ارتفاع عدد ضحايا مبنى المنصورية!

أخبار بارزة, لبنان 17 تشرين الأول, 2023

أعلنت المديرية العامة للدفاع المدني في وزارة الداخلية والبلديات “انتشال جثة مواطنة من تحت ركام المبنى الذي انهار أمس في منطقة المنصورية، ما يرفع عدد الضحايا الى ثلاثة، وقد نفذت العملية وفقاً لتوجيهات مدير عام الدفاع المدني العميد ريمون خطار الذي رافق العناصر الى حيث وجدت الجثة للإشراف على أدق التفاصيل”.

وأضافت في بيان: “لا زال عناصر الدفاع المدني، المدربين على تنفيذ عمليات البحث والإنقاذ، يواصلون إتمام المهام الموكلة إليهم منذ الساعة 1:45 من ظهر أمس الاثنين، بإشراف ومتابعة حثيثة من معالي وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي وبحضور العميد خطار المتواجد في الموقع للإشراف على سير العمليات”.

وختم: “كان عناصر الدفاع المدني، قد تمكنوا من إنقاذ أربع ناجيات من تحت الانقاض وانتشال جثتين ليل أمس، ما يجعل عدد المفقودين ينحصر الى خمسة أشخاص”.

وكان قد انهار يوم أمس تزامناً مع الأمطار الغزيرة مبنى من 5 طوابق، الإثنين، في حي بدران بمنطقة المنصورية شرقي العاصمة بيروت .

وفي التفاصيل، سمع سكان مبنى “يزبك” عند حوالي الساعة 10 صباحا، أصوات تصدّع لينهار المبنى لاحقاً عند الساعة 1 ظهراً .

وزير الداخلية يؤكد المحاسبة
أشار وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال بسام مولوي إلى أنّه تواصل مع المعنيين “للقيام بالخطوات الضرورية لإنقاذ الناس بعد انهيار مبنى المنصوريّة، وإخلاء المباني المحيطة لمنع كارثة أكبر”، لافتاً إلى “أنّنا لا نريد أن نعيق عمل أجهزة الإنقاذ، والعمليات ستبقى مستمرّة إلى حين التأكّد من الانتهاء بشكلٍ كامل”.

وأكّد مولوي، في كلمة ألقاها خلال زيارته مكان المبنى، أنّ “كلّ شخص تقاعس في عمله سيُحاسَب وسيتحمّل المسؤولية، وتواصلنا مع التنظيم المدني ونقابة المهندسين والمعنيين للتأكد من عدم تصدّع المباني المجاورة”.

كما لفت إلى “أنّنا سنعمل على حماية المباني التي يتمّ إخلاؤها، والجهات المعنية تقوم بواجباتها لإبعاد الناس عن المكان والتأكد من إخلاء المباني المحيطة”، مؤكّداً أنّ “عناصر الأمن الداخلي باقون في المكان للتأكد من الحفاظ على محيط المبنى لتجنّب أيّ سرقة أو تسلّل إلى داخلها المباني”.

من جهته، شدّد النائب رازي الحاج على أنّ “الأولوية لإنقاذ الأرواح مع خطة ميدانية”، وتابع: “تواصلتُ مع الأجهزة الأمنية والمعلومات تفيد بأن هناك 7 أرواح تحت الأنقاض لذلك يجب إعطاء القوى الأمنية والمعنيين بالإنقاذ المساحة اللازمة للعمل”.

إلى ذلك تفقّد أمس رئيس الهيئة العليا للإغاثة اللواء محمد خير موقع المبنى، وأشار إلى أنّه “لو تم اتخاذ الخطوات اللازمة من قبل البلديات لم نكن لنشهد أي انهيار لأي مبنى لكن عدم الكشف على الأبنية أدى إلى حدوث هذه الكارثة”

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us