لودريان والجولة الصامتة.. هذا ما يقوله في المجالس!

لبنان 29 تشرين الثانى, 2023

استأنف الموفد الرئاسي الفرنسي إلى لبنان جان إيف لودريان، اليوم الأربعاء، مهمته الرئاسية في لبنان بهدف إحياء وساطة لطالما فشلت ولم تشق طريقها بعد.

والتقى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، رئيس مجلس النواب نبيه بري وقائد الجيش جوزيف عون.

ووفق المعلومات، انه لا جديد في جعبة لودريان إنما جولة إستطلاعية أكد فيها على موقف فرنسا وكل دول الخماسية لناحية ضرورة الإسراع بإنتخاب رئيس للجمهورية.

وخلال اجتماعه بميقاتي، شدّد الموفد الفرنسي على أنّ زيارته إلى لبنان تهدف إلى تجديد التأكيد على موقف “اللجنة الخماسية” بدعوة اللبنانيين الى توحيد الموقف والاسراع في انجاز الانتخابات الرئاسية، وإبداء الاستعداد لمساعدتهم في هذا الاطار.

وشدّد على أنّه سيجري عدة لقاءات واجتماعات تهدف إلى تأمين التوافق اللبناني حيال الاستحقاقات الراهنة.

في حين قالت مصادر في عين التينة لـLBCI إن لودريان شدد خلال لقائه برّي على أهمية إنتخاب رئيس في هذه المرحلة وعلى تجنب الشغور في قيادة الجيش ولم يطرح أي أسماء لها علاقة بالإستحقاق الرئاسي.

في حين أشارت قناة الـ “mtv” إلى أنّ الموفد الفرنسي جان إيف لودريان قال لِمَن التقاهم “على وقع حرب غزة لا يمكن بقاء لبنان من دون رئيس خصوصاً إذا ذهب ملف غزة إلى المفاوضات، فلا يمكن للبنان أن يبقى خارج المعادلة وخارج طاولة التفاوض وهو معني بالملف”.

وكشفت المعلومات أن لودريان لا يحمل طرحاً رئاسياً إنما هو يحضّ المسؤولين اللبنانيين على ضرورة الإسراع في التوافق على رئيس للجمهورية وخصوصاً مع حرب غزة وقال لهم: “لم يعد لديكم الوقت وإذا بقي لبنان بلا رئيس فإن البلد سيذهب إلى وضع صعب جداً يجب ألا يبقى ملف الرئاسة موضع خلاف في ما بينكم”.

ومن اليرزة نوّه لودريان بـ”أداء الجيش في ظلّ التحديات التي يواجهها”، مؤكدًا “استمرار دعم بلاده المطلق للمؤسسة العسكرية”.

من جهة أخرى شكر العماد عون فرنسا على اهتمامها الدائم بالجيش وارسالها المساعدات له بصورة متواصلة وآخرها المساعدات الطبية.

وسيلتقي لودريان رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي السابق وليد جنبلاط ونجله رئيس الحزب الحالي والنائب تيمور جنبلاط في قصر الصنوبر إلى طاولة غداء وبعدها يتوجه للقاء البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في بكركي عند الرابعة إلا ربعاً ليلتقي رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع الساعة 5 ورئيس تيار المردة سليمان فرنجية عند الـ7.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us