدراسة: “إن اللَّقاحات من المرجح أن تكون أكثر فعاليَّة للحؤول دون وقوع وفيات والدخول للمستشفيات. وقد تمَّ استخدام لقاح “Moderna” أيضًا في المملكة المتحدة منذ نيسان ، لكن الدراسة قالت إن الأعداد التي تلقته كانت قليلة جدًا بالنسبة لاعتبار تضمينها في أبحاثهم. وقال وزير الصحة Matt Hancock إن النتائج جعلته “واثقًا بشكل متزايد” من أن المرحلة الأخيرة من تخفيف القيود في إنجلترا يمكن أن تتم في 21 حزيران. وأضاف أن البيانات أظهرت أن الحصول على جرعتين من اللقاح “أمر ضروري وحيوي للغاية”.
وقالت وزيرة الداخليَّةPriti Patel إنَّ البيانات “إيجابية” لكن يجب اتباع “المراحل” المخطَّط لها للتخفيف. وقالت للـ BBC ضمن برنامج The Andrew Marr Show: “سنواصل متابعة البيانات..علينا جميعًا أن نكون واعين.. نحن نتباعد ونرتدي أقنعة ونتِّبع جميع القواعد.. وهذا بالطبع سيساعدنا على إعادة فتح البلاد في 21 حزيران.” ورداً على سؤال حول انتقادات توقيت وضع الهند على قائمة السفر الحمراء، قالت وزيرة الداخلية إن الوزراء “يعملون وفق البيانات.. وأن المعلومات قُدِمت بالطريقة الصَّحيحة لاتخاذ القرارات”. وكذا دافعت Pattel أيضًا عن الضوابط المتَّخذة على حدود المملكة المتحدة – حيث سلَّطت الضوء على متطلِّبات الاختبار قبل الوصول. وقالت إن “نظامًا قويًا” للتأكد من أن الأشخاص القادمين من دول القائمة الحمراء يخضعون للحجر الصحِّي.
وأظهرت الأرقام الرسميَّة يوم الأحد أن خمسة أشخاص آخرين في المملكة المتَّحدة لقوا حتفهم في غضون 28 يومًا من نتيجة اختبار فيروس كورونا الإيجابي، بينما أثبتت الاختبارات إصابة 2235 شخصًا آخر. وتمَّ حتى الآن إعطاء أكثر من 60 مليون جرعة لقاح (37،943،681 جرعة أولى و 22،643،417 جرعة ثانية).
“أدلة من العالم الحقيقي”
وُجد أن لقاح Pfizer فعَّال بنسبة 88٪ في محاربة المرض المصحوب بأعراض من النَّوع الهندي بعد أسبوعين من الجرعة الثانية ، مقارنةً بفاعلية 93٪ ضد المتحوِّر Kent. بينما كانت جرعة AstraZeneca فعَّالة بنسبة 60 ٪ ضد المتحوِّر الهندي، مقارنةً بـ 66 ٪ ضد متحوِّر Kent.
قالت الصحة العامة في إنجلترا (PHE) إن الاختلاف في الفعالية بين اللقاحات بعد جرعتين يمكن تفسيره بكون طرح الجرعات الثانية من AstraZeneca كان متأخرًا عن لقاح Pfizer، الذي تمت الموافقة عليه أولاً. وتشير بيانات أخرى إلى أن الأمر يستغرق وقتًا أطول للوصول إلى أقصى قدر من الفعاليَّة مع لقاح AstraZeneca. وتمَّ تضمين حوالي 12675 حالة من الجينوم في الدراسة ، والتي تمَّت بين 5 نيسان و 16 أيار. فظهر أن 1054 فقط من تلك الحالات كانت من النوع الهندي المعروف باسم B.1.617.2..
وقالت الدكتورة جيني هاريز لبرنامج Andrew Marr Show إن الدراسة كانت “أنباء سارة للغاية”. وقالت الرئيسة التنفيذية لوكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة إن الدراسة هي “أول دليل حقيقي على فعالية اللقاح” ضد المتحوِّر.ولدى سؤالها عن التناقض بين نتائج لقاح Pfizer و AstraZeneca ، قالت إن العامل الرئيسي الذي يجب مراعاته هو أن “اللقاحات المختلفة أعطيت لمجموعات مختلفة قليلاً”. وقالت: “تم طرح لقاح Pfizer في البداية ؛ لأنه كان لابد من الاحتفاظ به في درجات حرارة منخفضة للغاية ، للعاملين في مجال الرعاية الصحيَّة على سبيل المثال، الذين كانوا يميلون إلى أن يكونوا أصغر سناً. بينما هذه دراسة لجميع الأعمار. في حين أن AstraZeneca ذهبت إلى المجموعات الأكبر سنًا من الأفراد الذين لم يتمكَّنوا من القدوم إلى المراكز الرئيسيَّة.”

By Dulcie Lee & Alex Kleiderman

موقع BBC

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us